كم عدد عيون الفراشة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 10:24
كم عدد عيون الفراشة


كم عدد عيون الفراشة ايضا سنتحدث عن كم عدد أجنحة الفراشة وكذلك سنذكر كم عين للنملة و كم عدد أرجل الفراشة وما هي أهم حقائق عن الفرشة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

كم عدد عيون الفراشة

-للفراشة اثنا عشر ألف عينًا حتى تستطيع الفراشة الرؤية الجيدة فهناك في رأس الفراشة العينان
– وكل عين تعمل على التركيز على شئ لكى تراه بصورة واضحة وتستطيع الفراشة الحصول على الطعام من خلال حاسة الشم وتتشابه الفراشة في تركيبة جسمها مع باقي الحشرات الأخرى بصورة كبيرة.

كم عدد أجنحة الفراشة

– للفراشة أربعة أجنحة – اثنان على كل جانب. يتم تقسيمهم إلى جزئين أماميين واثنين من الخلف. الأجنحة ملتصقة بالقطعتين الصدريتين الثانية والثالثة (الصدر والميتا-الصدر). عندما تحلق الفراشة ، تتحرك الأجنحة صعودا وهبوطا في شكل ثمانية.
-تتكون أجنحة الفراشة من طبقتين شيتونية (أغشية). كل جناح مغطى بالآلاف والآلاف من المقاييس والشعر الملونة.
-موازين الأجنحة هذه هي قطع صغيرة من الكيتين المتداخلة على جناح فراشة أو فراشة.
-وهي نتوءات في جدار الجسم ويتم تعديلها وتشبه الصفيحات (الشعر).
معظم الفراشات لها أنماط مختلفة في مقدمة وأجنحة الأجنحة.
-موازين الرائحة هي موازين الأجنحة المعدلة على نسيان الفراشات والعث الذكور (على الطية الساحلية) التي تطلق الفيرومونات. تجذب هذه المواد الكيميائية الإناث من نفس النوع. تعرف موازين الرائحة أيضًا باسم androconia.

كم عين للنملة

-تمتلك النملة خمس عيون، منهما عينان مركّبتان من عيينات، وتمتاز هذه العيينات بالانسجام والتناسق الكبير فيما بينها، وتقوم جميع هذه العيينات بمساعدةِ النّملة في عمليّةِ الإبصار، وعلى الرّغم من امتلاك النمّلة المئات من العيينات داخل العين الواحدة إلّا أنّها تبدو عيناً واحدة من الخارج، أمّا باقي العيون فهي بسيطةُ التركيب.
– وتمتاز عيون النّملة بالرؤية من خلال الموجات الضوئيّة، ويمتاز ذكر النّمل بامتلاكه عيوناً أكبر من عيون أنثى النمل.

كم عدد أرجل الفراشة

-عدد ارجل الفراشة ثلاثة أزواج، تتكون كل رجلٍ منها من خمسةِ أجزاء رئيسة، ترتبط فيما بينها عن طريق مفاصل صغيرة، تساهم في تسهيل عملية التنقل في مختلف الاتجاهات، وتتميز هذه الأرجل بكونها رقيقة وحساسة.
-فلا تُمكن الفراشة من السير طويلًا، ومن الجدير بالذكر أن حاسة الذوق لدى الفراشات تتموضع في أقدامها، وتمتلك بعض الفراشات أقدامًا قصيرةً جداً لا تستخدمها للمشي بل لتمشيط أوراق النباتات وبتلات الورود، والتأكد من صلاحيتها للغذاء، وتسمى الأرجل الفرشية

حقائق عن الفرشة

1-تحافظ على سلامة عقول البشر، إذ أكد عالم الطبيعة “ديفيد أتينبورو” على مدى الآثار المفيدة التي تتركها رؤية الفراشات على الإنسان، فهي تساعده على الهرب من الضغوطات اليومية، والتخفيف من الاكتئاب والقلق.
2-تساعد في محاربة الحشرات الضارة بالأزهار، إذ يوجد نوع منها يسمى فراشة الحصاد يأكل الحشرات التي تنقل الفيروسات إلى الخضار والفاكهة.
3-يوفر بعضها مضادات حيوية تساعد في إنقاذ البشر، مثل فراشة “Meadow brown” التي تعيش في المملكة المتحدة، إذ إنها تنتج مضادًا حيويًا يكافح نمو البكتيريا، كما أنه يكافح نمو المكورات الذهبية.
4- تعد من مصادر إلهام الفنانين منذ قديم الزمان، إذ زين الفراعنة مقبرة نب آمون برسومات فرشات النمر الساطعة في العهد الفرعوني، كما أن الفنان السريالي سلفادور دالي رسم لوحة “المشهد مع الفراشات” التي تظهر مدى حبه لها.
5-تساهم في تطور التقنيات الحديثة، إذ درس العلماء الألمانيون في معهد كارلسروه أجنحة الفراشات الزجاجية التي تحتوي على أماكن شفافة لا تعكس الضوء، وقد طبقوا ذلك في تحسين الطلاء المستعمل في شاشات الأجهزة الإلكترونية المحمولة.
6-تساهم في الحفاظ على البيئة، إذ تتغذى على النفايات والمخلفات من جثث الحيوانات، مثل فراشة الإمبراطور الهندي الأرجواني، ويوجد نوع من الفراشات يأكل لحم الحيوانات الميت عند تحلله.



718 Views