كم عدد عيون النملة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:52
كم عدد عيون النملة


كم عدد عيون النملة كما سنتحدث عن كم عدد عيون النملة كذلك سنتحدث عن كم عدد أرجل النملة ايضا سنتحدث عن معلومات عن النمل ايضا سنذكر كم عدد عيون الفراشة وما هي حقائق عن الذباب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

كم عدد عيون النملة

-تعتبر حاسة البصر لدى النمل غير متطورة حيث أنها في مستويات الضعيف أو المتوسط، ويوجد من النمل من لا يبصر نهائيًا. يمتلك النمل عامًا خمسة عيون منها ثلاثة عيون بسيطة التركيب حيث تسمي بالتصغير لكلمة عيون وهي “عوينات” تتواجد في أعلى الرأس وهي استشعر الإضاءة للنمل.
– أما الاثنان الباقيان فهما عينان مركبتان تتضمن مجموعة من العدسات الصغيرة المترابطة سويًا لتكوين العين المركبة، النمل الغير مبصر “الأعظمي” يستطيع الرؤية عن طريق الاستشعار حيث لديه قرون استشعار.

كم عدد أرجل النملة

-عدد أرجل النملة ستة، موزعة على شكل أزواج بين أجزاء الجسم الثلاثة، حيث يرتبط كل زوج من الأرجل بجزءٍ معين من الجسم.
-ومن الجدير بالذكر أن جسم النمل يشبه العقد، وهو مكون من مادة خاصة تسمى مادة الكيتين، وهي المكون الرئيس للهيكل الصلب الذي يغطي أجسام الحشرات والعديد من مفصليات الأرجل وبعض الحيوانات البحرية، كما تتميز بخصرٍ نحيل، وقرون استشعار معقوفةً.

كم عدد عيون النحلة

-من الأسئلة التي قد تمكن المتخصصين في علم الحشرات وتشريح الحشرات من الإجابة عليها، حيث قد تعددت آراء العلماء في هذه النقطة ولكن تم التأكيد مؤخرًا على أن النحلة الواحدة تحتوي على خمسة عيون.
-وتنقسم هذه العيون إلى عينين مركبتين كبيرتين وهي تعرف باسم العيون المركبة إلى جانب ثلاثة عيون صغيرة موجودة في منتصف الرأس تعرف باسم العيون البسيطة.

معلومات عن النمل

1- النمل أقدم من الإنسان
يقدر علماء الآثار بأن الإنسان العاقل نشأ على الأرض منذ 200 ألف عام، في الوقت الذي يقدر فيه عمر الأرض بحوالي 4,54 مليار سنة، أما إنسان الهومو فقد تطور قبل حوالي 2 مليون سنة.
ويقدر العلماء بأن النمل قد نشأ في منتصف العصر الطباشيري أي قبل 110 الى 130 مليون سنة.
2-يعتبر من أقوى المخلوقات التي بحجمه
النمل، مثل معظم الحشرات الصغيرة، قوي إلى حد ما، فالنملة الواحدة لديها القدرة على رفع 3 أضعاف وزنها، ويمكن أن تتدلى بينما تحمل حوالي 100 مرة قدر وزنها.
3- ليس للنمل رئتين
يتنفس النمل الأكسجين من خلال سلسلة من الثقوب الموجودة على جوانب أجسامها. ترتبط هذه الثقوب من خلال شبكة من الأنابيب التي تساعد على توزيع الأكسجين على كل خلية في الجسم تقريبا.
4- النمل ليس من قصار العمر
هناك أنواع من النمل يمكنها العيش لسنوات، ويمكن أن تعيش الملكة عمرا أطول.
5- معظم النمل الذي نشاهده أنثى
ملكة النمل هي المسؤولة في المستعمرة كما وتضع البيوض وجميع النمل الشغالات من الإناث، ومسؤوليتها التشغيل المتناغم للمستعمرة، ورعاية الملكة والذكور، والتخلص من النفايات.
فمن تتلقى غذاء أكثر من البروتين تصبح ملكة، بينما من تتناول كميات أقل من البروتين تصبح عاملة.
6- عدد الجينوم يحدد الجنس
يحتوي الذكور على جينوم واحد فقط، بينما في الإناث 2 جينوم، حيث يتطور الذكور من البيض غير المخصب، بينما الإناث من البيض المخصب.
7- النمل يساعد البشر والبيئة
يفيد النمل النظم الإيكولوجية من خلال نثر البذور، وتلقيح النباتات وتحسين نوعية التربة، كما ويدافع عن النباتات التي يعيش عليها من الطفيليات والحشرات.
8- الأسرى يصبحون عبيد
يشتهر عالم النمل بعملية الـ”dulosis” التي يقوم فيها النمل الطفيلي بسرقة شرانق البيض من أعشاش النمل الأخرى لتربيتها في عشهم ويؤدون مهام العبيد.
9-أعداد النمل تفوق أعداد البشر
يعيش على كوكب الأرض حوالي 7,7 مليار نسمة للوهلة الأولى يبدو الرقم كبيرا لكن بمقارنته بأعداد النمل التي تعيش على نفس كوكبنا يعتبر الرقم ضئيلا.
حيث يقدر عدد النمل بحوالي 10 كوادريليون نملة (الكوادريليون = 1 وعلى يمينه 15 صفرا).

كم عدد عيون الفراشة

-للفراشة اثنا عشر ألف عين لكي ترى الفراشة جيدًا ، هناك عينان في رأس الفراشة ، وتركز كل عين على شيء ما لتراه بوضوح.
-يمكن للفراشة الحصول على الطعام من خلال حاسة الشم وتكوين جسم الفراشة ، على غرار الحشرات الأخرى.

حقائق عن الذباب

1-لا يوجد الذباب في منطقة القطبين الشمالي أو الجنوبي بسبب الانخفاض الشديدة في درجات الحرارة.
2-دقّات قلب الذبابة 1000 دقة في الدقيقة.
3-يمكن استخدام الذبابة في علاج بعض الجروح والحروق، بسبب احتواء جسد الذبابة على مجموعة من المضادات الحيوية المختلفة.
4-يمكن أن تطير الذبابة بسرعة 8 كيلومتر في الساعة.
5-تتنفس الذبابة من فتحات مخصصة للتنفس معروفة بالثغور ويوجد في جسدها 8 أزواج من الثغور موزعة على منطقة البطن والصدر.
6-يغطي جسم الذباب شعرٌ ناعمٌ يكاد لا يُرى.



483 Views