كم مرة يقطف العسل في السنة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 3:15
كم مرة يقطف العسل في السنة


كم مرة يقطف العسل في السنة سوف نتحدث في هذا المقال عن طريقة قطف العسل وجنيه وماهي فوائد العسل واضراره.

كم مرة يقطف العسل في السنة

-يقطف عسل النحل مرتين في العام، الأولى في الربيع، والثانية بفصل الصيف، فيما يعد الأول أكثر جودة وإنتاجًا من عسل نظيره، لاعتماده بالغذاء على النباتات.
-في نهاية موسم رحيق الأزهار، عند امتلاء العاسلات، يتم نقلها إلى المنحل. ويجب أن يكون العسل ناضجا والقرص الشمعي مختوما كاملا بغطاء شمعي رقيق، فالأقراص غير كاملة التغطية الشمعية يكون العسل المخزن بها غير ناضج ويتخمر بسرعة.
-ومن المفضل جمع أقراص العسل من الخلايا في الصباح الباكر. وأثناء عملية الجني، يحتاج النحال إلى عدد من المعدات. يفرز العسل من الإطارات الشمعية بواسطة الفرازات، ويفضل أن تتم عملية الفرز داخل مبنى معد خصيصا لهذه الغاية يحتوي على جميع أدوات الفرز وإعداد العسل للتسويق، ويجب أن يكون نظيفا.

طريقة جمع العسل

-يُنصح بالحفاظ على النظافة طوال عملية حصاد العسل لأنها أهم مرحلة، هذا مع تجنب دخول التلوث الذي يقلل من جودة العسل أي عليك أن تتخلص من قمامة بجانبك أو أي رائحة مكروهة.
-قبل أن تبدأ أعمال الحصاد الفعلية يجب على أحد المشغلين التدخين داخل المدخن وهذا من خلال أداة المدخنة أي نرش على أقراص العسل التي أنتجها النحل.
-بينما يقوم المشغل بالتدخين حول الدرج، يقوم الآخر بإزالة غطاء الدرج ويزيل صندوقًا مع قرص العسل، عند إزالة قرص العسل يجب في هذه الأثناء رمي النحل في الخلية عن طريق هز قوي باستخدام الفرشاة.
-أدخل أقراص العسل التي تم حصادها بسرعة في درج فارغ تم إعدادها مسبقًا أو كما تسمى حاملات العسل، عند تحميل أقراص العسل وحتى الانتهاء منها يجب تغطية الدرج لتجنب خروج النحل للخارج وفقدانه.
-يتم حصاد العسل خطوة بخطوة عن طريق كسر خلايا شمع قرص العسل بشكل سطحي للسماح بمرور العسل بطريقة حرفية داخل علب التعبئة التي أحضرتها، قم بجمع العسل بسكين حاد أو باستخدام أداة تقطيع الحلويات.
بعد الانتهاء من الخطوة الأولى يتم بعد ذلك تفريغ العسل من الخلايا أو أقراص العسل ثم يتم وضع الأقراص داخل جهاز طرد مركزي مخصص للعسل، وهي آلة بسيطة تسمح باستخراج العسل بالكامل من قرص العسل، دون إهدار شيء منه وبحرص شديد حتى لا يتم كسر القرص الخاص بالنحل أو البيوت التي يسكنون فيها وينتجون العسل لذلك يجب أن يكون القرص سليم لأنه سيرجع مرة أخرى للمنحل.
-عن طريق تدوير الطرد المركزي باستخدام رافعة الآلة تزداد سرعة الدوران بسرعة وبقوة أكبر في كل مرة، يسمح هذا للعسل الموجود في أحد أنصاف قرص العسل أن يسقط ويسقط في علب جمع العسل التي تجمع بعد بضع دقائق فقط، ثم بعد ذلك تتم إزالة قرص العسل ووضعه داخل جهاز الطرد المركزي وهي الآلة التي تحصد العسل، بحيث يسقط العسل من النصف الآخر من الخلية، بمجرد استخراج العسل تمامًا يتم إعادة قرص العسل إلى الدرج الفارغ وإعادته فورًا إلى خلايا النحل ليتم الإنتاج من جديد.

فوائد العسل الطبية

-يحسن من نمو العظام والأسنان، ويقي من خطر الكساح. يقي من خطر الإصابة بالكثير من أنواع الأمراض السرطانية.
-يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، لقدرته على زيادة نشاط الأمعاء وسهولة الإخراج وعلاج الحموضة والقرحة المعدية والإثنى عشر.
– يعالج التهاب اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاه.
-يعالج أمراض القلب ويقوي عضلاته.
-يعالج الضعف العام بالجسم، مثل ضعف البنية وفقر الدم وزيادة الوزن لاحتوائه على فيتامين B12.
-يساعد على تسكين الآلام والتئام الجروح، ومقاومة الجراثيم والفطريات. -يعالج التهاب الكبد والحويصلة المرارية.
– يعمل العسل على علاج الضعف الجنسي وعلاج العقم أيضًا.
-يعالج بشكل فعال الصداع والالتهاب العصبي.
– يساعد في التخلص من الكحة والتهاب الحلق المزمن.
-يقلل من تكون البلغم في الرئتين وخاصة عند المدخنين.
-يمنع النزيف الدموي.
-يساعد في علاج الإسهال.

أضرار العسل

اضرار العسل للحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة، وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.
اضرار العسل على المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
اضرار العسل على الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل. وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.



1195 Views