كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 10:03 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 10:22
كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم


كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية امتصاص الجسم للحديد وما هي أهم الأطعمة الغنية بالحديد وما هي الأطعمة التي لا تجعل الجسم يمتص الحديد.

كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم

-لمعرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم يجب معرفة أن هناك أشكال مختلفة للحديد في الجسم ويعتبر جميع الأشكال من الحديد والمكملات الغذائية إحدى الأنواع التي يمكن تناولها ومن افضل هذه الأنواع التي يصفها الطبيب هي كبريتات الحديدوز ، و فيروجلوبين
-فهي اكثر الأنواع انتشارا وتكون بجرعة 325 مجم، وهذا ما يعادل نسبة 65 مجم من عنصر الحديد، ويقوم الجسم بامتصاص هذه الكمية وعند بعض الأشخاص يكون الامتصاص مصحوب بألم أو اضطراب في المعدة.

كيفية تناول مكملات الحديد للحصول على أفضل امتصاص

-حتى يتم الامتصاص بشكل سريع يجب عدم تناول الحديد مع مكملات الكالسيوم أو الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حتى لا تؤثر على امتصاص الحديد، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض أو الغنية بالحديد، وكذلك مشروبات القهوة، والشاي، والشوكولاتة لأنها تعيق امتصاص الحديد
-إذا كان النمط الغذائي في الحياة يجعلك من الصعب أن تتناول الحديد بشكل كافي من خلال الطعام بسبب عدم تفضيل أنواع محددة من الطعام يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد وتكون مناسبة لك.
-وذلك يتم عن طريق اختيار النوع المناسب الذي لا يسبب أي أثار جانبيه مثل الارتجاع أو الغثيان أو الإمساك حيث يفضل الأنواع النشطة التي لا تسبب إمساك وتكون سريعة في الامتصاص لذلك لا بد من معرفة كم يستغرق امتصاص الحديد في الجسم ، وهناك اطعمة تزيد من امتصاص الحديد بالفعل

كيف أزيد من امتصاص الحديد

-تناول الأطعمة التي تساعد في إمتصاص الحديدفي المقابل، يجب الإهتمام بتناول الأطعمة التي تحسن من امتصاص الحديد بالجسم.
فيما يلي، سنخبرك بالطرق التي تساعد في تحسين امتصاص الحديد بالجسم.
-يعتبر الحديد من أهم المعادن اللازمة للجسم، ولكن في بعض الأحيان لا يتم امتصاصه جيداً، مما يؤثر على الصحة ويسبب أضرار عديدة، مثل الشعور بالتعب وضيق التنفس والأنيميا وغيرها.
-أخذ الإحتياطات عند تناول بعض الأطعمة فهناك أطعمة تقلل من امتصاص الحديد في الجسم، والتي يجب عدم تناولها مع الأطعمة الغنية بالحديد، في وقت واحد.
-يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي من أفضل سبل تعزيز امتصاص الحديد بالجسم.
-ولا يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد فحسب، بل أنه يعالج اثار العناصر الغذائية التي تمنع امتصاص الحديد مثل الفيتات والبوليفينول، مما يجعل الحديد غير قابل للامتصاص أكثر قابلية للامتصاص.

أطعمة غنية بالحديد

اللوز
يعد اللوز مصدرا حيويا للعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وفيتامين E والدهون غير المشبعة، ويساعد اللوز على تحسين مستوى الدهون والذي بدوره يمنع زيادة الوزن أثناء الحمل.
بذور اليقطين
لغناها بالحديد وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من بيتا كاروتين والأحماض الدهنية وفيتامين E والأحماض الأمينية.
اللحوم العضوية
تحتوي اللحوم العضوية مثل الكبد والكلى والقلب على نسبة عالية من الحديد والهيم، هذه اللحوم العضوية غنية أيضا بالزنك والبروتين وفيتامين ب 12 الذي يساعد في نمو الجنين وتكوين خلايا الدم الحمراء.
الشمندر
تشمل المركبات النشطة بيولوجيا في جذر الشمندر الحديد والزنك والنحاس والبوتاسيوم وغيرها من مركبات الفلافونويد الحيوية والبوليفينول، ويساعد جذر الشمندر في خفض ضغط الدم وتحسين صحة الكلى ووظائف القلب أثناء الحمل.
البرتقال
على الرغم من أن البرتقال غني بفيتامين ج، إلا أنه يحتوي أيضًا على عناصر غذائية حيوية أخرى مثل الحديد وفيتامين أ والألياف والبروتين، وقد يكون محتوى الحديد مقارنة بفيتامين C منخفضا في هذه الفاكهة، ولكن من المعروف أنه يساعد في امتصاص الحديد من خلال المصادر الغذائية الأخرى.
سمك السلمون
لغناه بالحديد والبروتين وأحماض أوميغا 3، وتساعد هذه العناصر الغذائية الحيوية في نمو الدماغ والعين للجنين، ينصح الخبراء بتناول حصتين من سمك السلمون في الأسبوع أثناء الحمل.
الحمص
يعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للحديد والفولات وفيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف، تساعد هذه العناصر الغذائية في منع العيوب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة، وإدارة سكري الحمل.
السبانخ
فهوي غني بالحديد والفولات واليود والكالسيوم، ويعتبر من أفضل الأنظمة الغذائية النباتية أثناء الحمل والرضاعة.
حليب جوز الهند
يحتوي حليب جوز الهند على كمية كافية من الحديد، كما أنه غني بالبوتاسيوم والسكر والدهون الصحية والبروتين، ويعزز حليب جوز الهند نمو وتطور الطفل ويوفر العناصر الغذائية الحيوية للأم.

أطعمة تعيق امتصاص الحديد

-الإفراط بتناول الشوكولاتة والأطعمة التي تشمل الكاكاو والقهوة.
-بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة.
يمكنك التعرض للإصابة بفقر الدم حيث أن هناك بعض الوجبات والأدوية التي يجب الحد من تناولها وذلك لأنها تعيق عملية امتصاص الحديد بالجسم، فيصاب الشخص بمرض الأنيميا، ومثل هذه الأطعمة
-شرب الشاي أو القهوة أو الصودا بعد الأكل مباشرة، وينصح دائماً بتقليل تناولها وتأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية.



571 Views