كم يستغرق بناء خلية النحل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 5 مارس, 2021 9:43
كم يستغرق بناء خلية النحل


كم يستغرق بناء خلية النحل سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية بناء خلية النحل وفوائد النحل، وكيفية صنع عسل النحل وطريقة جمع العسل.

كم يستغرق بناء خلية النحل

-يمكن أن يستغرق النحل حوالي 7 أيام إلى شهرين ليصنع قرص العسل أو الخلية، ويمكن خلال تلك الأيام أن يضيف حوالي 1 إلى 3 رطل من الشمع داخل هيكل الخلية.
-على الرغم من أن النحل العامل يعيش لمدة ستة أسابيع تقريبًا ، إلا أنهم يقضون حياتهم في أداء وظائف النحل العامل والتي تفيد بقاء مستعمرتهم، وفي الوقت الذي تبلغ فيه النحلة العاملة 10 أيام تقريبًا ، تطور غدة فريدة لإنتاج الشمع داخل بطنها، ويتغذى العمال على الطعام ويجمعون الرحيق من نباتات مزهرة مختلفة، وعندما يحمل الرحيق داخل كيس حبوب اللقاح الخاص بهم ، فإنه يختلط مع إنزيم متخصص، وبعد العودة إلى الخلية ، تنقل النحلة العاملة الرحيق من لسانها إلى لسان نحلة عاملة أخرى ، حيث يتبخر السائل من الرحيق ويصبح عسلًا.

فوائد عسل النحل

علاج البرد والكحة
أثبتت بعض الدراسات لأطباء الأطفال والصحة العامة بجامعة بنسلفانيا، أن العسل له دور هام في تخفيف حدة البرد والسعال، خاصة السعال الليلي، كما أنه يعمل على تحسين النوم للأطفال.
غني بمضادات الأكسدة
يحتوي عسل النحل على مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن جزيئات تساعد على حماية الخلايا من التلف، بالإضافة إلى أن الجهاز المناعي يستخدمها في مقاومة البكتيريا، ولذلك فإن عسل النحل يعمل كمضاد حيوي طبيعي للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وعلاج التهابات اللثة وتسوس الأسنان، كم أنه له دور في الوقاية من السرطان طبًقًا لبعض الدراسات.
يساعد على فقدان الوزن
طبقًا لبعض الدراسات الحديثة، فإن عسل النحل يعمل على تخزين الدهون في جسم الإنسان، وبالتالي عند حرقها، فإن ذلك سيساعد في إنقاص الوزن، كما أن الكثير يفضل تناوله كبديلًا صحيًا للسكر العادي.
غني بالفيتامينات والمعادن
يحتوي عسل النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل: فيتامين ب 6، وفيتامين أ، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والماغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم والبوتاسيوم، والزنك.
يحسن عملية الهضم
يحتوي عسل النحل على العديد من الأحماض الأمينية، والفيتامينات والمعادن التي تفيد في عملية التمثيل الغذائي؛ لذلك ينصح الأطباء بتناول ملعقة من عسل النحل بعد الوجبات الدسمة وبعد العشاء بحوالي 45 دقيقة إلى ساعة؛ لتحسين عملية الهضم، وإنقاص الوزن.
العناية بالبشرة والشعر
يستخدم عسل النحل في العديد من الوصفات الطبيعية للبشرة والجسم، وهذا منذ القدم، حيث كان يستخدمه الفراعنة والسومريين كأحد وصفاتهم الجمالية الهامة.
يعالج الجروح
أثبتت الدراسات أن عسل النحل له دور في معالجة الجروح وتخفيف من احتمالية ترك ندوب بعد شفائها، وذلك لما يحتويه العسل من مضادات أكسدة، ودوره في منع تكاثر وتلوث الجروح بالبكتيريا والفطريات، وبالتالي تجنب ترك ندوب وعلامات، ولكن يجب تنظيف الجرح أولًا وإيقاف النزيف، واستشارة الطبيب لتحديد نوع الجرح، ولوصف مضاد حيوي إذا كان الجرح عميقًا وملوث.

كيف يصنع العسل

-أولًا عليك إخراج النحل من خليته، وذلك من خلال افتعال نارٍ ذات دخان ووضعها بالقرب من مداخل خلية النحل، ويؤدي هذا الأمر إلى تهدئة النحل وخروج عدد كبير إلى خارج الخلية. عليك بعدها فتح الخلية إما بواسطة السكين أو المنشار على حسب حجم الخلية الموجودة، واحرص أن يكون الشق أو الشرخ واسعًا بما يكفي لدخول يديك إليه.
-حاول بعدها الحصول على أقراص العسل الملتصقة من الخلية، وذلك باستخدام اليد فقط إن استطعت وإن لم تستطع فعليك استخدام السكين مرة أخرى لفصله عن الخلية. افصل الخلايا التي تحتوي العسل عن الخلايا الفارغة، ويمكنك التمييز بين الاثنتين من خلال اللون إذ تكون الخلايا التي تحتوي على العسل ذات لون قاتم، ويفضل استخدام السكين لتحقيق هذا الغرض. ضع خلايا العسل على مصفاة وضع تحتها وعاء، ثم اضغط الخلايا بواسطة ملعقة أو بما ما يناسب لعصر العسل على المصفاة وخروجه من خلالها إلى الوعاء في الأسفل. صفِّ العسل الموجود في الوعاء مرة أخرى للتأكد من خلوه من الشمع، ثم ضعه في وعاء آخر يمكن إغلاقه لغايات التخزين، وبعدها يمكنك التمتع بالعسل وقتما شئت.

طريقة جمع العسل

-عن طريق تدوير الطرد المركزي باستخدام رافعة الآلة تزداد سرعة الدوران بسرعة وبقوة أكبر في كل مرة، يسمح هذا للعسل الموجود في أحد أنصاف قرص العسل أن يسقط ويسقط في علب جمع العسل التي تجمع بعد بضع دقائق فقط، ثم بعد ذلك تتم إزالة قرص العسل ووضعه داخل جهاز الطرد المركزي وهي الآلة التي تحصد العسل، بحيث يسقط العسل من النصف الآخر من الخلية، بمجرد استخراج العسل تمامًا يتم إعادة قرص العسل إلى الدرج الفارغ وإعادته فورًا إلى خلايا النحل ليتم الإنتاج من جديد.
-بينما يقوم المشغل بالتدخين حول الدرج، يقوم الآخر بإزالة غطاء الدرج ويزيل صندوقًا مع قرص العسل، عند إزالة قرص العسل يجب في هذه الأثناء رمي النحل في الخلية عن طريق هز قوي باستخدام الفرشاة.
-أدخل أقراص العسل التي تم حصادها بسرعة في درج فارغ تم إعدادها مسبقًا أو كما تسمى حاملات العسل، عند تحميل أقراص العسل وحتى الانتهاء منها يجب تغطية الدرج لتجنب خروج النحل للخارج وفقدانه.
-يُنصح بالحفاظ على النظافة طوال عملية حصاد العسل لأنها أهم مرحلة، هذا مع تجنب دخول التلوث الذي يقلل من جودة العسل أي عليك أن تتخلص من قمامة بجانبك أو أي رائحة مكروهة.
-قبل أن تبدأ أعمال الحصاد الفعلية يجب على أحد المشغلين التدخين داخل المدخن وهذا من خلال أداة المدخنة أي نرش على أقراص العسل التي أنتجها النحل.
-يتم حصاد العسل خطوة بخطوة عن طريق كسر خلايا شمع قرص العسل بشكل سطحي للسماح بمرور العسل بطريقة حرفية داخل علب التعبئة التي أحضرتها، قم بجمع العسل بسكين حاد أو باستخدام أداة تقطيع الحلويات.
بعد الانتهاء من الخطوة الأولى يتم بعد ذلك تفريغ العسل من الخلايا أو أقراص العسل ثم يتم وضع الأقراص داخل جهاز طرد مركزي مخصص للعسل، وهي آلة بسيطة تسمح باستخراج العسل بالكامل من قرص العسل، دون إهدار شيء منه وبحرص شديد حتى لا يتم كسر القرص الخاص بالنحل أو البيوت التي يسكنون فيها وينتجون العسل لذلك يجب أن يكون القرص سليم لأنه سيرجع مرة أخرى للمنحل.



776 Views