كيفية إنقاص الوزن في أسبوع للنساء

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2021 10:26
كيفية إنقاص الوزن في أسبوع للنساء


كيفية إنقاص الوزن في أسبوع للنساء، وأعشاب لتخفيف الوزن في أسبوع، والطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء، ونصائح لإنقاص الوزن للنساء، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيفية إنقاص الوزن في أسبوع للنساء

– إنقاص الوزن بالماء
1. احرصي على شرب ما يقارب ثمانية أكواب من الماء في اليوم، فهذا كفيل بجعلك تشعر بالامتلاء والشبع لمدة طويلة، مما سيحد من عدد الوجبات التي تأكليها في اليوم، وهذه الطريقة معروفة لدى الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن في أسبوع.
2. ينصح أيضًا بشرب كأس كبير من الماء الدافئ كل صباح، فالماء يخّفف من الوزن خاصًة عند شربه في ساعة مبكرة قبل تناول الفطور.
– تناول السلطة
من المعروف أن تناول السلطة بين الوجبات له دور كبير في التخسيس وإنقاص الوزن، حيث يحتوي طبق السلطة في العادة على للقيم الغذائية التي تعطي الجسم الإحساس بالشبع لمدة
طويلة، وبالتالي فإن هذه الحيلة رائعة لإنقاص الوزن دون رجيم
– تنظيم التنفس
يلعب التنفس بعمق وبطريقة منظمة دورا مهمًا في عملية حرق الدهون وإنقاص الوزن بسرعة، على عكس ما يفعله غالبيتنا أثناء التنفس بطريقة خاطئة.
– خسارة الوزن بواسطة عصير البرتقال
شرب كأس من عصير البرتقال بين الوجبات سيجعل الجسم يشعر بالشبع و الامتلاء لمدة طويلة، كما أنه يعزز مناعة الجسم ويساعد في عملية حرق الدهون.
– طريقة تناول الطعام
تجنبي تناول الطعام على مقربة من شاشة الهاتف أو الاب توب، أو التلفاز، و رغم أن هذه هي حيلة بسيطة إلا أن لها دورا كبيرا في الانتباه لكمية الأكل التي تمنحيها لجسمك، وبالتالي التحكم في كمية الطعام، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
– اتباع نظام غذائي صحي
1. وجبة الفطور
الحرص على تناول وجبة الفطور بكميات قليلة مثل، بيضة واحدة مسلوقة، وكأس من عصير البرتقال الخالي من السكر، ونصف خبزة سمراء، وملعقة صغيرة من المربى، ويجب تكرار هذا الفطور يوميًا لمّدة أسبوع.
2. وجبة الغداء
يجب أن تكون قطعة من الدجاج المشوي أو المسلوق دون أي نوع من الزيوت، وخبزة سمراء، وكأس من العصير غير المحّلى، وصحن من السلطة الخضراء ومن الممكن أن يكون
الغداء أيضًا ستيك من الدجاج المشوي، أو بعض المأكولات الخالية من الدهون تمامًا.
3. وجبة العشاء
يجب أن يكون حبتين من الفاكهة مثل: تفاحة وإجاصة، أو خيارتين وتفاحة، أو كأس من اللبن الرائب مع الخيار.
– ممارسة الرياضة
يجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل مكثف لمّدة أسبوع، في المنزل أو بالذهاب إلى النوادي الرياضية، والاطلاع على التمارين الرياضية التي تقلل من الدهون ومن ثم تطبيقها يوميًا، ورياضة المشي، والركض، والسباحة أيضًا هي من الرياضات الأساسية والمهّمة لتخفيف وانقاص الوزن، وكذلك الساونا، وغرف البخار التي تذيب الدهون بشكل سريع.
– تجنب السكر
يجب الابتعاد عن جميع الحلويات والشوكولاتة، وعدم وضع السكر على المشروبات.

أعشاب لتخفيف الوزن في أسبوع

1. الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الدهون والسمنة في الجسم، خاصةً تلك الدهون المتراكمة في الكرش أو البطن، فهو يعمل على محاربة التشنجات وعصر الهضم في المعدة، إضافة الى الدور الذي يلعبه في تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
طريقة استعماله
– يتم إضافة ثلاث شرائح صغيرة من الزنجبيل الأخضر الى كوب من الماء المغلي.
– يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يضاف اليه ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض.
– يشرب قبل الوجبات اليومية بحوالي ربع ساعة تقريباً.
2. بذور الحلبة

تعد بذور الحلبة مصدراً مهماً للألياف الصمغية التي تعمل على حماية الجهاز الهضمي، فهي تساهم في تعزيز عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي وذلك من خلال عملها المضاد والمنشط للأكسدة في جسم الانسان، إضافة الى دورها الهام في محاربة السمنة والتنحيف عن طرق أهميتها في سد الشهية، وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام في اليوم، هذا بدور يؤدي الى انقاص الوزن والتخلص من الدهون في الجسم.
طريقة استعمالها
– يتم غسل ملعقة صغيرة من بذور الحلبة، ثم يوضع كوب من الماء على النار الى أن يغلي.
– بعدها تضاف بذور الحلبة الى كوب الماء المغلي ويترك أيضاً على النار حتى يغلي لمدة 3 دقائق.
– بعدها يصفى ويشرب فاتراً صباح كل يوم وقبل النوم.
– يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى الكوب للتحلية وللحصول على فوائد صحية إضافية.
ملاحظة
– يجب عدم المبالغة في غلي شاي بذور الحلبة كي لا يصبح المذاق مراً، كما يمكن تخفيفه بالماء في حال أصبح ثقيلاً.
3. بذور الشمر

يعد الشمر من الأعشاب أو النباتات التي تحتوي على خصائص صحية عديدة، فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات إضافة إلى العديد من المعادن مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، والفوسفور، كما يعمل الشمر كمهدئ للأعصاب، ويساعد على علاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، وللشمر خصائص مهمة أيضاً في التنحيف وشد الجسم لاحتوائه على مواد الفلافونيدات والفينول والقلويدات.
طريقة استعماله
– يتم وضع كيس من بذور الشمر في كوب من الماء.
– يترك على النار حتى يغلي لمدة 5 دقائق، ثم يصفى ويشرب قبل كل وجبات الطعام الرئيسية بحوالي ربع ساعة.
4. الكمون

للكمون فوائد صحية عديدة حيث يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الانسان، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويعمل الكمون على تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم، هذا بالإضافة إلى دوره الهام في التنحيف، كونه يساعد على التخلص من السموم في الجسم خاصةً تلك الموجودة في الكبد، وهو يعتبر مهماً لزيادة افراز الانزيمات الهاضمة مما يحمي الكبد.
طريقة استعماله
– يتم وضع ملعقة كبيرة من الكمون الى كوب من الماء المغلي.
– يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب صباحاً.
5. الشاي الأخضر الصيني

يحتوي الشاي الأخضر الصيني على مركبات البوليفينول المضادة للتأكسد والتي تعمل على محاربة العديد من الأمراض مثل الامراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، هذا بالإضافة إلى الدور الهام الذي يلعبه في التنحيف وانقاص الوزن.
طريقة استعماله
– يتم وضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر الى كوب من الماء، ثم يضاف اليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل الأخضر المبشور.
– يتم إضافة إلى 3 قطع من قشر الرمان اليابس مع 5 أوراق من النعناع الأخضر الطازج إلى الخليط.
– يوضع الخليط على النار الى ان يغلي لمدة 10 دقائق.
– يصفى ويشرب بدون سكر بعد الأكل ثلاث مرات يومياً.
ملاحظة
– يجب أن لا تتعدى كمية الشاي الأخضر المتناولة يومياً عن ثلاث فناجين.
6. بذور الكتان

تعرف بذور الكتان بفوائدها الصحية العديدة، فهي تحتوي على دهون متعددة وغير مشبعة وصحية، تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، تخفض مستوى الكولسترول في الدم، كما تعالج مشاكل الإمساك، إضافة الى دورها البارز جداً في التنحيف والتخلص من الدهون والسمنة في الجسم.
طريقة استعمالها
– يتم إضافة ملعقة طعام من بذور الكتان الى كوب من الماء.
– يترك على النار الى أن يغلي لمدة 7 دقائق ثم يصفى ويشرب بعد كل وجبة.
– كما يمكنكم أيضاً إضافة ملعقة طعام من بذور الكتان المطحون الى كوب من اللبن أو الزبادي الخالي من الدسم وتناوله يومياً في الصباح وقبل النوم.
ملاحظة
– يجب عدم استخدام بذور الكتان الغير ناضجة فهي ضارة، اما البذور الناضجة فليس هناك من محاذير من استخدامها لكن باعتدال.
7. الكركم

يعد الكركم من التوابل التي يتميز بخصائص صحية عديدة فهو يعزز الوظائف المناعية للجسم، يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يساعد في الوقاية من السرطان، ويساعد في السيطرة على متلازمة القولون العصبي، إضافة الى أهميته في تنظيم مستوى السكر في الدم وحماية الكبد من التلف، هذا بالإضافة إلى دوره الهام في انقاص الوزن والتخلص من الشحوم والدهون في الجسم.
طريقة استعماله
– يتم وضع ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون الى كوب من الماء على النار.
– يترك حتى يغلي لمدة 7 دقائق، ثم يصفى ويشرب فاتراً في الصباح قبل وجبة الفطور.

الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء

يكمن مبدأ الحميات الغذائية الصحيحة لإنقاص الوزن للنساء في تخفيض مستوى الأنسولين في الدم، وعدم السماح بارتفاعه، وعندما يمارس الشخص الرياضة، يفرز جسمه هرمون الأدرينالين لحرق الدهون، وعندما يتناول الحلويات، يفرز جسمه هرمون الأنسولين الذي يساعد على تخزين الدهون، أي أن مهمتنا في هذه الحالة تكمن في تخفيض الأنسولين قدر الإمكان، مقابل زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، لذلك من المهم الامتناع عن تناول الحلويات.

نصائح لإنقاص الوزن للنساء

1. قلِّلي من كميَّة الكربوهيدرات المكرَّرة
تخضع الكربوهيدرات المكرَّرَة لمعالجة واسعة النطاق، مما يقلِّلُ من كميّة الألياف والمغذّيات الدقيقة في المنتج النهائي. وتزيد هذه الأطعمة من مستويات السُّكر في الدَّم، كما تزيد من الشّعور بالجوع، وترتبط بزيادة وزن الجسم ودهون البطن. لذا، من الأفضل الحدّْ من ذلك النَوع من الكربوهيدرات الموجودة في الخبز الأبيض والمعكرونة والأطعمة المعلّبة. لذا استعيضي عنها بمُنتجات الحبوب الكاملة؛ مثل الشوفان والأرز البني والكينوا والحنطة السوداء والشَّعير.
2. تناولي مزيداً من البروتين
تُعتبر الأطعمة الغنيَّة بالبروتين مثل اللُّحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان والبقوليَّات، جُزءاً هامَّاً من النِّظام الغذائي الصِّحي، خاصَّة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. في الواقع، تُشير الدِّراسات إلى أنَّ اتِّباع نظام غذائي عالي البروتين، يمكن أن يقلِّل الشَّهيَّة، ويزيد الشعورَ بالامتلاء ويعزِّز عمليَّة الأيض (الاستقلاب). كما وجدت دراسة صغيرة استمرت لمدة ثلاثة شهور، أنَّ زيادة تناول البروتين بنسبة 15٪ فقط، قد قلَّل من السُّعرات الحراريَّة اليوميَّة بمتوسط 441 سعرة؛ مما أدَّى إلى فقدان 5 كيلوغرامات.
3. نظِّمي أوقاتَ نومكِ
تُشير الدِّراسات إلى أنَّ الحصول على قسطٍ كافٍ من النَّوم، قد يكون بالغ الأهمية في فقدان الوزن، مثله مثل الحمية والتَّمارين الرياضيَّة. وقد ربطت دراسات متعددة بين الحرمان من النّوم وزيادة وزن الجسم وارتفاع مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن الشُّعور بالجوع. علاوةً على ذلك، أظهرت إحدى الدِّراسات التي أجريت على النِّساء، أنَّ الحصول على سبع ساعات على الأقل من النوم كلَّ ليلة، وتحسين جودة النَّوم بشكلٍ عام، يزيد من احتمال نجاح فقدان الوزن بنسبة 33 بالمئة.
4. أَشبعي نفسكِ من الألياف
إنَّ إضافة المزيدِ من الألياف إلى نظامكِ الغذائي هي إحدى الاستراتيجيات الشَّائعة لفقدان الوزن، لأنَّها تساعد على إبطاء إفراغ معدتكِ، وتجعلكِ تشعرين بالشَّبع لفترةٍ أطول. كما أنَّ زيادة تناول الألياف الغذائية بمعدل 14 جراماً في اليوم، مرتبط بانخفاضٍ قدرُهُ 10٪ من السُّعرات الحراريَّة، وخسارة وزن قدرُه 1.9 كيلو غرام خلال 4 أشهر تقريباً، وذلك من دون إجراء أيِّ تغييراتٍ أُخرى على النّظام الغذائي أو أيّ من عاداتكِ اليوميَّة، إنَّ الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسّرات والبذور والحبوب الكاملة، كلَّها مصادر رائعة للألياف، والتي بإمكانكِ الاستمتاع بها كجُزءٍ من نظامٍ غذائيّ متوازن.
5. تجنَّبي الحميات الغذائيَّة القاسية
على الرَّغم من أنَّ الريجيم القاسي يَعِدُكِ في كثيرٍ من الأحيان بفقدان الوزن بسرعة، إلا أنَّهُ وعندما يتعلق الأمر بصحتِك، يمكن أنْ يضرَّ أكثر مما ينفع. فمثلاً، أظهرت دراسة أُجريت على نساءٍ جامعيَّات أنَّ شطبَ بعض الأطعمة من نظامهم الغذائي، زادَ من شهيتهنَّ الشديدة وإفراطهنَّ في تناول الطَّعام. كما أَنَّ الحميات القاسية يمكن أنْ تزيدَ أيضاً من عادات الطَّعام غير الصِّحية، وتؤدي إلى ظهور تأثير اليويو (خسارة مقدار معيَّن من الوزن ومن ثم معاودة اكتساب مقدار أكبر منه)، وكلاهما يضرُّ بفقدانِ الوزن على المدى الطويل.



523 Views