كيفية استخدام زيت الخروع للبشرة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 11:54
كيفية استخدام زيت الخروع للبشرة


كيفية استخدام زيت الخروع للبشرة وفوائد زيت الخروع للشعر كيف يتم استخدام زيت الخروع للوجه واضرار زيت الخروع على الجلد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيفية استخدام زيت الخروع للبشرة

زيت الخروع كثيف ولا ينصح بوضعه مباشرة على بشرتك مثل الزيوت الأساسية، يجب أولا مزجه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الزيتون قبل وضعه على وجهك أو في أي مكان على بشرتك ، يمكنك أيضًا إضافة زبدة الشيا إليه لتهدئة وترطيب بشرتك بشكل أكثر فعالية. ضعي هذا المزيج من الزيوت على وجهك قبل النوم ، فقط بعد تنظيف بشرتك بالماء ومنشفة جافة. يمكنك ترك الزيت طوال الليل أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد 5-10 دقائق.

فوائد زيت الخروع للشعر

-قد يقلل من تساقط الشعر، قد يكون زيت الخروع مفيدًا لتساقط الشعر لاحتوائه على حمض الريسينوليك (Ricinoleic Acid)، والذي بدوره يحسّن من تدفق الدورة الدمويّة لفروة الرأس، ويقوّي جذور الشعر؛ مما قد يقلل من تساقط الشعر.
-قد يُحفّز نمو الشعر، فمن مكوناته الأوميغا 6، والأوميغا 9، وحمض الريسينوليك، والتي تمتاز بقدرتها على اختراق جذور الشعر.
– قد يُخفف من قشرة فروة الرأس، وذلك لأنّه يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، التي تسبب الحكة والقشرة التي تنتج عنها.
-قد يقلل من تقصف أطراف الشعر؛ لقدرته على زيادة قوّة الشعر، وتعويض الكيراتين المفقود.
– يُغمّق لون الشعر؛ لأنّه يحافظ على نسبة الترطيب اللازمة للشعر، مما يزيد من عُمْق لون الشعر.
– يساعد على حماية الشعر من الأضرار الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس، والمواد الكيميائية الموجودة في الصبغات ومنتجات العناية بالشعر.

فوائد زيت الخروع للبشره الدهنية

يعتبر زيت الخروع مضاد للبكتريا لذا فهو يقضي على البكتريا المسببه لحب الشباب و كذلك خصائصه المضاده للالتهاب تساعد على تهدئة الالتهاب الناتج عن حب الشباب ، لذا يعد زيت الخروع علاج فعال لحب الشباب ، كما انه يساعد على تفتيت زيوت الوجه و تقليل دهنية البشره و ينظف الوجه من الشوائب التي تسد المسام .

كيف يتم استخدام زيت الخروع للوجه

زيت الخروع كثيف، لذلك يجب عليك مزجه بزيت اخر قبل وضعه على وجهك، تشمل خيارات الزيوت الأخرى:
-زيت جوز الهند.
-زيت اللوز.
-زيت الزيتون.
-زبدة الشيا.
-تستخدم هذه الزيوت لتخفيف كثافة زيت الخروع وزيادة دوره في ترطيب البشرة بالإضافة إلى الفوائد الخاصة التي يضفيها كل نوع من الزيت وحده.
-اخلط المزيج وضعه على وجهك بعد تنظيف بشرتك قبل النوم، يمكنك ترك الزيت في الليل أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد الإبقاء عليه لمدة 5 دقائق.

اضرار زيت الخروع على الجلد

1. الغثيان والقيء
واحد من الآثار الجانبية لزيت الخروع هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان أو وجود نوبات من القيء، بفضل حمض الريسينوليك الذي يعطي الزيت خصائص الشفاء، يعمل هذا الحمض كمهيج ويسبب آثار جانبية معوية.
2. الإسهال
استخدام زيت الخروع يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والتي هي واحدة من الأشياء التى قد تواجهها عند استخدام زيت الخروع، وهو ما يسبب الإسهال فى كثير من الأحيان.
3. تهيج الجلد
أظهرت الأبحاث أن الجلد يتفاعل بالسلب مع زيت الخروع النقي، الذى يمكن أن يسبب تهيج الجلد الشديد إذا يتسبب الزيت فى احمرار وتهيج الجلد ، من الأفضل تجنب استخدامه، واستشارة أخصائي الجلد في مثل هذه الحالات.
4. أعراض ضعف عام
قد يشعر بعض الناس بأعراض الضعف العام بمجرد البدء في استخدام زيت الخروع، وفي مثل هذه الحالات فإن أفضل نصيحة استشارة الطبيب.
5. تشنجات العضلات بعد استخدمه على الجسم
إذا كان الجسم يتفاعل سلبا مع استخدام زيت الخروع خاصة بعد تدليك الجسم وظهور ذلك على شكل تشنجات و تقلصات يجب التوقف عن استخدامه فورا.
6. عدم انتظام ضربات القلب
واحد من الآثار الجانبية لزيت الخروع، فيمكن فى بعض الحالات حدوث عدم انتظام ضربات القلب عند استخدام الزيت، فى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فورا.
7. تأثيرات ضارة للمرأة الحامل
يحذر على المرأة الحامل استخدام زيت الخروع، لاحتوائه على مادة تساعد في انقباض عضلات الأمعاء والرحم، لذلك سيكون من المستحسن للنساء الحوامل عدم استخدام زيت الخروع لأنه يمكن أن يشكل خطورة على الطفل بعد الولادة.
8. الشعور بالدوار وضيق النفس
تناول زيت الخروع يمكن أن يؤدى لشعور بعض الناس بالدوار وربما يسبب الإغماء ، أو حالات ضيق تنفس ، وإذا شعرت بأى من هذه الأعراض يجب أن تؤخذ على محمل الجد ، و البحث عن الرعاية الطبية العاجلة



252 Views