كيفية استخدام زيت الكافور

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:15
كيفية استخدام زيت الكافور


كيفية استخدام زيت الكافور نتعرف علىها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طريقة استخدام ورق الكافور وطريقة استخدام ورق الكافور والجرعات المناسبة لاستخدام الكافور وفوائد زيت الكافور للشعر واضراره.

كيفية استخدام زيت الكافور


يتم استخدام زيت الكافور لأغراض مختلة ولكل غرض طريقة استخدام وهي على النحو التالي:
1-للبشرة
يمكن دهن الجسم بزيت الكافور وتركه لدقائق معدودة ثم غسل الجسم وسوف تجد النعومة والنظافة، ويمكن أيضًا مزج كميات متساوية من كلًا من زيت الكَافور وخل التفاح لتحصل على نتيجة أفضل، التخلص من القرح عن طريق مزج زيت الكافور، اللوز، الزيتون ووضعهم على مكان القرح، صفاء البشرة عن طريق مسح الوجه بقطنة تحتوي على زيت الكافور، وللتخلص من الحبوب نقوم بمزج كميات متساوية من زيت الكافور والخزامي ودهانهم على الوجه لمدة ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه جيدًا.
2-مهدئ للسعال
يُستخدم زيت الكافور كمهدئ للسعال فى أعراض البرد والإنفلوانزا، يمكن استخدامه موضعياً بتدليكه على الصدر للحصول على تأثير قوي على الرئتين و الشعب الهوائية، يمكن أيضاً استنشاقه لعلاج السعال.
3-مُخدّر موضعي
يمكن استخدام زيت الكافور كمخدّر موضعي طبيعى لتخفيف الآلام القوية، لأنه يعمل على تسكين الأعصاب، كما يمكن استخدامه في أمراض عصبية أخري مثل التشنجات والصرع.
4-للتنحيف
بشرة سارة لكل من يُعاني من الدهون المتراكمة فهُناك مكونان رائعان للقضاء على هذه الدهون وهما زيت الكافور، زيت الأطفال، فنقوم بمزج زجاجة زيت أطفال و(1.5) مكعب من الكافور (من العطار)، ثم نتركه محفوظًا ليومين كاملين، يُدهن مناطق الدهون كل يوم ليلًا وسوف تلاحظي الفرق مع الاستعمال المستمر.
5- للشعر
نقوم بمزج كلًا من زيت الزيتون والكافور وتدليك فروة الرأس ثم بعدها نقوم بتمشيط الشعر لمدة (15) دقيقة ونتركه لساعة ثم نقوم بغسيل الشعر، يتخلص زيت الكَافور أيضًا من حكة الرأس، فنقوم بخلط (50) مللي من الخل الأبيض، (5) مللي من زيت الكافور، لتر ماء، ونمزج المكونات سويًا ونُدلك به الشعر ونوزعه جيدًا قبل الغسيل بالشامبو، كما يقوم أيضا بإطالة الشعر بسرعة ووقف تساقطه، ويجب الحذر من استعمال زيت الكافور بكثرة لأنه يمكن أن يتسبب في بعض الآثار السيئة، مثل (التهاب الجلد، إسهال، مغص، التقيؤ)، كما يمكن أيضًا أن يتسبب بالتسمم فإذا حدث لديك أعراض مثل الدوخة، الاختناق يجب التوجه فورًا لأقرب طبيب.
5-مبيد للحشرات
زيت الكافور له قدرة على القضاء على الحشرات عن طريق إما إضافته إلى المبيدات الحشرية، أو يمكنك غمس قطعة من القماش به و تركها فى الهواء لطرد الحشرات، كذلك يمكن تدليك الجلد به للحماية من لدغات الناموس.

طريقة استخدام ورق الكافور

الكافور ، والمعروف علميا باسم Cinnamomum Camphor ، عبارة عن مادة صلبة بيضاء شفافة قابلة للاحتراق تتميز برائحة قوية وكريهة، وعلى الرغم من أن بعض الناس يشبهونه تمامًا برائحة المنتول، يتم الحصول على الكافور من لحاء شجرة سينامون كامفورا، وتنتج الأشجار البالغة من العمر 50 عامًا مادة شمعية تستخدم كزيت كافور، ويتم استخدام عملية التقطير بالبخار لاستخراج زيت الكافور من سيقان الشجرة، ويقال إن شجرة الكافور هي من مواليد هيروشيما اليابان، وإنه دائم الخضرة وينمو الآن في جميع أنحاء آسيا ، وفي المقام الأول في إندونيسيا، كما يدعى في اندونيسيا Dryobalanops camphora ويمكن استخامه من خلال غلي مقدار من ورق الكافور بكمية كف اليد مع نصف لتر ماء ثم يمكنك غسل الشعر به أو الجلد أو المضمضة أو استنشاق البخار أو تناوله.

الجرعات المناسبة لاستخدام الكافور

فيما يلي الجرعات الصحيحة لاستخدام الكافور، وفق التعليمات والتجارب العلمية:
1-الاستنشاق:
وضع ملعقة كبيرة من محلول الكافور لكل لتر من الماء في وعاء واستنشاق البخار الساخن، يمكن إجراء الاستنشاق حتى ثلاث مرات في اليوم.
2-الالتهاب المفاصل:
كريم موضعي يحتوي على 32 مجم من الكافور، يستخدم عند الحاجة، لعلاج التهاب المفاصل لمدة تصل إلى 8 أسابيع حسب تعليمات الطبيب.
3-الحكة والألم:
مرهم يحوي نسبة 3٪ إلى 11٪ كافور يستخدم عادة ثلاث إلى أربع مرات يومياً.
4-السعال:
يتم وضع طبقة كبيرة من مرهم يحوي على نسبة 4.7٪ إلى 5.3٪ من الكافور على الحلق والصدر من الخارج، يمكن تغطية المنطقة بقطعة قماش دافئة وجافة، أو تركها مكشوفة.

فوائد زيت الكافور للشعر واضراره

الفوائد
1- يساعد على تقوية الشعر وتعزيز خصلاته، ويمكن الاستفادة من ذلك عن طريق مزج البيض أو الزبادي مع زيت الكافور والذي يؤدي لتقوية جذور الشعر وتعزيز نموه.
2- علاج قوي لتساقط الشعر نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الكافور بشكل قوي ومتتابع ع مدار فترة حتى الحصول على نتائج مميزة.
3- علاج فعال لقمل الرأس حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق مزجه مع زيت جوز الهند ثم وضعه على فروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم ثم يتم غسله جيدًا بالماء والشامبو.
الأضرار
عليكِ أن تحترسي عند استخدامه وتتبعي تعليمات الاستخدام بصورة صحيحة لأن بعض أضرار المتوقعة هي:
1-من المهم ملاحظة أن زيت الكافور قد يتفاعل مع أدوية أخرى ويمكن أن يؤثر في الكبد.
2- الأطفال أكثر حساسية للزيوت الأساسية، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام زيت الكافور على الشعر مع للأطفال، ويجب تجنب الاستخدام كذلك في أثناء الحمل والرضاعة.
3 -التحسس, فوضع زيت الكافور على الجلد مباشرة يمكن أن يسبب بعض المشكلات، على سبيل المثال، قد يصاب بعضهم بتهيج الجلد وردود الفعل التحسسية، على هذا النحو، من الأفضل وضع الزيت على قطعة صغيرة من الجلد لاختبار رد فعل المرء تجاهه قبل تطبيقة على فروة الرأس.



363 Views