كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 9:30
كيفية استخدام سيروم فيتامين سي


كيفية استخدام سيروم فيتامين سي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل و أسئلة هامة عن سيروم فيتامين سي وأضرار سيروم فيتامين سي والختام طريقة حفظ سيروم فيتامين سي تابعوا السطور القادمة.

كيفية استخدام سيروم فيتامين سي

1-اغسل وجهك بمنظف لطيف واستخدم أطراف أصابعك لتدليك المنظف برفق ثم اشطف وجهك بالماء البارد.
2-جفف بشرتك جيدًا بقطعة قماش نظيفة ثم انقع كرة قطنية في تونر للوجه، وامسح برفق بشرتك واتركه حتى يجف قبل وضع سيروم فيتامين سي.
3-ضع 2 – 3 قطرات من سيروم فيتامين سي في راحة اليد ثم افرك بأطراف أصابعك الخدين والجبهة، ووزع السيروم بالتساوي على باقي الوجه.
4-انتظر 5 – 10 دقائق قبل وضع المرطب الليلي لمنح البشرة فرصة لامتصاص السيروم.

أضرار سيروم فيتامين سي

يتربع فيتامين سي على عرش الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجلد حتى يحتفظ بحيويته ونضارته، فهو يحفز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين، كما يحافظ على الجلد من العوامل البيئية الضارة مثل التلوث وأشعة الشمس والتدخين وقلة إنتاج الكولاجين ، يعد فيتامين سي من المضادات الطبيعية للتجاعيد، فهو يحافظ على نضارة وحيوية الجلد و إنتاج الكولاجين حتى يتغلب على ظهور التجاعيد المبكرة وعلى الجانب الآخر قد يتسبب استخدام سيروم فيتامين سي في حدوث بعض الأضرار للبشرة، قد تكون بعض هذه الأضرار بسيطة وتختفي تدريجياً بعد دقائق من استخدام السيروم ومن ضمنها:
-شعور بحرقة في الجلد عند وضع السيروم عليه.
-تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر عند أصحاب البشرة الحساسة.
-حدوث حكة في الجلد.
-احمرار وتهيج الجلد.
وقد تستمر الأعراض وتزداد حدتها عند بعض الأشخاص، قد تظهر بعض أعراض فرط التحسس من السيروم، في هذه الحالة ينبغي غسل السيروم على الفور واستشارة الطبيب، لهذا ينصح الأطباء بتجربة بضع قطرات من السيروم على اليدين قبل استخدامه على الوجه تجنباً لظهور أي رد فعل تحسسي من مكونات السيروم.

أسئلة هامة عن سيروم فيتامين سي

– ما هو التوقيت الأنسب لوضع سيروم فيتامين سي؟
طبعاً ليس هناك أي مشكلة في اللجوء إلى سيروم فيتامين سي في المساء، لكنّه من المفضّل استخدامه كل يوم في الصباح، للحصول على منافعه كافة. كما أن هذا المنتج مناسب تماماً لبشرتكِ عندما تريدين الخروج والتعرّض لأشعة الشمس القوية، فسيروم فيتامين سي سيحميها من كل الأضرار الناتجة عن العوامل البيئية. عند تطبيقه صباحاً انتظري بعد الوقت قبل الخروج، حتى تمتص بشرتكِ مكوّنات المنتج جيداً.
– ما هو الترتيب الصحيح لتطبيق سيروم فيتامين سي ضمن الروتين الجمالي؟
من المهمّ جداً أن تتّبعي الترتيب الصحيح عند تطبيق سيروم فيتامين سي، لتحصلي على منافعه كافه. إغسلي وجهكِ أوّلاً، طبّقي التونر، بعدها ضعي السيروم ثمّ كريم العيون. بعدها، لا تنسي أن ترطّبي بشرتكِ بكريم مرطب وأن يتبعه واقي الشمس لحمايتها من أشعة الشمس.
– هل يجب البدء بتركيز خفيف عند اللجوء إلى سيروم فيتامين سي؟
من الضروري جداً اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتكِ من سيروم فيتامين سي، كما يجب أن تلجئي إلى منتج يحتوي على تركيز خفيف من فيتامين سي أي 5% مثلاً ثمّ زيادة النسبة تدريجياً وذلك بحسب قدرة بشرتكِ على التحمل. إن كانت بشرتكِ حساسة أو جافة، فالجئي إلى المنتج الذي تكون فيه نسبة الفيتامين سي 5%، إذ لا تسبّب أيّة تهيّج لوجهكِ. أمّا إذا كانت بشرتكِ دهنية، فباستطاعتكِ استخدام المستحضر الذي يحتوي على نسبة 15% أو 20%، إذ يمكن لبشرتكِ أن تتحمّل هذا التركيز العالي. طبعاً، من المفضّل استشارة طبيب الجلد، الذي سيبدأ معكِ بتركيز خفيف ثمّ يعمل على زيادة نسبة الفيتامين سي الموجود في السيروم، وذلك فقاً للمشكلة التي تعانين منها أيضاً.
– ما هو المؤشّر الذي يدلّ على انتهاء صلاحية سيروم فيتامين سي؟
عادةً يجب أن يكون سيروم فيتامين سي بلون شفاف، لكن ما إن يتأكسد يصبح لونه مائل إلى الأصفر أو البني، الأمر الذي يدلّ على انتهاء صلاحية استخدامه.
– ما هي تركيبات سيروم فيتامين سي؟
بأتي فيتامين سي بتركيبتين مختلفتين: الأولى تتبخّر بسرعة والثانية لا تتأكسد فوراً. على سبيل المثال حمض L-ascorbic وفوسفات أسكوربيل الصوديوم قابلان للذوبان في الماء، والذين نجدهما في منتجات سيروم فيتامين سي الخفيفة، وهما مناسبان للبشرة الدهنية. أمّا إن كنتِ بشرة جافة، فمن المفضّل استخدام مستحضرات مكوّنة من سيروم فيتامين سي قابلة للذوبان في الدهون.
– ما هو العمر المناسب لتطبيق سيروم فيتامين سي؟
باستطاعتكِ اللجوء إلى سيروم فيتامين سي ابتداءً من عمر 30 سنة مهما كان نوع بشرتكِ، وذلك لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التلوّت والجذور الحرة. كما أنّه يساعد في ترطيب البشرة من العمق، ومحاربة التجاعيد المبكرة. لكن طبعاً في حال استخدمته في عمر العشرين، فلا بأس بذلك.

طريقة حفظ سيروم فيتامين سي

منتجات العناية بالبشرة وبشكل خاص فيتامين سي لابد من حفظها بطريقة معينة للحفاظ عليها، حيث أن التخزين بالطرق الخاطئة يفقدها خصائصها بالتالي لن تقوم بعملها ولن تعطي النتائج المنتظرة منها لذا يجب التخزين حسب الطريقة المحددة والآمنة وسيروم فيتامين سي بكل أنواعه يعد من المنتجات الحساسة لأشعة الشمس والهواء.
-يفضل حفظ السيروم في حقيبة تتمتع بما يلي:
-ليست شفافة لحجب الضوء.
-محكمة لغلق لعدم التعرض للهواء.
-من الأفضل حفظه في مضخة حتى لا يتعرض للهواء عند الفتح والاستخدام.
-قد يؤثر التخزين الخاطئ على لون سيروم فيتامين سي حيث أنه يكون عديم اللون السيروم (شفاف):
-في حالة تعرضه للتأكسد يصبح لونه أصفر _ بني.
-تغير لون السيروم يجعله أقل فاعلية ولكن ذلك لا يمنع استخدامه فمن الممكن الاستمرار في الاستخدام.
-تغير لون فيتامين سي يغير لون البشرة.
-في حالة تغير لون سيروم فيتامين سي بدرجة كبيرة يجب عدم استخدامه والتخلص منه.



292 Views