كيفية استخلاص الزيوت من البذور

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر, 2018 4:25 - آخر تحديث : 24 سبتمبر, 2021 3:32
كيفية استخلاص الزيوت من البذور


كيفية استخلاص الزيوت من البذور الزيوت توجد باشكال وانواع كثيرة وذلك يرجع لطرق استخلاصها لذلك سنقدم لكم اليوم كيفية استخلاص الزيوت من البذور.
الزيوت واحدة من المكونات التي تدخل في أغذيتنا و تمثل أهمية و فائدة كبيرة حيث تحتوي الزيوت على الليسيتين و هى مادة دهنية تعتبر مهمة للجهاز العصبي , و تحتوي ايضًا على فيتامينات مهمة ( A , E , K ) و العناصر المعدنية لذا فنجد الزيوت تدخل في العديد من الأطعمة سواء في طهوها او ضمن مكونات إعدادها , لكنها ايضًا تعتبر من ضمن أهم بل اول الأسباب التي قد تؤدي الى إصابة الإنسان بالأمراض الخطيرة في حال تناول الزيوت بشكل مفرط و بشكل خطأ او نوعية خطأ , فأفضل الزيوت التي يمكن إستخدامها هى الزيوت الغير مشبعة و غالبًا فإن مصدر تلك الزيوت يكون نباتي و تقل بها نسبة المادة الدسمة .

الزيت

الزيت هو أي مادة لاقطبية سائلة لزجة عند درجة الحرارة الطبيعية أو الأدفأ قليلاً.تتميز الزيوت بانها كارهة للماء (غير مزوج مع الماء) ومحب للدسم (مزوج مع الزيوت الأخرى والمواد الدسمة – غالباً تكون موادا عضوية). هذا التعريف يشمل طيف واسع من المواد الكيميائية المتنوعة والمختلفة من حيث الشكل والتركيب والخواض الفيزيائية والكيميائية. فهي تتضمن الزيت النباتية وزيوت البترول الكيميائية والزيوت الأساسية الطيارة.

كيفية استخراج الزيوت من البذور

عتبر الهدف الرئيسي لزراعة البذور الزيتية هو الحصول على زيوت تكون صالحة للأكل أو يتم استخدامها في صناعة السمن الصناعي النباتي والمواد الأخرى. الكثير من البذور النباتية تعد غنية جدا بالزيوت، ومن تلك النباتات: فول الصويا ويستخرج منه 46 و نصف مليون طن، الفول السوداني ويستخرج منها 10 مليون طن، القطن ويستخرج منها 10 مليون طن، وجوز الهند 10 مليون طن، وهناك مصادر أخرى للحصول على الزيوت النباتية مثل الخردل واللفت ودوار الشمس وغيرهم. عملية استخراج الزيوت من البذور تشمل العصر أو الإذابة أو الطريقتين معا والمادة التي تبقى بعد استخراج الزيت تحتوي على الألياف والكربوهيدرات والبروتينات، وقد تصل نسبة البروتينات الموجودة بها إلي 50% ويتم استخدام هذه المادة كسماد للنبات أو كمصدر بروتين في طعام الحيوانات. يحصل العالم على زيت جوز الهند من غرب إفريقيا ويتم الحصول عليه من لبن جوز الهند المجفف حيث يشكل الزيت 70% من حجم الثمرة، ويتم الحصول على زيت النخيل من غرب إفريقيا ومن جنوب شرق آسيا وإنتاج تلك الزيوت يكون في صورة دهنية صلبة ويدخل في صناعة الشوكولاتة والطبيخ وبعض الأدوية ويستعمل الزيت الخام في صناعة الصابون والشامبو أما بذرة القطن فتوفر حوالي 70% من الزيت ويتم زراعتها في الولايات المتحدة والهند ومصر ويستخدم زيت بذرة القطن في صناعة السمن وزيت السلطات والصابون والشحم، كما يزرع الكتان بصورة رئيسية في الولايات المتحدة وروسيا والأرجنتين وكندا والهند ويمكن غزل خيوط الكتان للحصول على الأقمشة، بينما يستعمل زيت بذور الكتان في الدهانات وأحبار المطابع والقماش الزيتي كوسيلة منع تسرب المياه ويحتوي الفول السوداني على كمية كبيرة من الزيت ويتم زراعتها في الصين و غرب إفريقيا وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة ويستعمل بصورة رئيسية في الطبيخ. ويعتبر فول الصويا من أهم البذور الزيتية ويتم زراعته بصورة رئيسية في الشرق الأقصى والصين و يدخل في صناعة الطلاء والمواد اللاصقة والبلاستيك ويمكن استخدامه في الطبخ لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين ومن الممكن طحن البذور وتحويلها إلى طحين يدخل في كثير من الأطعمة.

استخراج الزيوت من البذور

ان بذور كثير من النباتات غنية جداً بالزيت حيث يصبح استخراج الزيت منها مفيداً تجارياً, ومن هذه النباتات التي يستخرج منها الزيت بملايين ألأطنان المترية :
** فول الصويا ويستخرج منها 46,5 مليون طن متري.
** الفول السوداني 18,1 مليون طن متري.
** القطن 22,1 مليون طن متري.
** جوز الهند 3,4 مليون طن متري.
-هناك مصادر اخرى للزيوت النباتية وهي الخردل واللفت ودوار الشمس , الخ…
-ان الهدف الرئيسي لزراعة البذور الزيتية هو الحصول على زيت صالح للأكل أو زيت يستخدم في صناعة المرغرين (السمن الصناعي النباتي) ومواد اخرى.
-العملية الأساسيه لاستخراج الزيت تتم مع جميع البذور وتشمل العصر أو الاذابة أو الطريقتين معاً.
-المادة التي تبقى بعد استخراج الزيت تحتوي على الياف وكربوهيدرات وبروتينات. وقد يحتوي ما يتبقى على بروتينات تصل الى 50 بالمئة. وتستخدم هذه المادة كسماد للنباتات أو كمصدر بروتين لأطعمة الحيوانات
ان معظم زيت جوز الهند الذي يحصل عليه العالم يأتي من غرب افريقيا, فهو يؤخذ من لب جوز الهند المجفف الذي يحتوي على زيت تصل نسبته الى 70 بالمئة من الثمرة.
-ويأتي زيت النخيل من غرب افريقيا ومن جنوب شرق أسيا. ويتم انتاج هذه الزيوت على شكل دهني صلب يسمى الاستيارين(*) والتي تستخدم في صناعة الشوكولاته وسمن الطبيخ وفي اعداد الأدوية. أما الزيت الخام فيستعمل في صناعة الصابون والشامبو.
-توفر بذرة القطن حوالي 70 بالمئة من الزيت وهي تزرع تجارياً في الولايات المتحدة والهند ومصر , وتنفتح ثمرة
النبتة لتكشف الألياف البيضاء الرقيقة الخفيفة(الزغبة) وعدداً من البذور , طول الواحدة حوالي ستة مليمترات.
يستخدم زيت بذرة القطن في المرغرين والسمنة وزيت السلطات. كما يستخدم في الصابون والراتنج(**) والشحم .
-يزرع الكتان بصفة رئيسية في الولايات المتحدة وروسيا والارجنتين وكندا والهند . ويتم نسج خيوط الكتان لتصنع منها الاقمشة بينما يتم استخراج الزيت من بذوره . ويستخدم هذا الزيت في الدهانات وحبر المطابع والمشمع والقماش الزيتي (القماش المزيت) وكوسيلة مانعة لتسرب الماء . أما ما يتبقى فانه غذاء جيد للحيوانات .
-الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من الزيت وهو يزرع في الصين وغرب افريقيا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا . ويستخدم بصفة رئيسية كزيت طبيخ .



803 Views