كيفية التخلص من حصوات المرارة في يوم واحد

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2023 4:12
كيفية التخلص من حصوات المرارة في يوم واحد


كيفية التخلص من حصوات المرارة في يوم واحد كما سنتعرف على افضل طرق علاج حصوات المرارة في المنزل وكيفية الوقاية منها.

كيفية التخلص من حصوات المرارة في يوم واحد

<yoastmark class=

  • تطهير المرارة – يسمى أيضًا تنظيف المرارة أو تنظيف الكبد – هو علاج بديل يُخلّص الجسم من حصوات المرارة. ومع ذلك، لا يوجد دليل موثوق على أن تطهير المرارة يساعد على الوقاية من حصوات المرارة أو علاجها أو علاج أي مرض آخر.
  • ينطوي تطهير المرارة في معظم الحالات على تناول أو شرب مزيج من زيت الزيتون والأعشاب وبعض أنواع عصير الفاكهة على مدار عدة ساعات. ويدعي المنادون بهذا الإجراء أن تطهير المرارة يساعد على تفتيت حصوات المرارة ويحفز المرارة على إطلاقها في البراز.
  • وعلى الرغم من أن زيت الزيتون يمكن أن يعمل كملين، إلا أنه لا يوجد دليل على أنه علاج فعال لحصوات المرارة. قد يرى الأشخاص الذين يحاولون تطهير المرارة أيضًا ما يشبه حصوات المرارة في البراز في اليوم التالي. لكنهم في الحقيقة يرون كميات كبيرة من الزيت والعصير ومواد أخرى.
  • لا تخلو عملية تطهير المرارة من المخاطر. يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والقيء والإسهال وألم البطن أثناء عملية التنظيف أو التطهير. يمكن أن تنطوي المكونات المستخدمة في تطهير المرارة على مخاطر صحية خاصة بها.
  • وعادةً لا تحتاج الحصوات التي لا تسبب في ظهور أعراض إلى علاج. وإذا أصبت بحصوات المرارة التي تتطلب علاجًا، فناقش خيارات العلاج الموثوقة مع طبيبك، مثل الاستئصال الجراحي أو أقراص أملاح الصفراء أو العلاج بالموجات الصوتية.

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة
أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة
  • نعم، يوجد هناك طرق قد يتم اتباعها لعلاج التهاب المرارة دون جراحة، وفي الغالب يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لاستئصال المرارة في الحالات الشديدة من التهاب المرارة، والتي يرتفع فيها خطر حدوث تمزق للمرارة، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.
  • يتم اللجوء إلى العلاجات غير الجراحية لعلاج التهاب المرارة في الحالات البسيطة والمتوسطة من التهاب المرارة وفي الحالات التي يوجد فيها ما يمنع إجراء عملية استئصال المرارة، ومن طرق علاج حصوات المرارة أو التهاب المرارة بدون جراحة ما يأتي:
  • مضادات الالتهاب للسيطرة على الالتهاب في المرارة.
  • المضادات الحيوية في حال وجود عدوى.
  • مسكنات الألم للسيطرة على الألم.
  • الامتناع عن الأكل للحد من الضغط الحاصل على المرارة، والاستعاضة عنه بالتغذية الوريدية للشخص المصاب.
  • تفتيت حصى المرارة باستخدام جهاز من فوق الجلد دون الحاجة إلى إجراء عمل جراحي.
  • تفريغ السائل القيحي من المرارة من خلال إجراء ثقب صغير عبر الجلد.
    أود لفت انتباهك إلى أن ظهور علامات التهاب المرارة يستدعي مراجعة المستشفى على الفور لأنها تعد من الحالات الطارئة التي تستدعي تدخل طبي فوري، وسوف يقوم الطبيب بتقييم الحالة والحاجة إلى إجراء عمل جراحي أو الاكتفاء بعلاج التهاب المرارة دون جراحة.

كيف تنزل حصوة المرارة

كيف تنزل حصوة المرارة
كيف تنزل حصوة المرارة
  • جراحة استئصال المرارة بالمنظار. قد يُوصِي طبيبكَ بإجراء عملية جراحية لاستئصال المرارة؛ نظرًا لتكرار الإصابة بحصوات المرارة. وما إن تتم إزالة المرارة لديكَ، تتدفَّق الصفراء مباشرة من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، بدلًا من تخزينها في المرارة.

    لستَ بحاجة إلى المرارة لتعيش، ولن تُؤثِّر إزالة المرارة على القدرة على هضم الطعام، ولكن قد تُسبِّب الإسهال، الذي عادةً يكون مؤقَّتًا.

  • أدوية تفتيت حصوات المرارة. قد تُساعد الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم في تفتيت حصوات المرارة. ولكن قد يستغرق الأمر شهورًا أو سنوات حتى يتمكَّن العلاج من تفتيت حصوات المرارة بهذه الطريقة، ومن المحتمَل أن تتكوَّن الحصوات مرة أخرى إذا توقفْتَ عن تناوُل العلاج.

    وفي بعض الأحيان قد تكون الأدوية غير مفيدة. تُعَدُّ أدوية حصوات المرارة غير شائعة الاستخدام، ويقصر استخدامها على الأشخاص الذين لا يُمكن إخضاعهم للجراحة.

هل حصى المرارة يذوب

هل حصى المرارة يذوب
هل حصى المرارة يذوب

عن مذيبات حصوات المرارة فهى بالفعل موجودة واحتمالات العلاج بها واردة، وإن كانت ليست العلاج الأمثل ولا تستخدم حاليا إلا لكبار السن، ومن لا تسمح حالتهم الصحية بإجراء الجراحة على بساطتها.
كبسولات حامض الكوليك: يستخدم مع ضرورة توافر شروط منها سلامة حويصلة المرارة تماما من أى التهابات مزمنة أو بها انسداد بالقنوات المرارية، أيضا يفضل ألا يكون المريض بدينا. يستمر تناول الكبسولات مدة طويلة قد تصل إلى عامين ويحكم على نجاحها فى إذابة الحصوات من عدمه بإجراء أشعة بالصبغة دوريا كل ثلاثة أشهر ويتم ايقافها إذا لم تحقق نتيجة. تستعمل فى حالات حصوات الكولستيرول لكنها لا تضمن عودة الحصوات للتكوين مرة أخرى.
هناك أيضا بعض المذيبات الحديثة (مشتقة من الأثير) تحقن فى أنبوبة تدخل من جدار البطن إلى الكبد فالمرارة. لكن الواقع أن المذيبات ليست الفكرة الأكثر أمنا، لذا تظل الجراحة هى الحل الأمثل. أقبل على الجراحة وتمنى على الله سبحانه الشفاء تناله إن شاء الله.



71 Views