كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:05
كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة


كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة كما سنتحدث كذلك عن كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة وصفات الإنسان اللئيم وصفات الزوج اللئيم وكيفية التعامل مع الزوجة اللئيمة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

1-الاستيعاب
المحاولة قدر الامكان احتواء هذا الشخص واستيعابه لان لا شك ما يظهر منه ليست تصرفات إنسان سوي،بل يوجد مشاكل نفسية تجعله يبغض الناس ويحمل اللؤم بداخله. فحاول مثالا أن تجعله يتكلم عم يجول في داخله ويعبر عن أفكاره ومشاعره كلها لا بد أن تتمكن من تغييره لو قليلا.
2-عدم نشر الاخبار
لا تحاول نشر الاخبار عن الإنسان اللئيم وما يفعله معك ومع غيرك لان هذا سيزيده غرورا ولئما ،صدقا لا تدري ماذا يجول في دماغه وكيف سيفاجئك بلئمه.
3-مواجهة الشخص اللئيم
إذا كان هذا الشخص متواجد بشكل دائم في مكان عملك أو هو من أفراد العائلة فحاول دائما تبادله الاحترام إذا كان يتصرف باحترام ولا يقترب منك بأية أذية .واذا لم يتقبل النصيحة أو لا يتعامل ألا بالقبح حاول تجاهله قدر الأمكان.

صفات الإنسان اللئيم

1-نقل جميع الأسرار إلى الآخرين، فالشخص اللئيم لا يمكن أن يؤتمن على أي أسرار.
2-الجحود وإنكار المعروف.
3-الخلو من مشاعر الرحمة تجاه الأشخاص الضعفاء، والتسلط عليهم.
رفض مساعدة الآخرين، حتى وإن كان يستطيع المساعدة، لأنه يتمنى بالأصل الشر والأذى لهم.
4-قلة المروءة، والتطفل على حياة الآخرين على الدوام.
5-التحدث عن سيئات وعيوب الآخرين وفضحها، وإخفاء كل خير منهم.
6-الشماتة بمشكلات الناس، وما يحدث معهم من أمور سيئة في حياتهم.
7-إخلاف الوعود التي يقدمها لمن حوله، حتى وإن كان يستطيع الوفاء بها.
8-عدم التسامح، وعدم قبول الأعذار من الآخرين حين يخطؤون بحقه.
البخل، فالشخص اللئيم غالبًا ما يكون بخيلًا، ولا يعطي إطلاقًا، بل إنه غالبًا ما يأخذ من الآخرين دون أن يعطي، وفي حال أعطى أو قدم أي مساعدة بسيطة يمن على من يقدم المساعدة بعطاياه وأي شيء يفعله لهم
9-المماطلة في الأمور والواجبات الموكلة إليه. حسد الناس على النعم التي يملكونها في حياتهم مهما كانت بسيطةً.
10-بذاءة لسانه، إذ إن الشخص اللئيم يشتم الآخرين في أحيان كثيرة ومواقف مختلفة.

صفات الزوج اللئيم

الزوج اللئيم هو ذلك الزوج الذي يفضل مصلحته أولاً على مصلحة الزوجة، وقد يكون أناني ويبالغ في رد فعله عندما يصدر من زوجته موقف لا يعجبه بينما قد لا يتكلم عندما يرى منها معروفاً، وهو شخص لا يحب أن يشكر زوجته على فعل طيب قامت به، وهذا النوع من الأزواج يحتاج طريقة خاصة للتعامل معه وخاصة إن كان بين الزوجين أطفال.

كيفية التعامل مع الزوجة اللئيمة

1-لا تشعر بالإحباط: إنّ من أفضل ما يمكنك القيام به عندما ترى أنّ زوجتك تعاملك بلؤم، هو أن لا تشعر بالإحباط وأن تتجاهلها، مع الاستمرار في حبها وتقبّلها كما هي، وإذا شعرت أنّ زوجتكَ تحاول إقصائك بعيدًا عنها فلا تغضب، وكن مسالمًا وهادئًا وحاول تقبل الأمر كما هو، ولا تفتح له مجالًا للتأثير عليك، وتصدّى لمثل هذه المشاعر في كل الأحوال، واحرص على البقاء صامتًا إذا كان غضبها لمدة قصيرة وينتهي، ولكن إذا طالت المدة وأصبحت لا تطاق وشعرت أنّك ستفقد السيطرة، فلا بأس من التنحي بعيدًا حتى تهدأ.
2-تعاطف معها: ولا نقصد بالتّعاطف معها أن تسمح لموقف زوجتك الجارح والسلبي بالتأثير عليك، إذ عليكَ أن تعلم أنّ هذا الأمر ليس شخصيًّا ضدكَ، فهي تحاول إيصال رسالة لكَ بهذه الطّريقة، وتعاطفكَ معها قد يجعلها تعتقد أنّ رسالتها وصلت، وتبدأ بالتّخفيف من حدّة تصرّفاتها معكَ.
3- تحدّث معها بهدوء واحترام: اطلب منها بأسلوب هادئ أثناء نقاشكَ معها أن تخفض نبرة صوتها وأن تتحدث بتهذيب أكبر، أمّا إذا استمرت في هجومها فأخبرها بهدوء أنّك ستتوقف عن الحديث معها إلى أن تتحدث بنبرة هادئة وأن تعاملك باحترام.
4-تعرّف على السبب الذي دفع زوجتك إلى التعامل معك بلؤم: اطرح على نفسك السؤال التالي وهو؛ لماذا تعامل زوجتك دائمًا بتلك الطريقة؟ قد يكون السبب في أنّها تفكر في ترك الزواج، وقد تكون طلبت منك الانفصال حقًا.



304 Views