كيفية تناول شمع العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 7:59
كيفية تناول شمع العسل


كيفية تناول شمع العسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الكاملة لتناول شمع العسل ونبذة مختصرة عنه ونشير لبعض أضراره.

كيفية تناول شمع العسل

-يمكن وضع شمع العسل في النظام الغذائي اليومي بكل سهولة، ويمكن تناوله بطرق متنوعة، مثل: يمكن تناول شمع العسل كما هو عن طريق الفم.
-يمكن استخدام شمع العسل كمحلٍ في الحلويات، أو فوق الفطائر، أو مع الشوفان أو الزبادي. قد يستمتع بعض الأشخاص بقطعة من شمع العسل مع السلطة، أو بجانب الفاكهة أو الجبن القديم.
– يمكن حفظ شمع العسل لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة، كلما احتفظتِ به لفترة أطول، كان التبلور أفضل، ويبقى صالحًا للأكل.
– كما تعتمد الجرعة المناسبة من شمع العسل على عدة عوامل، مثل: عمر المستخدم وصحته، في الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد الجرعة المناسبة من شمع العسل، ولكن ضعي في اعتبارك اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويجب عدم الإفراط في تناولها، وتأكدي من اتباع التوجيهات على ملصقات المنتج، واستشيري الصيدلي أو الطبيب أو اختصاصي الرعاية الصحية قبل تناول شمع العسل.

استخدامات أخرى لشمع العسل

توجد العديد من الاستخدامات الأخرى لشمع العسل غير أكله ووضعه على الأماكن التي بها التهابات جلدية، وللتعرف على فوائد شمع العسل ينبغي التعرف على الاستخدامات من تلك الاستخدامات:
-يدخل بصناعة العديد من المراهم الجلدية ومستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر.
-يدخل في صناعة بعض الأطراف الصناعية.
-يعمل على منع الصدأ، لأنه يعمل كمادة عازلة.
-يدخل في صناعة الشموع وبالأخص الشموع المعطرة.
-يستخدم في تلميع الأثاث.
-يستخدم كمادة لاصقة، فيستخدمه البعض في غلق الأظرف.
-يدخل في صناعة الصلصال.
-على الرغم من الاستخدامات العديدة لشمع العسل إلا أنه يطلق عليه الكنز المهمل، لأن العديد من الأشخاص لا يعلموا القيمة الحقيقة له.

فوائد شمع العسل

يعزز صحة القلب
أظهرت الأبحاث أن الأحماض الدهنية طويلة السلسلة والكحول الموجودة في شمع العسل قد تقلل مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب فعلى سبيل المثال، تشير إحدى الدراسات إلى أن كحول شمع النحل قد يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL بنسبة تصل إلى 29٪ مع رفع نسبة الكوليسترول الحميد بنسبة 8-15٪ وعلاوة على ذلك، قد تساعد مضادات الأكسدة في على توسيع الشرايين المؤدية إلى قلبك، بدوره قد يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم، مما قد يقلل من خطر جلطات الدم والأزمات القلبية والسكتة الدماغية.
يحمي من العدوى
شمع النحل قد يعزز قدرة الجسم على محاربة بعض البكتيريا والفطريات، أي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم، وخصائصه المضادة للميكروبات قد يساعد في حماية الأمعاء من الطفيليات المعوية فلعلى سبيل المثال، تشير دراسات طبية حديثة إلى أن مستخلصات شمع العسل قد توفر الحماية ضد الفطريات والبكتيريا المسببة للأمراض، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية، داء المبيضات، السالمونيلا المعوية.
شمع العسل يقلل من السعال عند الأطفال
الأطفال عرضة للالتهابات الجهاز التنفسي العلوي التي يمكن أن تسبب السعال، تشير الأبحاث إلى أن شمع النحل قد يساعد في قمع هذا السعال، وذلك بفضل مضادات الالتهابات المتواجدة فيه التي تساعد على تهدئة السعال وتوسيع الشعب الهوائية للطفل.
لمرضي السكر
شمع النحل قد يكون بديلًا جيدًا للسكر للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أن الكحول الموجود في الشمع قد يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين، وهي حالة تساهم في ارتفاع مستويات السكر في الدم ووجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) – وهي حالة طبية تتراكم فيها الدهون في الكبد، وغالبًا ما تكون مصحوبة بمقاومة الأنسولين وأن مستخلصات كحول شمع العسل خفضت مستويات الأنسولين بنسبة 37٪، قد تشير مستويات الأنسولين المنخفضة هذه إلى انخفاض مقاومة الأنسولين، مما قد يفيد المصابين بداء السكري.
يحسن وظائف الكبد
شمع النحل قد يسهم أيضًا في صحة الكبد، في إحدى الدراسات التي استمرت لمدة 24 أسبوعًا، تم إعطاء خليط منه يوميًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد والجدير بالذكر أن 48 ٪ من هؤلاء أبلغوا عن انخفاض في الأعراض – مثل آلام البطن والانتفاخ والغثيان، علاوة على ذلك، عادت وظيفة الكبد إلى طبيعتها في 28 ٪ من أولئك الذين تناولوا شمع العسل.

نبذة مختصرة عن شمع العسل

يستخدم شمع العسل لبناء الأمشاط التي يرفع فيها النحل صغاره ويخزن حبوب اللقاح والعسل، وتمتلك النحلة العاملة البالغة حوالي أربعة أسابيع ثماني غدد خاصة منتجة للشمع في بطنها، يصنع شمع العسل بواسطة النحل الشاب العامل الأكثر كفاءة في الإنتاج من خلال استهلاك العسل المنتج من رحيق الأزهار الذي تم جمعه، ولإنتاج رطل واحد من الشمع، يتناول النحل من ستة إلى ثمانية أرطال من العسل، ثم يتم إفراز السكر الذي يتم تحويله عن طريق غدد الشمع في النحل من خلال المسام الصغيرة في جسم النحل مثل قطرات الشمع، والتي تتحول إلى شمع عند تعرضها للهواء، ولأن درجة الحرارة المرتفعة ستخفف شمع العسل كثيرا ودرجة الحرارة المنخفضة تجعل شمع العسل صلبا للغاية، يجب على نحل العسل أن يستخدم حرارة جسمه لضبط درجة الحرارة المحيطة بالخلية حتى تكون مثالية لإدارة الشمع، ونلاحط أن شمع العسل عديم اللون في الأصل ولكنه يكتسب اللون تدريجيا مع دمج العسل وحبوب اللقاح، ويزداد اللون شدة مع تقدم العمر واستخدامه في التربية، لذا لا تتفاجأ عندما تلاحظ ألوانا مختلفة من العسل، ولكن احرص أن تستخدم شمع العسل المائل لونه إلى الذهبي إذا كان سيستخدم للبشرة، أما إن كان لأغراض أخرى، يمكنك استخدام اللون الأبيض أو البني. فهيا إلى فوائد شمع العسل.

أضرار أكل شمع العسل

يعد شمع العسل آمن عند تناوله عن طريق الفم كنوع من الطعام أو الدواء لمعظم الأشخاص، ولكن في حالات نادرة قد يتعرض بعض الأشخاص إلى بعض الآثار الجانبية، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:
-قد يتعرض بعض الأشخاص إلى الحساسية من شمع العسل عند تناوله. في حالة المرضعات، لا يوجد إلى الآن معلومات كافية تشير إلى مدى أمان تناوله في هذه الفترة، ولكن يفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
-يعد شمع العسل مضر للحوامل أو الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة؛ وذلك لاحتواء شمع العسل على بعض العسل والذي قد يكون ملوث ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم (C. botulinum spore)
– في حال تم تناول كمية كبيرة من شمع العسل قد يتعرض الجسم إلى انسداد في المعدة.
-الأشخاص الذين يعانون من تحسس من سم النحل أو حبوب الطلع، يفضل الحذر عند تناول شمع العسل فقد يتعرضون للحساسية.



1310 Views