كيفية تنشيط وظائف الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:29
كيفية تنشيط وظائف الكبد


كيفية تنشيط وظائف الكبد وعلامات تدل على أن الكبد ملىء بالسموم و مشروبات لتنظيف الكبد وأعراض سموم الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيفية تنشيط وظائف الكبد

1-الحفاظ على وزن صحي:
ترتبط بعض أمراض الكبد بالسمنة، وذلك لما لها من آثارٍ سلبيةٍ على صحة الكبد، إذ يمكن أن تسرّع الضرر الناتج عن بعض الحالات الصحية مثل مرض الكبد الكحولي (بالإنجليزية: Alcoholic liver disease)، بالإضافة لتقليل فعالية العلاجات المستخدمة في التهاب الكبد ج (بالإنجليزية: Hepatitis C)، ولهذا يُنصح الأشخاص بالحفاظ على الوزن الصحي والحفاظ على محيط الخصر ضمن القياسات الطبيعية؛ بحيث يكون أقل من 102 سم للرجال وأقل من 88 سم للنساء، إذ إنّ زيادة الوزن في منطقة الخصر قد تسبب مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)، والتي غالبًا ما تؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني (بالإنجليزية: Fatty liver disease)، وفيما يأتي بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على وزن صحي:
-اتباع نظام غذائي قليل الدهون وغني بالألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن.
-ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن البدء بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي للوصول إلى مستوى النشاط البدني المطلوب؛ إذ يُنصح بالبدأ بالمشي السريع لمدة نصف ساعة يوميًّا بالإضافة إلى ممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 2.5-5 ساعات في الأسبوع، أو التمارين الشديدة لمدة 1.5-2.5 ساعة أسبوعيًّا.
2- اتباع نظام غذائي متوازن إنّ تناول الغذاء الصحي قد يحافظ على نشاط جميع أجهزة الجسم بما في ذلك الكبد، نذكر فيما يأتي بعض النصائح حول النظام الغذائي المفيد لصحة الكبد:
-تناول الطعام الغني بالألياف؛ كالفاكهة والخضراوات الطازجة، وخبز الحبوب الكاملة، والأرز، والحبوب.
– تناول اللحوم بشكل معتدل؛ إذ يُنصح بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء.
– تناول منتجات الألبان، وشرب الحليب قليل الدسم، وتناول كميات قليلة من الجبنة.
– تناول الأطعمة المحتوية على الدهون الجيدة؛ وهي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fat) والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بالإنجليزية: Polyunsaturated fat) الموجودة في الزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور، والسمك، وتجنّب الدهون المشبعة.
– تجنّب الأطعمة الغنية بالسكر والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية. تجنّب الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة.
– تجنّب الأطعمة البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.
2-شرب الماء بكثرة يُنصح بالإكثار من شرب الماء للحفاظ على صحة ورطوبة الجسم، بالإضافة لدوره في الحفاظ على صحة وعمل الكبد من خلال إخراج السموم من الجسم، لذا يوصى بشرب 8 أكواب من الماء بشكل يومي، أو أكثر من ذلك في حال كان الشخص يعاني من وعكة صحية أو يحتاج إلى طرد السموم من الكبد.
3-اتباع التعليمات الخاصة بالأدوية
تجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني حول تعليمات وطريقة أخذ الأدوية بشكل سليم لتجنّب أضرارها على الكبد، فقد يُصاحب مسكّن الألم المعروف بالباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أو الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) ضررًا للكبد في حال أخذه بجرعات عالية جدًا، ونظرًا لأنّ هذا الدواء يوجد في العديد من تركيبات الأدوية المختلفة؛ كأدوية الرشح والمسكنات التي تعطى بوصفة طبية، فقد لا ينتبه الشخص للكمية التي يأخذها منه، وفي سياق الحديث يجدر التنويه إلى أنّ بعض أدوية خفض الكوليسترول تُسبب مشاكل في الكبد في بعض الحالات كعرض جانبي لها، وقد يزداد خطر تضرر الكبد في حال تناول الأدوية مع الكحول أو الأدوية الأخرى

أعراض سموم الكبد

-اصفرار الجلد وبياض العينين (اليَرقان)
-حكة
-ألم في البطن، في الجزء العلوي الأيمن من -البطن
-الإرهاق
-فقدان الشهية
-الغثيان والقيء
-الطفح الجلدي
-الحُمّى
-فقدان الوزن
-بول ذو لون داكن أو بلون الشاي

مشروبات لتنظيف الكبد

1. القهوة
يعد مشروب القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. وتشرح العديد من الدراسات أن تناول القهوة بالجرعات الصحيحة يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الكبد. يوضح روبالي داتا أن نتائج إحدى “الدراسات التجريبية أظهرت أن تناول القهوة بكميات معتدلة يساعد في الواقع في الحفاظ على الكبد خاليًا من الأمراض. كما تبين أن تناول القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الغلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.
2. الشاي الأخضر
تشير دراسة نُشرت في دورية الكيمياء الحيوية الغذائية إلى أن الشاي الأخضر، إلى جانب التمارين الرياضية، يساعدان في تعزيز صحة الكبد. توصلت دراسة، أُجريت على جرذان المختبر، إلى أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أدى إلى التخلص من العناصر الغذائية المُصنعة بشكل مختلف، كما أن الجسم تعامل مع الطعام بشكل أفضل.
3. شاي الكركم
من المعروف أن الكركم من العناصر بالغة الأهمية كمضاد للالتهاب.
4. عصير الشمندر
يحتوي الشمندر (أو البنجر) على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والبكتين والبيتالين والبيتين. كما يتميز بتوفيره لكمية كافية من الألياف والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات A وC.
فيما يقول خبير التغذية روبالي داتا: “تساعد هذه العناصر الغذائية (التي يوفرها الشمندر) بشكل أكبر في تحسين تدفق العصارة الصفراء مما يساعد على إزالة النفايات السامة من أجسامنا”.

علامات تدل على أن الكبد ملىء بالسموم

1- الشعور بألم فى الجزء العلوى الأيمن من البطن، علامة على أن الكبد به مشكلة أو يمتلئ بالسموم، ويكون الألم خفيفاً ولكن فى بعض الأحيان قد يكون شديداً، ووظيفة الكبد إزالة السموم ومساعدة الجسم على تصفية النفايات وهضم الطعام، وعندما يتأثر الكبد بمرض، فلا يمكن أن يعمل بكفاءة ويتضخم وتظهر على الجسم علامات تراكم السموم.
2- تورم الساق والكاحل، من علامات تراكم السموم فى الكبد، فكلما زادت صعوبة تشغيل الكبد، يرتفع ضغط الدم وهو ما يؤدى لتراكم السوائل فى الساقين والكاحل وتورمها .
3- زيادة الوزن، إذا كنت تعانى من زيادة الوزن رغم عدم الإفراط فى تناول الطعام أو تعطل فى الهرمونات، فيجب أن تبحث عن حالة الكبد مع طبيبك، حيث يخزن الكبد السموم التى لم تتم تصفيتها فى الخلايا الدهنية، وهو ما يؤدى لزيادة الوزن.
4- الحساسية، فى كثير من الأحيان تكون الحساسية نتيجة لنشاط أو خمول الكبد، فهناك الكثير من المواد التى تدخل مجرى الدم يعترف بها الدماغ كمسببات للحساسية وبالتالى يطلق الأجسام المضادة التى تسبب الطفح الجلدى، الحكة، ولكن عندما يكون الكبد بصحة جيدة فإنه ينظف الدم من الجزئيات الضارة ويزيل تأثير مسببات الحساسية على الجسم.
5- اصفرار البشرة والعين، علامة على أن جسمك يعانى من خلل ما ويسمى هذا الاصفرار ب “اليرقان”، ومن أسبابه مرض الكبد وتراكم البيليروبين وهو مادة تتكون من انهيار خلايا الدم الحمراء الميتة فى الكبد.
6- متلازمة التعب المزمن، من علامات تراكم السموم فى الكبد، وهو مرض يشبه الأنفلونزا ولكن أعراضه تكون مزمنة.
7- رائحة النفس الكريهة علامة على وجود خلل فى وظيفة الكبد وعدم قيامه بتطهير السموم.



193 Views