كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 11:33
كيفية حماية الحيوانات من الانقراض


كيفية حماية الحيوانات من الانقراض كما سنتحدث كذلك عن كيفية حماية الحيوانات من الانقراض وكيف نحمي الباندا من الانقراض وحماية وحيد القرن من الانقراض ولماذا نحافظ على الحيوانات البرية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية حماية الحيوانات من الانقراض

1-الحد من التلوث
بسبب وجود حيوانات انقرضت بسبب التلوث بالفعل ، فلابد من معرفة أن تغير المناخ الناتج عن التلوث إلى التسبب في تعرض الكثير من الحيوانات إلى الانقراض حيث أن تغير المناخ لا يؤثر فقط على النباتات والأسماك فقط ، لذا يجب حماية الحياة البرية من تلوث المياه الناتج عن فعل البشر وكذلك انتشار الأوبئة بسبب الغازات التي توجد في الجو وغير ذلك من الكثير من الملوثات ، ويجب العمل على تحقيق أقل معدل من التأثير السلبي البيئي وذلك لحماية الحيوانات.
2-حماية موائل الحياة البرية
يعد فقدان الموائل أحد أكبر أسباب الانقراض ، ويجب تضافر الجهود الدولية للحفاظ على موائل الحياة البرية ، من خلال التقليل من إزالة الغابات ، وذلك لأن تدمير وإزالة تلك الموائل من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تدمير وانقراض الكثير من أنواع الحيوانات ، و من وسائل حماية الحيوانات من الانقراض ، توجيه تلك الحيوانات المعرضة للانقراض إلى احد المراكز الخاصة بالمحميات الطبيعية والذي يعيش بداخله مختلف أنواع الحيوانات الت قد تكون معرضة لخطر الانقراض ، وتعتبر تلك المراكز من الأماكن المحمية والتي تعد آمنه بشكل كبير على سلامة الحيوانات.
3-منع الصيد الجائر
يجب منع القيام باصطياد الحيوانات أو أسرها لأنه يعتبر من الأمور الغير قانونية حيث أن القيام باصطياد أي نوع من الحيوانات المهددة بالانقراض قد يسرع بانقراضه وهذا أمر غير عادل ، كما توجد حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية مثل حيوان الوعل النوبي فهو من أهم الحيوانات المهددة بالانقراض.
4-الابتعاد عن المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب
تعتبر عمليات استخدام مبيدات الحشرات من أخطر الملوثات التي قد تصيب الحيوانات وخاصة البرمائيات ، كما أنها كذلك قد تضر الحيوانات البرية في حالة قيامها بتناول حيوانات مسممة بتلك المبيدات فقد تعرضها كذلك للانقراض بشكل كبير.
5-عدم تعريض الحيوانات للخطر
للحيوانات والطيور أهمية كبرى ، وقد تتعرض للانقراض بسبب مختلف السلوكيات البشرية.

كيف نحمي الباندا من الانقراض

ضرورة إعادة توطين تلك الحيوانات في الغابات بدل حجزها في المحميات الطبيعية أو في حدائق الحيوانات، لأن وجودها في الغابات يساعد على تنوع جيناتها.
ويشدد الباحثون على أهمية تنوع الجينات لدى الباندا لتفادي وقوع أمراض وراثية في المستقبل.
وحث الباحثون الصينيون أحد مراكز التخصيب الإصطناعي في ولاية شنشي على ضرورة التحلي بالحذر أثناء عمليات التوالد الداخلي والبحث عن الباندا ذات الجينات المناسبة قبل إجراء التخصيب.

حماية وحيد القرن من الانقراض

حاليا لم يتبق سوى اثنين من وحيد القرن الأبيض الشمالي في العالم، وكلاهما من الإناث وهما ناجين وابنتها فاتو، ويستكشف خبراء وحيد القرن إمكانية تقنيات التكاثر الاصطناعي باستخدام الإخصاب في المختبر وبدائل وحيد القرن الأبيض الجنوبي كوسيلة للحفاظ على جينات وحيد القرن الأبيض الشمالي والحفاظ عليها في المستقبل.
في الحالات العادية، يتكاثر وحيد القرن الأبيض الشمالي مثل معظم الثدييات، وتحمل الأنثى وبعد نحو 18 شهرًا يولد عجل وحيد القرن جديد.

لماذا نحافظ على الحيوانات البرية؟

إن حماية الحياة البرية هي حماية الأنواع المهددة بالانقراض من النباتات والحيوانات بالإضافة إلى مواطنها. فمن بين أهداف حماية الحياة البرية هو ضمان أن تكون الطبيعة موجودة للأجيال القادمة للاستمتاع بـ الحياة البرية والأراضي البرية وإدراك مدى أهميتها بالنسبة للبشر.
وقد أصبحت حماية الحياة البرية إحدى الممارسات متزايدة الأهمية بسبب الآثار السلبية لـ تصرف الإنسان على الحياة البرية. ويلعب علم المحافظة على الأحياء دورًا في حماية الحياة البرية.
وقد جعلت أخلاقيات حماية البيئة، بالإضافة إلى الضغط الذي يمارسه حماة البيئة، من هذه القضية قضية بيئية هامة.
وهناك العديد من الوكالات الحكومية المعنية بحماية الحياة البرية، والتي تساعد على تنفيذ السياسات الرامية إلى حماية الحياة البرية. كما تقوم العديد من المنظمات غير الربحيةالمستقلة بالترويج للقضايا المختلفة المتعلقة بحماية الحياة البرية.



381 Views