كيفية ري الورد الجوري

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:07
كيفية ري الورد الجوري


كيفية ري الورد الجوري نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أبرز مشكلات الورد الجوري ولمحة عن الورد الجوري وخطوات زراعة الورد الجوري بالعقل.

كيفية ري الورد الجوري


-تروي النباتات خلال الأسبوع الأول بعد الزراعة كل يومين ثم يبدأ برنامج الري العادي ويحتاج الورد الجوري إلي ري وفير لجودة النمو فبالرغم من أنه يتحمل الري قليلاً ، إلا أن قوة النمو الخضري وكمية محصول الأزهار وجودة صفاتها تزدهر بتوفير الإحتياجات المائية الملائمة.
وأفضل طرق الري خاصة في المناطق الجافة هي الري بالتنقيط ، أما إذا لم يتوافر ذلك فيروي بالغمر مع مراعاة أن المجموع الجذري للورد متعمق فيجب ألا يقل عمق الطبقة المشبعة بالماء عند الري عن 30-35 سم .
-أما الري السطحي على فترات متقاربة فيؤدي إلى زيادة انتشار الجذور في الطبقة السطحية من التربة وعدم تعمقها وبذلك تكون معرضة للضرر نتيجة عمليات العزيق أو الأسمدة المضافة أو ارتفاع درجة الحرارة وجفاف الطبقة السطحية من التربة .
-وتتوقف فترات الري على قوام التربة ودرجة حرارة الجو فتكون أقصر في التربة الرملية عنها في التربة الطينية ، وكذلك تقل الفترة بين الريات خلال موسم الصيف.
-ويمكن معرفة احتياج النبات للري باختبار التربة فإذا كانت جافة على عمق حوالي 10 سم فتروی ، ومن المفيد غسل المجموع الخضري بالماء من حين لآخر لأنه يساعد على تقليل الإصابات الحشرية ويرطب النبات ويراعى عدم الري بمياه عسرة محتوية على نسب مرتفعة من الكالسيوم والماغنسيوم .

أبرز مشكلات الورد الجوري

هناك العديد من المشكلات التي يُمكن أن تواجه شجيرات الورد الجوري، ولعل من أهمها ما يأتي:
1-البياض الدقيقي
وهو مرض شائع وخطير يُصيب الورود، وفيه تتكون مادة بيضاء مائلة للرمادي على سطح الأوراق والبراعم، وقد يتسبّب في سقوطها في النهاية وعدم تزهير البراعم ولعلاج هذا المرض يجب التقليل من ري الشجيرات المصابة خاصة في أوقات هطول الأمطار بشكل كثير، كما ينبغي إزالة الأجزاء المصابة وجميع الأوراق المصابة الموجودة على الأرض قرب النبتة، كما يمكن استخدام مبيدات الفطريات.
2-البقعة السوداء
وهو مرض شائع في الورد وخطير، ويصيب أوراق الورد من خلال ظهور بقع سوداء دائرية، ويؤدي إلى سقوطها في نهاية الأمر ويمكن الوقاية من هذا النوع من الأمراض من خلال المحافظة على تصريف جيد للمياه وإزالة الأوراق المصابة من على التربة، كما يجب إزالة الأجزاء المصابة من الشجيرة، والمحافظة على جفاف أوراق النبات بمنع الري من أعلى خاصة بعد وقت الظهر أو في المساء، كما يمكن استخدام مبيدات الفطريات.

لمحة عن الورد الجوري

1-التعريف بالورد الجوري
يتميز الورد الجوريبرائحة جميلة جداً، وببتلات منسقة بالتفاف أنيق، ويُذكر أنّ الورد الجوري هو نتاج تهجين 3 أنواع من الورود وهي: الورد الفرنسي ، والورد الفينيقي والورد المسكي كما يُستخدم أحياناً ورد فيدتشينكوانا في تهجين الورد الجوري ويستخلص من الورد الجوري زيت عطري ذو رائحة جميلة، وله استخدمات طبية متعددة عُرفت منذ القدم، ويُعتقد أنّ الموطن الأصلي للورد الجوري هو جبال القوقاز، لكنّ هناك دلائل تؤكّد على أنّه طُوّر في سوريا وتحديداً في مدينة دمشق.
2-أماكن زراعة الورد الجوري
يُزرع الورد الجوري بكثرة في دمشق عاصمة الجمهورية السورية؛ ولذلك يسمّى بالورد الدمشقي، كما أنّه عُرف منذ القدم وكان رمزاً للحب والجمال، حتّى أنّه وصل إلى غرب العالم أثناء فترة الحروب الصليبية، أما الآن فإنّه يُزرع في أماكن مختلفة من العالم، مثل: الهند، وتركيا، والمغرب، وبلغاريا، وإيران، والعديد من البلدان الأخرى.
3-صفات الورد الجوري الشكلية
يكون لون بتلات الورد الجوري إما أبيضاً ناصعاً أو وردياً، وتمتد الزهرة إلى ساق مليئة بالأشواك تحمل أوراقاً خضراء، ونظراً إلى أنّ الورد الجوري ينمو إلى ارتفاع طويل نسبياً؛ فقد يصل ارتفاعه إلى 2.5م تقريباً، ممّا يؤدي إلى تقوس سيقان الورد الجوري، لذلك يتطلب الأمر وفي بعض الأحيان رصّ السيقان بأعواد للحفاظ عليها ومنعاً لتقوسهاويتفتح الورد الجوري في شهر حزيران، على شكل مجموعات تُنتج كميةً كبيرةً من الأزهار ذات الرائحة العطرية القوية والفريدة من نوعها، وتُستخدم أوراق الورد الجوري المجففة للحصول على رائحة عطرية فوّاحة، ومن صفات الورد الجوري أنه لا يحتاج إلى الكثير من العناية، فهو يتحمل برد الشتاء، ولا يتأثر بالآفات والأمراض التي تُصيب النباتات إلا نادراً.
4-أماكن انتشار الورد الجوري
غالبًا ما ينتشر الورد الجوري في مختلف أنحاء العالم، وتحديدًا في دول قارة أوروبا، مثل: فرنسا، وإيطاليا وبلغاريا التي تعد من أكثر بلدان العالم إنتاجًا لهذه النوع من الورد، حيث يُزرع في وسط بلغاريا وعند سفوح جبال البلقان كما ينتشر في روسيا والهند ودول الشرق الأوسط في كل من إيران وكذلك تركيا، وهناك اعتقاد شائع أنّ موطنها الأصلي كان في دمشق في سوريا، ويُشير البعض إلى أنّ الموطن الأصلي هو إيران؛ إذ بدؤوا باستخراج الزيوت العطرية منه منذ القرن السابع الميلادي، وأطلقوا عليه في حينها (جول محمدي) أي زهرة (النبي محمد).

خطوات زراعة الورد الجوري بالعقل

1-نحضر أصيص به خلطة تربة مناسبة ولتكن بيتموس + فيرميكيوليت + رمل بنسبة 2 : 1:1 بالترتيب .
2-نقوم بتجهيز العقلة بحيث نقص كل عقلة بطول 25 سم ونقطعها بقطع مائل من الأعلي ومستوي من الأسفل علي أن يكون القص تحت العقلة بواحد سنتيمتر .. ومن الأعلي حوالي 1 سنتيمتر .
3-نزيل كل الأوراق من على العقله ونغمسها في محلول اندول بيوتيريك أسيد تركيز 1500 جزء في المليون لمدة 30 ثانيه ، ثم ونقوم بغرسها 4-بحيث تكون القاعده المستوية ناحية التربة .
5-نضع الأكياس تحت بلاستيك أو في مكان دافئ غير معرض للشمس مباشرة .
6-عند خروج الأوراق الحقيقية علي العقله ننقلها في مكان أكثر تهوية .



629 Views