كيفية زراعة الجوافة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:16
كيفية زراعة الجوافة


كيفية زراعة الجوافة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة حول زراعة الجوافة وطرق تسميدها المختلفة وعمليات الخدمة بعد الزراعة.

كيفية زراعة الجوافة

طرق زراعة الجوافة بالبذور
تعتبر هذه الطريقة من أسهل طرق زراعة الجوافة، حيث لن يتطلب الأمر إلا انتقاء بذور ثمرة كبيرة ومكتملة النمو، لتغسل جيدًا بالماء بحيث تنظف من أثار الجوافة، ثم توضع البذور في أماكن مغلقة لمدة يومين حتى تضمن جفافها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنه من السيء أن تضع البذور في الشمس لأن ذلك سيقلل من جودتها وبعد جفاف البذور توزع على قطعة من القماش المبلل، لتوضع بعدها في وعاء محكم الإغلاق لمدة أسبوعين حتى تتمكن من الإنبات، لتأخذ بعدها كل بذرة على حدا وتزرع في مكان خاص بها قد يكون في التربة مباشرة أو داخل أصيل ما، ثم تسقى بشكل منتظم حتى يستمر نموها.
طرق زراعة الجوافة بالعقل
تتميز هذه الطريقة ببطء الإنبات والنمو مع احتمال فساد العقل المستخدم، لذلك لا ينصح المزارعون بها، ويميل معظمهم إلى الزراعة باستخدام البذور كونها أسرع وأكثر ضمانًا. وتتضمن هذه الطريقة أخذ عقل من إحدى أشجار الجوافة، ويفضل أخذها من الأسفل كونها أقرب من التربة وصالحة للقطع والإنبات، بعد ذلك يوضع العقل في تربة جديدة، وينصح أن يوضع العقل في حمض إندول البيوتريك قبل زراعته، مما يساعد في تنشيطه لضمان الحصول على نتائج زراعية جيدة، وبعد زراعة العقل في التربة لا بد من الاهتمام الجيد به وخاصة خلال الأشهر الستة الأولى باعتبارها المرحلة الأهم في حياة العقل.

مواسم زراعة الجوافة

تزرع الجوافة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر في أنواع مختلفة من الترب سواء التربة الرملية أو الكلسية أو الطينية، وتتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 50 درجة مئوية، ويتوقف نموها عند انخفاض درجات الحرارة، ليعود نشاطها من جديد بعودة الدفء، لذلك تعد فاكهة استوائية بامتياز، كما أنها تزهر مرتين في المناطق الاستوائية الممطرة طول العام مع العلم تتراوح معدلات هطول الأمطار المناسبة لزراعة الجوافة بين 1000 و4000 مللم خلال العام. كما تزهر هذه الأشجار خلال فصل الخريف، وعادة يبدأ الإزهار بعد 10 أو 12 أسبوع من التقليم، أما الإثمار الناضج فيكون عادة بعد 20 أسبوعًا من الإزهار، وتختلف هذه المدة باختلاف عمر الشجرة، وطريقة زراعتها، حيث تثمر الأشجار المزروعة بالبذور بعد 8 سنوات من زراعتها، في حين تثمر الأشجار المزروعة بالعقل بعد 4 أو 3 سنوات من زراعتها.

عمليات الخدمة بعد زراعة الجوافة

التسميد:
يجب العناية بتسميد أشجار الجوافة وخاصة أثناء الزراعة، حيث يضاف السماد البلدي المتخمر بمعدل، (2-3) طن، للدونم وتضاف أيضاً الأسمدة العضوية بمعدل، (6-7) كغم، الأسمدة الزتية بمعدل، (1-2) كغم للدونم، وتضاف هذه الأسمدة أثناء فترة الشتاء.
الري:
يجب عدم الإهمال في ريّ الجوافة وخاصة في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ويجب التنظيم في ري الجوافة أثناء إنتاج المحصول، كما أن قلة الريّ في هذة الفترة تؤدي إلى تدني جودة المحصول.
التقليم:
يجب العناية بالتقليم وإزالة الأغصان المصابة والضعيفة ولأزالة السرطانات والأفرع التي تنمو على الساق، أما الأشجار الكبيرة يجب إزالة الأغصان المتزاحمة لفتح قلب الشجرة.
العزق:
يجب إزالة الأعشاب الضارة التي تنافس الجوافة على العناصر الغذائية والمواد العضوية الموجودة في التربة كلما ظهرت، ويجب إزالة الأعشاب بطريقة سطحية؛ حتى لا تتأثّر الجذور.
آفات الجوافة:
ذبابة الفاكهة، حشرة الموالح الشمعية، حشرة الزيتن الشمعية، الق، الثاقب الماص، العفن الأسود
النضج والجني للجوافة:
الجوافة من المحاصيل التي تنضج بسرعة وغزيرة الحمل والإنتاج، يمكن معرفة نضج الثمار عن طريق وصول الثمار إلى الحجم المناسب وتغير لون الثمار من الأخضر إلى الأصفر وزيادة طراوة لب الثمار وفقدان الصلابة، تقطف ثمار الجوافة بعناية جيدة وتعبّأ في صناديق خاصة ومن ثم تسوق.

طرق مختلفة لتسميد الجوافة

تسميد شجرة الجوافة في برميل:
-التسميد في نظام الزراعة في برميل يختلف عن الزراعة في الأرض المستديمة ، فمحتوي البرميل من التربة والعناصر الغذائية ضعيف مقارنة بالأرض المفتوحة ، لذا وجب علينا العناية المستمرة بعملية التسميد للشجرة ،
-فمن تجربتي الشخصية في زراعة الأشجار فوق الأسطح ، انصح بعملية التسميد كل أسبوعين ، بإضافة معلقة صغيرة من سماد النترات قبل عملية الري والسماد بعنصر npk عشرينات جرام للتر مع مياه الري كل أسبوعين للحصول علي مجموع خضري ممتاز وأفرع قوية .
-وعند خروج الأزهار يجب الاهتمام بإضافة عنصر الفوسفور ارضي ورشاً علي الأوراق لضمان عدم سقوط الإزهار ، وتحفيز الشجرة علي الإزهار ، وضمان عملية العقد كما أن عنصر الفوسفور يساعد علي تقوية جذور الشجرة.
-وأثناء عملية العقد ، يجب الاهتمام بإضافة عنصر البوتاسيوم ، لزيادة تحجيم الثمار ، وزيادة نسبة السكر والحلاوة بها ، للحصول علي طعم جيد كما أن عنصر البوتاسيوم يساعد علي نقل العصارة من الجذور وتوزيعها إلي أطراف الشجرة
 تسميد الجوافة في الأرض المفتوحة :
-بعد التصويم الرية الأولى تكون على الحامي ، لان الشجر كان صائم حتي لا يحدث له صدمه ثم ثاني ريه يضاف معها السماد سماد بلدي في جور ، مع السوبر فوسفات في شهري 6- 7 السوبر فوسفات يعمل فك التربة
التسميد عند التزهير يرش رشة تثبيت للزهر بعنصر الفوسفور ، كي لا تسقط الأزهار بفعل الرياح الشديدة
التسميد عند العقد يرش رشه للدودة ويفضل إعطاء رشة من البوتاسيوم لزيادة تحجيم الثمار
الرية الثانية يضاف سلفات نشادر مع البوتاسيوم حيث يعمل البوتاسيوم علي زيادة حجم الثمرة ، وزيادة السكر بها ، وعدم الخشونة بالثمرة.



522 Views