كيفية زراعة الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:59
كيفية زراعة الكبد


كيفية زراعة الكبد وزراعة الكبد لكبار السن والممنوعات بعد عملية زراعة الكبد وموانع زراعة الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيفية زراعة الكبد

قبل الإجراء
للنظر في إجراء جراحة زرع كبد من متبرِّع حي، يجب على كلٍّ من المتبرِّع والمتلقِّي الخضوع لتقييم صحي ونفسي شامل في مركز الزراعة. ستعتني فرق زراعة مُستقلة خاصة بكلٍّ من المُتبرِّع والمتلقِّي في أثناء عملية التقييم، وستناقش بالتفصيل المزايا والمخاطر المحتمَلة للإجراء.
على سبيل المثال، في حين أن الجراحة قد تُنقذ حياة المتلقِّي في كثير من الأحيان، فإن التبرُّع بجزء من الكبد ينطوي على خطورة كبيرة للمتبرِّع.
تعتمد مطابقة كبد المتبرِّعين الأحياء مع المُتلقِّين على العمر وفصيلة الدم وحجم الكبد وعوامل أخرى.
أثناء الإجراء
في يوم عملية الزراعة، يستأصل الجرَّاحون جزءًا من كبد المُتبرِّع لزراعته من خلال إحداث شق في البطن. يعتمد الجزء المعيَّن من الكبد المُتبرَّع به على حجم كبد المُتبرِّع، واحتياجات المُتلقِّي.
بعد ذلك، يقوم الجرَّاحون بإزالة الكبد المريضة، ووضع جزء الكبد المتبرَّع به في جسم المُتلقِّي، وربط الأوعية الدموية والأقنية المرارية بالكبد الجديدة.
تنمو الكبد المزروعة في المتلقي والجزء المتبقِّي في المتبرِّع بسرعة، ليصل إلى حجم الكبد الطبيعي وتؤدي وظائفها في غضون بضعة أشهر.
الأشخاص الذين يتلقَّون كبدًا من متبرِّع حي غالبًا ما تكون لديهم معدَّلات بقاء على المدى القصير أفضل من أولئك الذين يتلقون كبدًا من متبرِّع متوفَّى. لكن المقارنة بين النتائج الطويلة الأجل أمر صعب؛ لأن الأشخاص الذين يحصلون على كبد من متبرِّع حي عادةً ما ينتظرون مدة أقصر لإجراء عملية الزراعة، وليسوا بنفس القدر من المرض مثل أولئك الذين يتلقَّون كبد متبرِّع متوفَّى.

زراعة الكبد لكبار السن

يتم تشخيص عدد متزايد من كبار السن بمرض الكبد في المرحلة النهائية. مرض الكبد في المرحلة النهائية هو حالة مهددة للحياة حيث يتوقف الكبد عن العمل بشكل طبيعي. يمكن أن يكون سببه التهاب الكبد ، وإدمان الكحول ، والسرطان ، وحالات أخرى. زرع الكبد هو العلاج الوحيد لمرض الكبد في المرحلة النهائية.
على الرغم من أن البالغين الأكبر سنًا يشكلون ما يقرب من 24 في المائة من الأشخاص الذين ينتظرون عمليات زرع الكبد ، إلا أنهم غالبًا لم يتم اعتبارهم مرشحين لتلقي هذه الجراحة المنقذة للحياة. وذلك لأن كبار السن غالبًا ما يكون أداؤهم ضعيفًا بعد عملية زراعة الكبد. أحد أسباب ذلك هو أن كبار السن المصابين بأمراض الكبد غالبًا ما يواجهون العديد من التحديات الصحية الأخرى التي تجعل التعافي من عملية زراعة الكبد أكثر صعوبة.

الممنوعات بعد عملية زراعة الكبد

– التدخين .
– تناول الأطعمة الدسمة ، فمن الأفضل تناول الأطعمة الصحية و المواظبة على ممارسة الرياضة .
– المشروبات الكحولية .
– التعرض للتربة ، فعليك حماية نفسك من التعرض للتربة من خلال ارتداء الأحذية والجوارب والقمصان طويلة الأكمام والسراويل الطويلة.
– التعرض للهواء الطلق ، وخاصة في الاوقات التي تكون فيها الكائنات الحية أكثر نشاطا ، مثل الفجر و الغسق
– التعامل مع الحيوانات الأليفة مثل القوارض والزواحف والطيور .
– التعامل مع الكائنات التي يمكنها نقل الأمراض ، مثل القراد والبعوض

موانع زراعة الكبد

-تجاوز سن المريض 62 عاما.
-إصابته بورم حجمه أكبر من 5 سم، أو وجود أورام متعددة، يفوق عددها 3 أورام.
-وجود ورم متقدم، يصاحبه جلطة في الوريد البابي، وهنا يخضع المريض لعلاج دوائي، مع حقن الجزيئات المشعة عن طريق الشريان الفخذي بالقسطرة.
-وجود ورم متقدم في الكبد، ومنتشر خارج الكبد، وهنا يكون العلاج دوائي، وعلاج تلطيفي يحد من تقدم الورم.
-الإصابة بتسمم في الدم أو وجود التهاب، وهنا لا تتم الجراحة، إلا بعد علاج هذه الحالة.



171 Views