كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2023 6:02 - آخر تحديث : 20 نوفمبر, 2023 6:06
كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها


اليكم كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها كما سنتعرف على كيفية صلاة الضحى بالتفصيل و طريقة صلاة الضحى واستجابة الدعاء كل ذلك في هذه السطور التالية.

كيفية صلاة الضحى وماذا يقرأ فيها

<yoastmark class=

  • قد أوضحت دار الإفتاء التفاصيل، إذ قالت إنّ وقت الضحى يبدأ من بعد ارتفاع الشمس إلى ما قبل زوالها، أي من بعد شروق الشمس بنحو ثلث ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بنحو 4 دقائق.
  • وأشارت دار الإفتاء إلى أنّ أقلها ركعتان، والأفضل أن تكون أربع ركعات فأكثر، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي الضحى أربع ركعات ويزيد ما شاء.

وماذا يقرأ في صلاة الضحى

  • أوضحت الإفتاء عن كيفية صلاة الضحى وعدد ركعاتها وماذا يقرأ فيها؟ أنّه يسن أن تصلّى كل ركعتين مَثْنى مَثْنى ويُسلّم بعد كل ركعتين، ويُقرأ في كلّ ركعة سورة الفاتحة بعدها سورة قصيرة مثل سورة الضّحى أو سورة الشّمس أو غير ذلك من السّور أو الآيات حتّى لو بلغت آية واحدة، أي أن سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن هي أفضل إجابة عن سؤال ماذا يقرأ في صلاة الضحى.
  • قد صلّاها النّبي صلّى الله عليه وسلّم ركعتين، وأربعًا، وثماني ركعات ومن زاد على ذلك فصلّى عشْرًا أو اثنتي عشرة ركعة فلا بأس لكن يجب ألا تقل عن الرّكعتين، وبما أنّها تُصلّى في النّهار فلا يُجْهَرُ بها بل تُقرأ الفاتحة وما يليها سرًا، ويجوز أن تُصلّى جماعةً لكن دون المُداومة على ذلك لأنّ ذلك غير مشروع، ولا تُقْضى إن فات وقتها لأنّها ليست من السّنن الرواتب التابعة للفرائض إنّما هي مقيّدة بوقتها فإن فات وقتها فاتت.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى في الركعة الثانية؟

ماذا يقرأ في صلاة الضحى في الركعة الثانية؟
ماذا يقرأ في صلاة الضحى في الركعة الثانية؟

القراءة في صلاة الضحى فيستحب القراءة بسورة (والشمس وضحاها) (والضحى)، والكافرون، والإخلاص، والأمر على سبيل الاستحباب فمن شاء أن يقرأ فيهما بما تيسر له فلا حرج في ذلك، فالأمر على السعة.

متى ينتهي وقت صلاة الضحى

متى ينتهي وقت صلاة الضحى
متى ينتهي وقت صلاة الضحى

قد ورد أن وقت صلاة الضحى يمتد إلى ساعات، حيث تؤدى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار، وقد حدد العلماء وقت صلاة الضحى اليوم بأنه يبدأ من بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة وينتهي حتى وقت صلاة الضحى اليوم قبل صلاة الظهر بأربع دقائق.

فضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى
فضل صلاة الضحى

فائدة صلاة الضحى تتمثل في الفوز بالأجر المترتب على الإتيان بها، مثل سائر السنن والنوافل، ومما ورد في فضلها والأجر المترتب على الإتيان بها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.

قال النووي عند شرح الحديث: وفيه دليل على عظم فضل الضحى وكبير موقعها، وأنها تصح ركعتين. انتهى. ومنه يعلم أهمية صلاة الضحى، وكثرة الثواب المترتب عليها، فهي تجزئ عن ستين وثلاثمائة صدقة، وما كان كذلك فهو جدير بالمواظبة، فمن أحب هذا الخير الكثير والأجر الجزيل واظب عليها وداوم، ومن لم يفعل فلا تثريب عليه، لأنها كغيرها من السنن والمستحبات لا إثم على من تركها، وأقلها ركعتان، وقد اختلف في تحديد أكثرها



53 Views