كيفية غسل الشعر بالقهوة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 2:41 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 5:21
كيفية غسل الشعر بالقهوة


كيفية غسل الشعر بالقهوة نتعرف عليها بالخطوات في هذا المقال مع معرفة أهم فوائد القهوة للشعر والفوائد الجمالية الأخرى.

كيفية غسل الشعر بالقهوة

نضع أربعة معالق من القهوة في وعاء يحتوي على ما يعادل يعادل 8 أكواب من الماء. إذا لم يكن لديك قهوة، يمكنك استبداله باسبرسو مطحون تأكد من شطف شعرك بالشامبو أولًا لترطيبه ثم قم بصب القهوة الباردة على شعرك، ابتداء من الجذورللحصول على فائدة أكبر، استخدم دلوًا أو وعاءًا كبيرًا لالتقاط القهوة أثناء صبها عبر شعرك. ثم اسكبه مرة أخرى على شعرك. قم بلف شعرك بمنشفة قديمة، واتركه لمدة 20-60 دقيقة أخيرًا يمكنك شطف شعرك بالماء الدافئ، وابقائه في الهواء الجاف. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من خصائص لون القهوة، اشطف شعرك بخل التفاح ، فهو يساعد على ضبط اللون.

فوائد غسل الشعر بالقهوة

1-تقشر فروة الرأس عندما تشعر أن فروة رأسك أصبحت دهنية، قم بتطبيق قناعًا من القهوة على شعرك. ويساهم غسل شعرك بالقهوة في بقائه نظيفًا ويخلصك من الشعر الدهني، كما تساعد القهوة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وزيادة نمو بصيلات الشعر الجديدة، الأمر الذي يساعد في تقوية جذور الشعر.
2-يحسن لون الشعر الطبيعي: القهوة هي علاج منزلي بسيط وخالي من المواد الكيميائية وفعال لتغميق لون شعرك وإذا كان لديك لون شعر أسود أو بني، فإن القهوة مثالية لتعزيز لون شعرك. في المقابل لا ينصح باستخدام القهوة إذا كنت من ذوي الشعر الفاتح.
3- تعزز نمو الشعر: يمكن أن يحدث تساقط الشعر مع تقدم العمر، الأمر الذي يؤثر على كل من الذكور والإناث.
يعد تطبيق القهوة موضعياً على الشعر وفروة الرأس، علاجًا فعالًا من شأنه أن يوقف تساقط الشعر ويعزز نموه.
4-يعزز ليونة الشعر ولمعانه: إذا أصبح شعرك مملًا وجافًا وهشًا، فإن شطف شعرك بقناع القهوة المرطب يمكن أن ينعشه من جديد ويحسن مظهره كما يمكنه أيضًا أن يحسن من بلادة البشرة، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، المضادة للأكسدة التي تعزز تجديد خلايا الشعر.
5-يحسن الدورة الدموية: تساعد مكونات القهوة في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يساهم في تعزيز نمو الشعر وتساعد الدورة الدموية النشطة في نقل العناصر الغذائية المهمة إلى جذور الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر صحة ولمعانًا.

وصفات القهوة للشعر

1-وصفة القهوة للتخلص من تساقط الشعر
يتم استخدام ملعقتين كبيرتين من عسل النحل الطبيعي والقليل من القهوة وأربع ملاعق من الماء الساخن وملعقتين من زيت الزيتون ثم يتم خلط جميع المكونات في إناء لكي يتم الحصول على خليط متماسك قليلًا ويم تطبيق الخليط على الشعر مباشرة مع ضرورة تدليك فروة الرأس جيدًا يراعى ترك الخليط على الرأس ما يعادل 20 دقيقة ويتم غسله بالماء الفاتر مع القليل من خل التفاح ويتم التخلص من الرائحة عن طريقة استعمال الشامبو في الخطوة الأخيرة مع ضرورة تطبيق الخليط لمدة شهر.
2-وصفة القهوة لتنعيم وترطيب الشعر
يمكنك الحصول على شعر ناعم من خلال استعمال عشر ملاعق من القهوة المطحونة مع بيضة وملعقتين من زيت الخروع ثم يتم خلط جميع المكونات جيدًا ووضع الخليط فيما بعد على الشعر حيث يتم تركه لمدة خمس دقائق وبهدها يتم غسل الشعر بطريقة جيدة للتخلص من رائحة القهوة والبيض، حيث يتم استعمال طريقة أخرى لهذه الوصفة وضع ما يعادل عشر ملاعق من القهوة مع كوب من الحليب وملعقتين من زيت الزيتون ويتم تطبيقها على الشعر مع ضرورة التدليك برفق لمدة عشر دقائق ثم تغطية الرأس بقبعة مصنوعة من البلاستيك وبعد مرور مدة ساعتين يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء، ويجب مراعاة تطبيق هذا الخليط لمدة شهر على الأقل بطريقة منتظمة للحصول على نتيجة مبهرة في أسرع وقت.
3-وصفة القهوة لعلاج تقصف الشعر والتكسير
يتم وضع ما يعادل خمس ملاعق صغيرة من القهوة، عدد ملعقتين من زيت الزنجبيل، معلقة صغيرة من زيت الخروع وزيت اللوز، وملعقة كبيرة من زيت الأركان في إناء ثم يتم خلط جميع المكونات بعناية ووضعها على فروة الرأس ويتم تدليك فروة الرأس لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يتم التأكد من وصول جميع مكونات الخليط إلى فروة الرأس يتم وضع قبعة مصنوعة من البلاستيك على الشعر ويمكن استبدالها بكيس من البلاستيك في حالة عدم وجودة القبعة ويتم ترك الخليط لمدة تقارب الساعتين، وبعد يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام خل التفاح وبعدها يتم استعمال الماء والشامبو الخاص بالشعر، مما يجب تطبيق هذه الوصفة لمدة شهر للحصول على نتيجة أفضل.

فوائد استخدام زيت القهوة وطريقة استخدامه

يمكن أن يساعد زيت القهوة في زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وتنشيط بصيلات الشعر وللحصول على فوائد زيت القهوة للشعر، قم بتطبيق هذه الخطوات:
1- نفم بتسخين كوبين من الزيت العادي في قدر، يمكنك استخدام زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون ونضيف 1/4 كوب من حبوب القهوة المحمصة إلى القدر، واغليه على نار هادئة لمدة 7-8 ساعات. تأكد من وضع الغطاء على القدر.
2-حرك الخليط بين الحين والآخر، لضمان عدم احتراقه وقم بإيقاف تشغيل اللهب بعد 8 ساعات، وصفي المزيج في وعاء زجاجي نظيف، بمجرد أن يبرد.
3-يمكنك أيضًا إضافة بعض زيوت الأخرى إلى الخليط مثل زيت اللافندر، أو زيت إكليل الجبل، أو زيت النعناع ، الأمر الذي يعزز نمو الشعر.
4-خزن الزجاجة في الثلاجة أو مكان بارد وضع زيت القهوة مباشرة على فروة الرأس لنمو الشعر.



973 Views