كيفية مواجهة الكوارث

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:07
كيفية مواجهة الكوارث


كيفية مواجهة الكوارث كما سنتحدث كذلك عن كيفية مواجهة الكوارث ومفهوم الكوارث الطبيعية وأهمية الوقاية من الكوارث الإنسانية؟ وتصنيف الكوارث الطبيعية وأسباب الكوارث الطبيعية والفرق بين الخطر والكارثة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية مواجهة الكوارث

1-الاستجابة الطارئة
تنشر منظمة الأمم المتحدة للبيئة خبراء تقنيين لتحديد المخاطر البيئية الحادة الناجمة عن الصراعات والكوارث والحوادث الصناعية من خلال وحدة البيئة المشتركة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.
ونقوم أيضا بعمل ميداني متعمق، وتحليل مختبري، واستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من تقييمات لاحتياجات ما بعد الكوارث التي تحدد المخاطر البيئية الهامة على الصحة وسبل العيش والأمن، وتقدم توصيات إلى السلطات الوطنية بشأن كيفية معالجتها.
2-الحد من مخاطر الكوارث
نحن نؤيد الحد من مخاطر الكوارث القائم على النظم الإيكولوجية من خلال الدعوة، وتنمية القدرات، والشراكات، واختبار الحلول المبتكرة من أجل التنمية المستدامة والمرونة.

مفهوم الكوارث الطبيعية

الكارثة الطبيعية هي عبارة عن حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس نتيجتها في حاجة إلى في حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى. وتتنوع هذه الكوارث إذ يوجد منها العواصف والفيضانات والهزات الأرضية والانفجارات البركانية.
كما أنها دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة.

أهمية الوقاية من الكوارث الإنسانية؟

-تصيب الكوارث الطبيعية مليون شخص كل عام، وتتسبب في معاناة لا حدود لها وتضع المتضررين، قبل غيرهم، في الدول الأقل تقدماً والدول الهشة أمام تحديات جسيمة.
-ومع ذلك فقد حدث بفضل الجهود المكثفة التي بذلها المجتمع الدولي انخفاضاً في عدد ضحايا الكوارث في السنوات الأخيرة.
-على الرغم من هذا الانخفاض السار لا يزال عدد الأشخاص المتضررين من الكوارث الطبيعية في جميع أنحاء العالم عالٍ جداً. تتحرك تكاليف الأضرار الناتجة عن هذه الكوارث كل عام في حيز عشرات المليارات، وأعلى من ذلك في حالة الكوارث الخطيرة للغاية.
-بالإضافة إلى ذلك، يهدد تغير المناخ الناتج عن النشاط الإنساني بكثافة الكوارث الطبيعية وتكرار حدوثها، ومن ثَم مواصلة ارتفاع الاحتياجات الإنسانية ارتفاعاً ملحوظاً، والذي سيضع المجتمع الدولي أمام تحديات إضافية.
-إلى جانب زيادة الظواهر المناخية المتطرفة، فإن النزاعات وعدم الاستقرار العام يفاقم تعرض السكان المحليين للمخاطر الطبيعية. تحدث أكثر من 60 % من الوفيات الناجمة عن الكوارث الطبيعية في العالم في الدول الثلاثين الأكثر هشاشة.
-تشير الدراسات في الوقت نفسه إلى أن الاستثمار في تدابير الوقاية من مخاطر الكوارث أرخص عدة مرات من تدابير الإغاثة في حالات الطوارئ وإعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية.

تصنيف الكوارث الطبيعية

بناءا للعامل المسبب ، و كوارث طبيعية يمكن تصنيفها إلى جيوفيزيائية ، أرصاد جوية ، هيدرولوجية ، مناخية ، بيولوجية وخارج الأرض هذه ، بدورها ، تنقسم إلى مجموعات فرعية.
تصنيف هذه الأحداث وفقًا لحجمها ، مع تدخل الهيئات الطبية وغيرها من الهيئات ، وعنصر الطبيعة الذي يسببها. وفقا لحجمها ، يمكن للمرء أن يتحدث عن الحادث والحادث الكبير والكوارث والكوارث.

أسباب الكوارث الطبيعية

1- للجفاف تأثيرات أكثر انتشارًا من أي كارثة طبيعية أخرى كل عام ، والجفاف يكلف الولايات المتحدة أكثر من 6 مليارات دولار. من الآمن القول إن الجفاف له تأثيرات أكبر في العصر الحديث.
2-يتأثر عدد أكبر من الناس بفقد الأراضي والمحاصيل الغذائية فضلاً عن الأضرار البيئية.
3-تشير الدلائل إلى أن الاحترار العالمي قد يكون السبب في زيادة وتيرة الجفاف والتغيرات في المناخ العالمي.
4-طغت الآثار المباشرة من قبل القضايا الثانوية.
5-التربة الجافة المضبوطة معرضة لفقدان التربة السطحية وتآكلها. الظروف الجافة تجعل الحرائق أكثر شيوعا.
6- تعد الفيضانات أكثر الكوارث الطبيعية شيوعًا التي تؤثر على الأمريكيين.
7-أحداث العواصف يمكن أن تخلق مياه الفيضانات التي تتجاوز قدرة البيئة أو الهياكل من صنع الإنسان.
8- الفيضانات هي عامل في 90 في المئة من الكوارث الطبيعية. أحداث الفيضان لها أسباب طبيعية ومن صنع الإنسان.
9-تلعب الأنشطة البشرية دورًا في تواتر وشدة الكوارث الطبيعية.

الفرق بين الخطر والكارثة

1-المخاطر هي ظاهرة طبيعية أو من صنع الإنسان وهي سمة من سمات كوكبنا ولا يمكن منعها في حالة الخمول ، تشكل المخاطر تهديدًا للحياة والممتلكات.
2-الكارثة هي حدث يعطل تمامًا الطرق العادية للمجتمع. إنه يتسبب في خسائر بشرية واقتصادية وبيئية للمجتمع لا يستطيع المجتمع تحمله بمفرده.
3-توصف هذه الأخطار بأنها كوارث عندما تتسبب في تدمير واسع النطاق للممتلكات والأرواح البشرية بمجرد أن يصبح الخطر نشطًا ولم يعد مجرد تهديد ، فإنه يصبح كارثة



195 Views