كيف أجعل ابني قوي الشخصية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:26
كيف أجعل ابني قوي الشخصية


كيف أجعل ابني قوي الشخصية وكذلك سنتحدث عن كيف اخلي طفلي جريء كيف اخلي طفلي يأخذ حقه وكذلك سنتحدث عن كيف أجعل ابني متميزًا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أجعل ابني قوي الشخصية

1- استمعي له
استماعك لطفلك يخبره بشكل مباشر وغير مباشر بأنه مهم، وهذا الاهتمام يكسبه قوة الشخصية ويجعله في المقابل حريصًا على إخبارك بكل ما يشعر به فلا يخشى الإهمال أو التجاهل. 3. ثقي في قدراته: إذا أخبرك طفلك برغبته في تجربة شيء جديد، لا تحبطيه بل ساعديه وثقي في قدراته، وإذا فشل في الأمر شجعيه على المحاولة مرة أخرى، وأخبريه أنه سيفعلها ويستطيع ذلك مع التجربة.
2-احترمي مشاعره
أول شيء عليكِ فعله هو احترام طفلك الصغير، لا للإهانة بالألفاظ أو الأفعال، لا تحرجيه أمام الآخرين ولا تعاقبيه في العلن، احترمي مشاعره وحديثه ورغباته مهما يبدو بسيطًا، احترمي مظهره وصفاته وطبيعته ولا تسخري منها حتى لا يشعر بالدونية والخجل، الاحترام هو أول طريق يكتسب من خلاله طفلك ثقته بنفسه وينعكس على طريقة تعامله مع الأخرين لاحقًا.
3-لا تكذبي عليه
كذبك على طفلك يجعله هو الآخر يتحلى بالكذب والخوف، ومن ثم يصبح شخصية مهزوزة عصبية عنيفة لا يثق بنفسه وينساق وراء الآخرين بسهولة
أوكلي له المهام المناسبة لعمره
جزء من قوة شخصية طفلك يكمن في شعوره بالمسؤولية، عندما يشعر طفلك بأنه مسؤول عن شيء كمهمة يومية من اختياره أو رعاية حيوان أليف أو مساعدتك في إحدى الأمور، سيثقل ذلك شخصيته بشكل جيد وإيجابي.
4-كوني مرنة معه
من المهم وضع قواعد للمنزل وحدود لكل شيء، ولكن عليكِ التحلي بالمرونة مع طفلك الصغير إذا أردتِ أن ينشأ قوي الشخصية وليس عنيدًا مندفعًا عنيدًا ليثبت لكِ أنه يستطيع فعل كل شيء ممنوع. اتركي له زمام الأمور في الأمور التي لن تؤذيه أو تضره، ولا مانع من الأخذ برأيه في وضع القواعد وإشراكه فيها حتى يشعر بالمسؤولية والاهتمام.
5-لا تفشي له سرًّا
إذا أئتمنك طفلك الصغير على سر مهما كان، لا تفشيه ولا تسخري منه ولا تشعريه بأنه مستباح أمام الجميع، فإن ذلك يهز من ثقة طفلك بنفسه ويؤثر عليه بالسلب
6- أظهري حبك له
عبري عن حبك دائمًا لطفلك الصغير سواء بالعبارات أو الأفعال أو الأحضان والقبلات، الطفل الذي ينشأ في بيئة سوية عاطفيًّا ينشأ ذا شخصية قوية متزنة نفسيًّا.

كيف اخلي طفلي جريء

1-إظهار الثناء على الطفل
يجب عليك أن تهتمي بإظهار الثناء على الطفل، بالإضافة إلى مدحه من قبل كلًا الوالدين، حيث يساعد الثناء في تحليل الطفل بالجرأة، لكن مع الحرص أن لا يزيد الثناء والمدح عن الحد المقبول، هذا لأن الثناء المبالغ فيه ينتج عنه نتائج غير مرغوبة.
هذا بالإضافة إلى الحرص على الثناء على الجهد الذي يبذله الطفل للوصول إلى نتيجة إيجابية، هذا لأنك عندما تمدحين طفلك يرغب في بذل الكثير من الجهد، وبالتالي يساعدك هذا في زيادة معدل الجرأة عند طفلك.
تشجيع الطفل على القيام ببعض الأمور الجديدة
الهدف الأساسي من تشجيع الطفل على تعليم الأمور المختلفة هو زيادة ثقة الطفل بنفسه، وكذلك القدرة على اتخاذ بعض القرارات والتحلي بالجرأة، لكن مع الحرص أن تعرضي على الطفل أن تشاركيه في بداية الأمر حتى لا يشعر بالخذلان، ومن ثم يمكنك أن تعطيه فرصة لممارسة الأمر بمفرده، حيث يساعد هذا في تعلم الطفل من الأخطاء التي وقع بها، وبالتالي يساهم هذا في منح الطفل الشعور بالإنجاز.
2-التربية الإيجابية للطفل
تساهم التربية الإيجابية في منح الطفل الشعور البالغ بالسعادة مما ينتج عنها الكثير من الدعم النفسي للطفل، وكذلك يساعد هذا في تطوير الشخصية للطفل، ومن ثم ينتج عنها عقلية تتمتع بالفكر الإيجابي، لذلك تعد التربية الإيجابية ودعم الطفل بالسعادة من أهم الأسس الإيجابية التي تساهم في نجاح الطفل، كما يساعد هذا على تمتع الطفل بالشجاعة، وأيضًا الاستقلالية في وصولهم إلى الأهداف الخاصة بهم.
3-حث الطفل على اللعب
يعد اللعب هو العامل الأساسي الذي يساهم في دعم الطفل من الجهة النفسية، وكذلك يساعد اللعب على بناء الشخصية المستقلة للطفل، كما يعمل اللعب أيضًا على تقوية شخصية الطفل، لذلك ننصحك عزيزتي بالحرص الشديد على تشجيع طفلك على اللعب؛ نظرًا لكونه يساعد في نمو الطفل من مختلف الاتجاهات سواء الجهة النفسية، وكذلك يساعد في نمو جسم الطفل، بالإضافة إلى مساعدة اللعب على نمو الناحية العقلية للطفل

كيف اخلي طفلي يأخذ حقه

1- يجب أن يخبر شخص أكبر منه بسرعة عن السلوك المتنمر مثل معلمه أو مدربه أو أبويه.
2-علمه استخدم صوتًا حازمًا مع المتنمر، أيضًا يمكنه أن يستمر في الصراخ بشدة أمام المتنمر بشدة لتخويف المتنمر.
3-التايكوندو هو فن قتالي تم إبتكاره في الأساس للدفاع عن النفس وليس للهجوم، لذلك من الجيد أن تعلم طفلك هذا الفن فهذا يزيد أيضًا ثقته في نفسه.
4-حاول أيضًا أن تعلم طفلك أن يحصل على أصدقاء جيدين ويرافقهم دائمًا، فالطفل الذي يسير في مجموعة يكون أقل عرضة للضرب أو التنمر.
5-وعلى الرغم من أنه ليس من الجيد أبدًا تشجيع طفلك على القتال، إلا أنه يمكنه استخدام تقنيات الدفاع عن النفس لحماية نفسه إذا تعرضوا للهجوم فقط.

كيف أجعل ابني متميزًا

1-ترك الإلكترونيات
يجب تشجيع الأولاد على القيام بجولات مشي في الهواء الطلق، وحثهم على ترك شاشات الإلكترونيات قليلا.
2-التفاعل مع الآخرين
شجع طفلك على التفاعل مع أطفال آخرين ذو خلفيات مختلفة.
3-العمل مع المدرس
وضح لطفلك إنك أنت والمدرس على وفاق، وإنكم تعملون لنفس الهدف، وابعد فكرة أن المنزل هو “مهرب” من المدرسة.
4-كن قدوة لهم
إذا أردت منهم فعل شيء معين، اعمله أنت بنفسك. مثلا، إذا أردتهم النجاح بالرياضيات، لا تقل لهم إنك تكره الرياضيات.
5-ابعدهم عن الكسل
احرص على أن يعملوا جميع واجباتهم المنزلية وشجعهم على الابتعاد عن التقاعس.
6-تناول الطعام معا
تناول العشاء معا يقوي من الروابط الأسرية، ويعطي الوالدين فكرة جيدة عن حياة الأبناء.



388 Views