كيف أرفع نسبة الدم للحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:57
كيف أرفع نسبة الدم للحامل


كيف أرفع نسبة الدم للحامل أكلات تزيد الدم بسرعة مشروبات تزيد الدم للحامل أسباب نقص الدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أرفع نسبة الدم للحامل

1-حمض الفوليك
يعتبر حمض الفوليك من أهم الفيتامينات الموجودة في الجسم والذي إذا نقص في الجسم حدث خلل في مستوى الهيموجلوبين بالدم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكثير من حمض الفوليك الأطعمة ذات الأوراق الخضراء والفول السوداني والموز والحبوب والكبدة.
2-أطعمة غنية بالحديد
يعتبر العديد من أهم العناصر اللازمة في إنتاج الهيموجلوبين، لذا يجب التركيز في تناول الأطعمة الغنية بالهيموجلوبين، مثل اللحوم والخضروات مثل السبانخ والباذنجان واللوز والبلح والعدس وهي أشياء ترفع الدم للحامل بسرعة ، كما يمكنك أيضا تناول الحديد على شكل كبسولات طبية ولكن بمعرفة الطبيب المختص.
3-أطعمة غنية بفيتامين سي
يعتبر فيتامين سي من أكثر العناصر التي تساعد على رفع مناعة الجسم والوقاية من الكثير من الأمراض، كما أن نقص فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين، ومن الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين سي البرتقال والفراولة والليمون والطماطم والسبانخ والجريب فروت والبابايا.

أكلات تزيد الدم بسرعة

1-السبانخ
تحتوي السبانخ على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وهو الطعام الفائق الذي يجب أن تدرجه في نظامك الغذائي. السبانخ غنية بالحديد وفيتامين ج الذي يعزز امتصاص الحديد تحتوي هذه الخضراوات الورقية على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الصحة العامة عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة مستويات المناعة تساعد السبانخ الغنية بالحديد وفيتامين ج على إدارة مستوى تعداد الدم بشكل فعال.
2-الشوكولاته الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والحديد وتدعم في تقليل الالتهابات ومستويات الكوليسترول الضار LDL وضغط الدم هذا العلاج المغذي واللذيذ مفيد أيضًا في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.
3-البيض
إلى جانب كونه غنيًا بالبروتينات، يحتوي البيض على العناصر الغذائية الأساسية والمعادن مثل فيتامين د وحمض الفوليك والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد يساعد هذا على تعزيز قوة العضلات والعظام، وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، المعروف أيضًا باسم “الكوليسترول الجيد” وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
4-البذور
تحتوي البذور مثل الكتان واليقطين والشيا على كميات كافية من المغنيسيوم والحديد والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية ويمكن أن تساعدك على محاربة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يمكن للبذور أيضًا حماية خلاياك من الجذور الحرة الضارة التي تنتج أثناء عمليات التمثيل الغذائي.
5-البروكلي
يعتبر البروكلي من الأطعمة القوية، كما يتم الاستشهاد به في كثير من الأحيان، حيث يحتوي على الحديد وفيتامين سي يساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل هذه الخضراوات الرائعة غنية أيضًا بالألياف والبروتين والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم، لذلك ، سواء كانت محاربة فقر الدم أو بناء العضلات أو تقوية العظام ، فإن البروكلي الأفضل.

مشروبات تزيد الدم للحامل

1-عصير الكيوي يساهم عصير الكيوي في علاج فقر الدم أثناء الحمل ويعزز الدورة الدموية في الجسم؛ نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والسكريات.
2-عصير الشمندر بعيداً عن فوائده الصحية والجمالية الكثيرة يساهم الشمندر في علاج فقر الدم خلال الحمل؛ إذ يمد الجسم بكمية مرتفعة من الهيموجلوبين، ويعتبر غنياً بالفيتامينات والحديد.
3-عصير الطماطم يحتوي عصير الطماطم على الخصائص التي تعمل على الحد من أعراض فقر الدم، هذا بفضل احتوائه على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات، يعمل عصير الطماطم على الحد من فقر الدم ويمكنك تحضير هذا العصير في المنزل من خلال وضع حبتين من البندورة في الخلاط الكهربائي، وأضيفي إليها ملعقتين من السكر.

أسباب نقص الدم

1-فقر الدم الناتج عن انخفاض أو خلل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، إذ يجري إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في النخاع العظمي عن طريق تطوير الخلايا الجذعية، وفي بعض الحالات قد تؤثر بعض الأمراض على النخاع العظمي، مسبّبةً إنتاج خلايا بيضاء غير طبيعية، وتعطيل إنتاج الخلايا الحمراء.
2-فقر الدم الناتج عن حدوث نزيف شديد نتيجة الدورة الشهرية أو قرحة في المعدة، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا الحمراء بصورة أسرع قبل إمكانية تجديدها.
3-فقر الدم الناتج عن تدمير خلايا الدم الحمراء أو كما يعرف بالانحلال المناعي، إذ يُحدد للجهاز المناعي عن طريق الخطأ أن خلايا الدم الحمراء أجسام غريبة، مما يؤدي إلى مهاجمتها، ومن مسبباته ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات التخثر، والإصابة بعدوى.



333 Views