كيف أستعمل العسل للوجه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 10:26
كيف أستعمل العسل للوجه


كيف أستعمل العسل للوجه نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد العسل للوجه قبل النوم هذا بالإضافة إلى أضرار وضع العسل على الوجه كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام أسهل طرق للعناية اليومية بالبشرة.

كيف أستعمل العسل للوجه


يمكن استعمال العسل للوجه من خلال عدة وصفات وهي على النحو التالي:
1-قناع العسل والشوفان لعلاج حبوب الشباب
يفضل مزج ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا، ثم إضافة ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان المطبوخ، ووضعه على الوجه، ثم الإنتظار لمدة تتراوح مابين 15-20 دقيقة، ثم استخدام منشفة دافئة لتنظيف الوجه من المزيج، وتساعد هذه الوصفة على علاج حب الشباب.
2-قناع الوجه بالعسل والليمون لتأخر تجاعيد الوجه
يفضل مزج ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا مع إضافة 1-2 قطرات من زيت الليمون الأساسي، ووضع المزيج على الوجه وتركه لمدة تتراوح مابين 15-20 دقيقة، ثم استخدام منشفة دافئة لتنظيف الوجه، لكن مع تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال 24 ساعة من عمل القناع، لأن زيت الليمون قد يسبب حساسية للوجه عند التعرض للشمس، وتساعد هذه الوصفة على تأخر ظهور تجاعيد المبكرة بالوجه.
3-قناع العسل والخزامى لترطيب البشرة
ينصح بمزج ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا الذى يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة للبشرة، مع إضافة 2-3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، ووضعه على الوجه، ثم الانتظار لمدة تتراوح 15-20 دقيقة، ثم استخدام منشفة دافئة لتنظيف الوجه، وتساعد هذه الوصفة على ترطيب الوجه.
4-قناع العسل واللبن لتفتيح البشرة
يفضل خلط ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا، مع ملعقتان كبيرتان من اللبن العادي، ووضعه على الوجه لمدة تتراوح مابين 15-20 دقيقة، ثم تنظيف الوجه بمنشفة دافئة، والذى يعمل على تفتيح البشرة.
5-قناع الوجه بالعسل والأفوكادو لترطيب البشرة
يفضل خلط ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا مع إضافة نصف أفوكادو ناضج، ووضعه على الوجه، ثم الإنتظار لمدة تتراوح مابين 15-20 دقيقة، ثم استخدام منشفة دافئة لتنظيف الوجه من القناع ، وتساعد هذه الوصفة على ترطيب الوجه.
6-قناع العسل والشوفان لتقشير الوجه
ينصح بمزج ملعقة كبيرة من العسل الخام أو عسل مانوكا، مع إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان غير المطبوخ، ووضعه على الوجه، ثم الإنتظار لمدة تتراوح مابين 15-20 دقيقة، ثم استخدام منشفة دافئة لتنظيف الوجه من المزيج، وتساعد هذه الوصفة على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

فوائد العسل للوجه قبل النوم

1-علاج بعض الأمراض الجلدية
قد يساعد تطبيق ماسك العسل بانتظام على بشرة الوجه على علاج أو تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض الأمراض والمشكلات الجلدية، مثل حب الشباب.
والتهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما واحمرار الجلد وتعزى فوائد العسل في هذا الشأن لاحتوائه على مواد ومركبات طبيعية تتمتع بصفات مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومقاومة للبكتيريا.
2- تحسين مظهر الندوب
يحتوي العسل الخام بطبيعته على نسبة بسيطة من مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، وهي مادة قد تعمل على تفتيح لون البشرة لذا من الممكن لاستخدام ماسك العسل أن يساعد على تفتيح لون الندبات والتصبغات الجلدية، لا سيما تلك التي قد تخلفها البثور في البشرة.
3-تسريع التئام الجروح
قد يساعد تطبيق العسل موضعيًا على البشرة على تسريع تعافي والتئام الجروح والحروق الطفيفة وتعزى فوائد العسل المحتملة في هذا الصدد لغناه بمجموعة متنوعة من المركبات الكيميائية والعناصر الغذائية التي قد تساعد على تعقيم الجروح ومقاومة الالتهابات الجلدية المختلفة.
4- مقاومة شيخوخة البشرة
أظهرت إحدى الدراسات أن العسل قد يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها لفترة أطول، إذ يحتوي العسل على مركبات كيميائية قد تساعد على تأخير ظهور التجاعيد وحماية البشرة من الالتهابات المختلفة التي قد تساهم في تسريع ظهور علامات تقدم سن البشرة.
5- تنظيف البشرة والجلد:
يمكن استخدام العسل في إزالة المكياج سواء كان مكياج الشفاه، الوجه او أي جزء أخر في الجسم، حيث يمكن عمل خليط من زيت جوز الهند مع العسل، جوز الطيب والقرفة ثم تدليك الوجه بهذا الخليط للحصول علي بشرة نظيفة خالية من الشوائب سواء الرؤس السواء، الحبوب تحت الجلد أو حب الشباب.
6-تفتيح البشرة وحمايتها من التلف:
يعمل العسل على تفتيح البشرة الداكنة وخصوصاً الشفاه، فهو عامل تبيض للجلد لذلك عند فرك البشرة بالعسل مباشرة أو غمس قطعة من القطن داخل العسل وتدليك الشفاه به يساعد على التخلص من الجلد الجاف، المتشقق والميت، ممّا يجعل الشفاه مشرقة.
7-بلسم للبشرة:
يعمل العسل كبلسم طبيعي للبشرة حيث يجعل البشرة متوهجة وصحية بمجرد مزج معلقة صغيرة من زيت الزيتون مع معلقة صغيرة من العسل ثم وضها علي البشرة يمكن استخدام هذا المزيج لأي جزء من أجزاء الجسم.

أضرار وضع العسل على الوجه

1-يُعد استخدام العسل آمنًا، إلا أنه قد يسبب حدوث بعض الآثار الجانبية؛ فقد يسبب رد فعل تحسسيًّا، خاصّةً عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح، أو سم نحل العسل، أو الكرفس، لذلك يجب اختباره على مساحة صغيرة من البشرة قبل استخدامه.
2-العسل يمتص الرطوبة من البيئة المحيطة، لذا إذا كنت تنوي استخدامه على بشرتك الجافة في طقس حار، فقد يكون هذا فكرة سيئة للغاية وللتمتع بفوائد العسل للبشرة والجسم والصحة عموماً، عليك الحرص على أن يكون العسل المستخدم طبيعياً.
3-عليك فحص أي وصفة على جزء صغير من بشرتك للتأكد من أن جلدك لن يتحسس عند تطبيق أي من الوصفات المذكورة أعلاه، خاصة تلك التي تحتوي على الليمون منها.

أسهل طرق للعناية اليومية بالبشرة

1- الشمس
استخدام واقٍ من أشعة الشمس من أولويات الاهتمام بالبشرة خلال اليوم، لحمايتها من الإسمرار أو الإصابة بالحروق والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة.
2- التنظيف
العناية بالبشرة وتنظيفها يوميا باستخدام الماء الدافئ ضروري لفتح المسام، لكن يجب عليك اختيار غسول يناسب بشرتك
3- الماء
شرب الماء بكميات كبيرة يوميا يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، ويقلل من ظهور البثور والحبوب التي تصيبها، ويخلصها من السموم الموجودة بالجلد، ما يجعلها تبدو صافية وخالية من المشكلات، فضلا على حمايتها من التجاعيد المبكرة.
4- الترطيب
من المهم ترطيب البشرة يوميا للحفاظ على نضارتها، ويجب اختيار أنواع كريمات خالية من العناصر الكيميائية، ووضعها برفق وبحركات دائرية؛ لضمان نتيجة أفضل.
5- التقشير
من الخطوات المهمة التي تجعل البشرة جذابة وتساعد على التخلص من الجلد الميت وانسداد المسام، مع مراعاة تكرار عملية التقشير مرتين أسبوعيا.



333 Views