كيف أشعر بالسعادة

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2018 12:58
كيف أشعر بالسعادة


كيف أشعر بالسعادة شعور السعادة من اجمل الاحاسيس التى تشعر بها وهو نتيجة الفرح تجاه شىء بعينه او موقف والسعادة بمفهومها الشامل فى هذه المقالة.

السعادة حول العالم

أجريت دراسة في المملكة المتحدة شملت 80 ألف شخص في كل أنحاء العالم. عن السعادة، فكانت أكثر الدول سعادة هي الدنمارك تليها بفارق ضئيل سويسرا وبعدها النمسا، وجاءت مصر في المركز الـ 151، وفي ذيل القائمة جائت زيمبابوي وبوروندي.
وقد قالت دراسة نشرتها صحيفة “ذي بريتيش ميديكال جورنال”، أن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة لكن ليس بين زملاء العمل.

أشياء يمكن أن تجعلك تشعر بالسعادة في 30 دقيقة

1. أرفع قوة نشاطك لتزيد من طاقتك. إذا كنت تتحدث عبر الهاتف، قف وتمشى – حتى لو كان في مكانك. استعمل الدرج بدلا من المصعد – على الأقل في نهاية الدوام، بحيث لا تشعر بالحرج إذا تعبت. خذ 10 دقائق للراحة من العمل وتمشى في أي مكان مفتوح واستنشق هواءا نظيفا.
2. لرفع مستوى الاوكسجين الجيد. عندما تستيقظ في الصباح، حاول أن تأخذ نفسا عميقا من الهواء الخارجي المنعش. يمكنك حتى أن تمشي لعدة دقائق في الخارج، هذا التمرين البسيط سيعيد شحن مزاجك الجيد، وينعش المواد الكيميائية في الدماغ. للمزيد من الدعم الجيد، دع أشعة الشمس تداعب جسمك في الصباح.
3. ساعد الأخرين في الحصول على مزاج جيد. إذا كنت تعمل في مجال يتحتم عليك به استعمال الحاسب الآلي ففرصتك أقوى لإرسال رسائل منعشة لمحيطك. فكر بطريقة لطيفة ومحببة لإرسال رسالة صباحية لكل أصدقائك ومعارفك تحفزهم على الشعور بالسعادة، أي رد إيجابي سيتبع هذه اللفة اللطيفة سيجعلك تشعر بالسعادة والرضا. أما إذا كنت لا تملك أنترنت في مكان عملك، فابتسامتك هي رسالتك الأقوى لبعث السعادة والنشاط في كل المحيطين بك.
4. تخلص من المهمات المزعجة. إذا كان هناك أمور تؤرقك أو تجعلك تشعر بالتوتر، قم بحلها والتخلص منها. فكر جيدا ما هي المشاكل التي تزعجك في الصباح وحاول التوصل لطريقة لحلها. إنجاز بعض المهام المزعجة سيجعلك تشعر بالسعادة لاحقا.

كيف تشعر بالسعادة دائماً

1- أن يوازنوا حياتهم بشكل صحيح
الناس الذين يكونون دائماً سعداء يكونون راضين عن كل ما لديهم وعدم إضاعة الوقت في القلق بشأن الأشياء التي لم تكن لديهم، وهذا هو في التناقض المباشر مع الناس الذين يطمحون دائماً إلى تحقيق أكثر وأكثر.
2- أنهم يتحملون المسؤولية عن أفعالهم
فلا أحد كامل في هذا العالم، والشيء نفسه ينطبق على الناس السعداء للغاية، وخطأ واحد غالباً مايحاول كل منا ستره وتلك الأشياء تجعلنا نلقي اللوم على الآخرين أو إعطاء الأعذار. اما الناس السعداء يدركون جيداً حقيقة أنهم ليسوا مثاليين، كما تكون لديهم الشجاعة للاعتراف بذنبهم، وإدراك المشكلة، والعمل على تحسين أنفسهم.
3- أنهم دائماً يكونوا صادقين
إن الأشخاص السعداء صادقين مع أنفسهم فضلاً عن غيرهم، كما أنهم لا يعتمدون الطعن بالظهر الآخرين أو كسر قلوب الناس الذين يثقون بهم في حياتهم. بغض النظر عن مدى مرارة الحقيقة التي تمر بهم إلا أنهم يفضلون إعطاء ملاحظات صريحة بدلاً من إعطاء آمال كاذبة.
4- يعيشون في الحاضر ويستمتعون بكل شيء
5- يعتبرون التحدي فرصة
إنهم يقبلون التحديات بسعادة بدلاً من التفكير بكلمة “لماذا أنا؟”، ويحاولوا أن يتعلموا أكثر وتنمو حياتهم المهنية أكثر، كما أن لديهم ميل لتحويل الحالات السلبية إلى إيجابية وتحقيق الأفضل في كل لحظة.
6- يفعلون الأشياء التي يحبون أن يفعلونها
تعتبر الناس بأن الشخص السعيد بأنه عاطفي، ويحب كل يقوم به، ويفعل كل شيء بكل إخلاص.
7- يكونون على بينة من الأشياء التي تحدث من حولهم
وذلك عبر قراءتهم عن العديد من المواضيع المتنوعة ومغامراتهم اللتي عاشوها الأمر الذي يساعدهم في تحسين مهاراتهم ومعالجة وفهم الناس بطريقة أفضل، وهم أذكياء بما فيه الكفاية للتعامل مع أية حالة، ومتابعة القنوات الإخبارية والصحف للحفاظ على أنفسهم على بينة من آخر الأحداث.

أسباب السعادة

نعلم كلّ العلم أن السعادة هي مطلب كل إنسان في هذا الوجود. و أعظم سعادة هي السعادة الروحية المتمثلة في أعماق النفس. وإليكم بعض أسباب السعادة :
1 صنع المعروف وممارسة الأعمال. قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : ” من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل” وهناك احاديث اخرى كثيرة
2 الابتسام في وجوه الناس. قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : تبسُّمُك في وجهِ أخيك صدقةٌ
3 مقابلة الإساءة بالإحسان. قال الله تعالى :ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34فصلت)
4 تجنب الوحدة والفراغ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (نعمتان مغبون فيهما كثيرٌ من الناس: الصحة والفراغ) قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg ” لو يعلم الناس في الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده ( أبدا ) ” روى الإمام أحمد عن ابنِ عمرَ رضي الله عنهما أنّ النّبِيَّ Mohamed peace be upon him.svg : (( نَهَى عَنْ الْوَحْدَةِ: أَنْ يَبِيتَ الرَّجُلُ وَحْدَهُ، أَوْ يُسَافِرَ وَحْدَهُ )).
5 تجنب الغضب ودواعيه. عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي Mohamed peace be upon him.svg : ” أوصني ” ، قال : ( لا تغضب ) ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .
6 أن يتذكر بأن الحياة قصيرة؛ فلا يَحْسن به أن يقصرها بالهموم والغموم.
7 استحضار أن كلام الناس لا يضر أبداً إلا إذا اشتغل الإنسان به.
8 توطين النفس على أن رضا الناس غاية لا تدرك.
9 تجنب الحسد، وأن يحب الإنسان للآخرين ما يحب لنفسه. قال رسول الله – Mohamed peace be upon him.svg -: ((الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب))[1]، وقال أيضًا: ((دَبَّ إليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء، والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر، وإنما تحلق الدِّين)) لنبي Mohamed peace be upon him.svg قال : (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) متفق عليه.
10 تقبل النقد الهادف، والنصح، والتوجيه من كل أحد بصدر رحب.
11- الخشوع في الصلاة



493 Views