كيف أصلح شعري التالف

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2021 11:18
كيف أصلح شعري التالف


كيف أصلح شعري التالف وكذلك سنتحدث عن ما هى اسباب تلف الشعر كما سنشرح كيفية معالجة الشعر التالف وأخيرًا سنتحدث عن علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

كيف أصلح شعري التالف

1-زيت الزيتون
أنّ زيت الزيتون الدافئ يُضاف إلى فروة الرأس وخصل الشعر، ويُدلّك الشعر به لعدّة دقائق ومن ثمّ يغطّى الشعر باستخدام منشفة دافئة لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة أو ليلة كاملة قبل غسله. وتُكرَّر هذه العملية لمدّة أسبوع على الأقل.
2-البيض
يعالج البيض الشعر التالف، ويجعله يبدو لامعًا بسبب احتوائه على العديد من العناصر والمُغذيّات التي تُغذّي الشعر؛ مثل: البروتينات، والأحماض الدهنيّة الأساسية، إذ تُخفَق بيضة واحدة ويُدلّك الشعر أو فروة الرأس بها لعدّة دقائق قليلة، ومن ثم يُغطّى الرأس لمدّة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو. وتُكرّر العملية مرّة كل أسبوعين.
3-الأفوكادو
يساعد الأفوكادو في علاج الشعر التالف، إذ يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الدهنية الضرورية، والزيوت الأساسية، ويحافظ على رطوبة الشعر ومرونته، إذ يُغلّفه ويرطّبه، كما يمنع تلف الشعر مستقبلًا بسبب الجذور الحرّة. زيت الزيتون، يُصلِح زيت الزيتون تلف الشعر ويمنع حدوثه مستقبلًا، إذ يُغلّف ويُرطّب الشعر، ويحتوي على العديد من مضادّات التأكسد، وفيتامين هـ، والأحماض الدهنية.
4- الصبار أو الألوفيرا
يدخل الصّبار في علاج الشعر التالف وإصلاحه؛ بسبب احتوائه على فيتامين ج، وفيتامين هـ، والأحماض الأمينية، والإنزيمات، ويُضاف عصير الصّبار مباشرة إلى الشعر التالف، ويُترَك لمدّة 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.
5-الموز
يُعالج الموز الشعر التالف ويُرطّبه ويحافظ على مرونته؛ ذلك لأنّ الموز غنيّ بالبوتاسيوم والفيتامينات والزيوت الطبيعية، إذ يُهرَس الموز ويُضاف إلى الشعر لمدّة ساعة قبل غسله بالماء.
6- الشاي الأسود
يُستعمَل الشاي الأسود في علاج الشعر التالف والجاف، ويجعل الشعر لامعًا، إذ يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول، وفيتامين ج، وفيتامين هـ. العسل
يُغذّي العسل الشعر ويرطّبه؛ لذلك يساعد في علاج الشعر التالف وإصلاحه، ويُحضَّر خليط من العسل وكمية كافية من الماء، ومن ثمّ يُضاف إلى الشعر لمدّة نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافئ. وتُكرّر هذه العملية مرتين أسبوعيًا، كما تجدر الإشارة إلى أنّ وضع العسل المتكرر على الرأس يُفتّح لون الشعر.
7-زيت جوز الهند
يُحافظ زيت جوز الهند على صحّة الشعر ويمنع تلفه، إذ يُضاف زيت جوز الهند الدافئ إلى فروة الرأس وتُدلّك به لمدّة خمس دقائق يوميًا. وتُكرّر العملية ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
8-الخلّ الأبيض
يُعدّ الخلّ الأبيض من العلاجات التقليدية الشائعة في إصلاح الشعر التالف، والحفاظ على لمعان الشعر؛ إذ يعادل درجة حموضة فروة الرأس.
ويُضاف كوب من الخلّ الأبيض إلى ثلاثة أكواب من الماء قبل وضعه على الشعر، ومن ثمّ يُترك لمدّة خمس دقائق قبل غسله بالماء. ويُكرّر تنفيذ العملية مرة واحدة أسبوعيًا لعدّة أسابيع.

ما هى اسباب تلف الشعر

1-الكلور
تعرّض الشعر للكلور في حمامات السباحة يؤثّر على ملمس الشعر ولونه سلبياً، لذلك يجب الحرص على غسل الشعر جيداً بعد السباحة.
2-صبغات الشعر
إنّ استخدام صبغات الشعر بشكل مستمر يؤدّي لإتلاف الشعر، ويعمل على زيادة ظهور الشعر الأبيض، كما يجعل ملمس الشعر خشناً، لذلك من الاحسن وأفضل تجنّب صبغ الشعر بشكلٍ متكرّر.
3-إكسسوارات الشعر
بعض إكسسوارات الشعر التي تستخدمينها تكون مؤذيةً له، وتعمل على تلفه وتقصيفه، ومن هذه الإكسسوارات الربطات المطاطية ومشابك الشعر، ومن الاحسن وأفضل عدم ربط الشعر لفتراتٍ طويلة. التعرّض للحرارة؛ حيث إنّ تعريض الشعر لحرارة المجفّف أو مكواة الشعر يؤدّي لتلف الشعر وجفافه، لذلك من الاحسن وأفضل التقليل من استخدام مجفف الشعر، وإذا أردتِ استخدامه فليكن بعيداً عن الشعر مسافة خمسة عشر سنتيمتراً وعلى حرارة متوسّطة.
4- نوعية الغذاء
يؤثّر نوع الغذاء على طبيعة الشعر وصحته، لذلك يجب تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.
5- نوع الشامبو
إنّ نوع الشامبو المستخدم لغسل الشعر وعدد مرات غسل الشعر يؤثّران على صحة الشعر وملمسه، فالمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو من الممكن أن تُسبّب تلف الشعر، لذلك يجب اختيار الشامبو الّذي يحتوي على المواد الطبيعيّة والمناسبة لنوع الشعر، كما يجب عدم المبالغة في عدد مرات غسل الشعر للحفاظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

معالجة الشعر التالف

1-التقليل من استخدام المبيض
تقوم بعض النساء باستخدام المبيض من أجل إزالة اللون الطبيعي للشعر وصبغ الشعر باللون الذي ترغب به، ويعمل المبيض من خلال الوصول إلى الجزء الداخلي من الشعر الذي يذوب الميلانين الموجود هناك ويعطي لون الصبغة لشعرك.
إذا كان لا مفر من استخدام المبيض، فيجب عليك القيام بترطيب شعرك قبل تطبيقه، كما من المهم تجنب تصفيف الشعر بالأدوات الحرارية لبضعة أسابيع.
2-استخدام بلسم الشعر
يحتوي بلسم الشعر على مواد تشحيم وأخرى مضادة للكهرباء الساكنة (Anti-static)، والتي تعمل على تغليف الشعر والتقليل من كمية الماء الممتصة من خلاله.
هناك نوعان أساسيان من بلسم الشعر، وهما على النحو التالي:
3-البلسم العميق
حيث يجب أن يترك على الشعر لمدة 20-30 دقيقة وذلك بالاعتماد على نوع البلسم، حيث يساعد على تنعيم الشعر الأمر الذي يسمح له بالحفاظ على توازن الرطوبة بداخله.
4- الحماية من الحرارة
تعتبر الحرارة والأشعة فوق البنفسجية من الأسباب التي تؤدي إلى تلف وتضر الشعر، إذ تلحق الشمس الضرر بالشعر وتقلل من كمية البروتين الموجودة فيه وقوة ألياف الشعر، لتتركه ضعيفًا وهشًا.
هذا يعني أن حماية الشعر من الحرارة يعد من أهم النصائح لعلاج الشعر التالف.
جدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص الذين يتعرضون إلى أشعة الشمس ارتداء قبعة وتطبيق منتج واقي من الأشعة الفوق البنفسجية على الشعر.
5-البلسم المغلف للشعرة
من اسمه يعمل على تغليف الشعر من أجل ترطيبه وتنعيمه.

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

زيت جوز الهند
1-زيت جوز الهند من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تعطي النتيجة الرائعة فزيت جوز الهند يعطي النعومة الكاملة للشعر.
2-كما أنه يعمل على فرده في نفس ذات الوقت ويعطي له العناية التامة وذلك 3-غير تميزه برائحة الجميلة أما بالنسبة لأفضل طريقة وضع زيت جوز الهند
4-قومي بوضع القليل من زيت جوز الهند على الأيد (راحة اليد) ومن ثم قومي بوضعها على فروة الرأس مع التدليك في نفس ذات الوقت ويجب وصول الزيت من الجذور إلى الأطراف حتى يمتص الشعر الزيت بأكمله.
5-يتم ترك زيت جوز الهند على الشعر وذلك لمدة ساعة ومن ثم يتم تغطية الشعر سواء بالغطاء الخاص بالشعر أو بقناع بلاستيكي يحكم الشعر.
6-بعد مرور الوقت يتم غسل الشعر جيدَا بالماء الفاتر والشامبو حتى لا يكون ملمسه متواجد به زيت.
7-للحصول على أفضل النتائج يفضل استخدام زيت جوز الهند مرتين أسبوعياً.



300 Views