كيف أطور مهاراتي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:27
كيف أطور مهاراتي


كيف أطور مهاراتي كذلك سنذكر تعريف مهارة التحليل كما سنجيب عن سؤال ما هي المهارات الشخصية وكذلك سنجيب عن سؤال كيف اكتشف مهاراتي وقدراتي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أطور مهاراتي

1-التمرين اليومي
المواظبة على التمرين بشكل يومي هي مفتاح النجاح في أي مجال. في طريقك لتطوير مهاراتك أو اكتساب مهارة جديدة فإنك ستحتاج إلى صقلها بخبرة عملية، وهذه الخبرة يمكن الحصول عليها من خلال التدريب المستمر.
2-القراءة
القراءة بكافة أنواعها مهمة جدًا لدماغ الإنسان، فهي تُنشط الخلايا وتفتح آفاق جديدة وتُحرر العقل من التفكير السلبي وضغوط العمل اليومية، لذا حاول دائمًا تخصيص وقت للقراءة، سواءً قراءة الكتب أو المقالات. اختيار الكتاب المناسب هو الأهم، ويُمكنك الدمج بين خطّة التمرين والقراءة من خلال اختيار كتاب له علاقة بالتخصص الذي تحاول زيادة خبرتك فيه، فقراءة الأفكار الجديدة ثم تنفيذها يضمن لك بناء المهارات بشكل أسرع.
3-تنظيم الوقت
التمرين بشكل يومي أمر مُهم، لكن التوفيق بينه وبين العمل هو الأهم، فبالتأكيد لن ترغب أن تبقى عاطلًا عن العمل من أجل تطوير مهاراتك، لأن الوقت الذي يمضي دون أن تصنع لنفسك اسم لا يُمكن تعويضه. لذا حاول دائمًا تنظيم وقتك عن طريق الموازنة بين عملك اليومي وتمرينك لتطوير مهاراتك، خصص ساعة يوميًا للتدريب، ابتعد فيها عن ضغط العمل وجميع الأمور التي يمكن أن تشتت تركيزك.
يمكن أن تبدأ بنصف ساعة ثم تزيدها لتصبح ساعة أو أكثر بقليل، ويمكنك الاستعانة بأدوات تنظيم الوقت لتكون أكثر إنتاجية، حيث تحدد فيها الفترة الزمنية لتقوم يوميًا بتذكيرك وتعرض عدد الأيام التي مضت منذ أن بدأت هذه العادة كنوع من التحفيز. الاستمرار في هذا النظام يؤدي في نهاية المطاف إلى تحويل التمرين إلى عادة وجزء لا يتجزأ من يومك، وهذا يضمن لك تطوير المهارات التي تمتلكها دون أن تشعر بصعوبة هذه المهمة على المدى البعيد.
4-الراحة
جميع النقاط السابقة مُهمة جدًا، لكن الراحة لا تقل أهمية عنهم. حاول دائمًا أن تتمرن على تطوير مهاراتك في الوقت الذي تجد نفسك فيه جاهزًا لتلقي معلومات جديدة، وحل المشكلات التي قد تظهر في أثناء تدرّبك، وفي حالة الشعور بعدم إمكانية المتابعة، يمكن أن ترتاح لفترة من الزمن، وأن تقوم بشيء يُحررك من التفكير المستمر. بعض العاملين يتبع أسلوب العمل لمدة 20 دقيقة ثم الارتياح لثلاث دقائق ومتابعة العمل لـ 20 دقيقة من جديد عن طريق تطبيق بومودورو في أداة “أنا“، مع تكرار هذه العملية لوحظ أن الإنتاجية أصبحت أفضل، فالجسم والعقل بحاجة إلى راحة باستمرار.

تعريف مهارة التحليل

1-يرتبط مفهوم المهارة بالأداء ارتباطاً عضوياً إ إذ إن الأداء يشكل الصورة الملاحَظة للسلوك أثناء قيام الفرد بممارسة المهارة .
2-ومهارة التفكير نشاط عقلي يعبَّر عنه بالأداء أو الإجراء الذي يمارسه الشخص عن قصد في عملية التفكير .
3-مهارات التفكير عمليات محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات مثل : مهارات تحديد المشكلة ، إيجاد الافتراضات غير المذكورة في النص ، أو تقييم قوة الدليل ، أو الادعاء والعلاقة بين التفكير ومهارات التفكير كالعلاقة بين لعبة كرة المضرب وما تتطلبه من مهارات. مثل رمية البداية ، الرمية الإسقاطية .
4- ويسهم كل منها في تحديد مستوى اللعب وجودته والتفكير كذلك يتألف من مهارات متعددة تسهم إجادة كل منها في فاعلية عملية التفكير .

ما هي المهارات الشخصية

1-مهارات التواصل الاجتماعي
فعندما تكون اجتماعي تستطيع التواصل والتفاعل بشكل إيجابي مع كل من مديرك في العمل وزملاءك والعملاء، وذلك عن طريق استخدامك لمهارات الحوار والاصغاء، التي تساعدك في التطور والتقدم في عملك، خاصة إذا كان مجال تخصصك هو خدمة الزبائن مباشرة أو الموارد البشرية.
2-مهارة التفكير النقدي
وتعني قدرتك على النظر إلى المشكلات بشكل موضوعي، من أجل إيجاد حل مناسب لها، بالإضافة لتمكنك من اتخاذ قرارات خلاقة عن طريق التحليل المدروس للمشاكل مثل تخليك عن فكرة أنت ابتكرتها بسبب عدم جدواها في سوق العمل.
3-المهارة القيادية
وتعني قدرتك على توجيه الأخرين وتحفيزهم، لتحقيق الأهداف الموضوعة وذلك عن طريق بناء علاقة متينة قائمة على الثقة بينكم.
مهارة التنظيم: أي كفاءتك ترتيب الأوليات وقدرتك على وضع جدول زمني لتنفيذ الخطط المحددة، بالإضافة لتمكنك من إدارة الوقت وتنظيم وظائفك ومهامك لأدائها بشكل فعال.
4-مهارة حل المشكلات
أي قيامك باتخاذ القرارات بالاعتماد على المنطق والحدس بعيداً عن تدخل عاطفتك وذلك بعد جمعك أكبر عدد ممكن من المعلومات، فتكون منفتحاً على الأفكار الجديدة، التي تساعد على خلق الفرص المتنوعة، كما تكون قادراً على التعاون مع الأخرين لإيجاد حلول مميزة.
5-مهارة التحفيز الذاتي
وتعني أن تعمل بناءً على دوافعك الإيجابية لا الدوافع المادية فتكون متفائلاً وشغوفاً في عملك وتبتعد عن السلبية وتتعلم من أخطاءك، وتستمتع أثناء أداء مهام العمل وتكون أهلاً للثقة.
6-مهارة المرونة والموثوقية
وتعني قدرتك على التكيف وسط بيئة العمل المتنوعة فتتمكن من استلام مشاريع ليست ضمن مجال خبرتك، بسبب ثقة الأخرين بمرونتك وقدرتك على التكيف وفق احتياجات مهام العمل المختلفة.

كيف اكتشف مهاراتي وقدراتي

1-معرفة الهوايات والنشاطات المفضلة عند الأطفال، والتي تبعث على السعادة والحيوية مثل الموسيقى والمطالعة والرسم.
2-تذكر الألعاب المفضلة عند الصغر، لأنها ستساعد على اكتشاف المواهب الفطرية الموجودة عند الإنسان.
3-اكتشاف الأمور التي يمتلك الأطفال قدرة متميزة على أدائها مثل القدرة الكبيرة على الحفظ وأداء العمليات الحسابية.
4-معرفة المواد الدراسية المفضلة منذ الصغر تساعد في معرفة مواطن التميز والتفوق عند الإنسان.
5-تنمية المهارات والقدرات بعد اكتشافها، فإذا كان الإنسان ماهرا في اللغات فيمكنه الالتحاق بمدرسة للغات، وإذا كان ماهرا في الرياضة فيمكنه الالتحاق بناد رياضي، لأن هذه الممارسات ستفتح الطرق ووسائل أمام النجاح والتقدم، وتساعد في التعرف على أشخاص متميزين في هذه المجالات.
6- الإقبال على خوض التجارب المختلفة والاحتكاك بالحياة يساعد على فهم القدرات الحقيقية للإنسان.
7-ممارسة الإنسان العمل الذي يحبه ويفضله يزيد موهبته وينمي قدراته، فمثلا الأشخاص الموهوبون في العلاقات الاجتماعية تناسبهم الأعمال التجارية، والأشخاص الذين يجيدون العطاء ويستمتعون بالتدريس تناسبهم مهنة التدريس أو مهنة الطب.



409 Views