كيف أعالج شعري المحروق

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:48
كيف أعالج شعري المحروق


كيف أعالج شعري المحروق، وهل الشعر المحروق يطول؟، وطرق تطويل الشعر المحروق، وأسباب حرق الشعر، وحلول سحرية لعلاج الشعر المحروق، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال الآتي.

كيف أعالج شعري المحروق

– جل الصبار وزيت الزيتون

اخلطي خمس ملاعق كبيرة من جل الصبار مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ضعي الخليط على شعرك المبلل واتركيه مدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
– زيت فيتامين “هـ”

استخدمي زيت فيتامين “هـ” على شعرك، وضعيه على المناطق المحترقة.
– المايونيز مع صفار البيض

اخلطي صفار بيضة مع نصف كوب مايونيز، ضعي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف، تأكدي من تغطية شعرك بالكامل خاصةً المناطق المحروقة والتالفة، غطي شعرك بقبعة الاستحمام واتركيه مدة ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
– البيض والعسل

امزجي بيضة مع ملعقتين كبيرتين من العسل، ضعي الخليط على شعرك المبلل واتركيه مدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا.
– الزيوت الطبيعية خفيفة الوزن

مثل: زيت الأرجان والجوجوبا، دلكي شعرك بالزيت واتركيه مدة ساعة إلى ساعتين ثم اشطفيه بالماء الفاتر، تساعد الزيوت الطبيعية على تعزيز صحة الشعر، وتقليل خشونة الخصلات المحترقة، واستعادة الإشراق الطبيعي والنعومة للشعر.
– جل الصبار

استخدمي قطعة قطن وضعي بها جل الصبار على خصلات شعرك المحترقة، يساعد جل الصبار على تهدئة الشعر وتقويته وجعل فروة رأسك أكثر صحة.
– زيت الزيتون

امزجي ملعقة كبيرة من كل من الشامبو والبلسم وزيت الزيتون معًا، ثم دلكي المزيج في فروة رأسك واتركيه مدة 20-25 دقيقة، لفي شعرك وقومي بتغطيته بقبعة الاستحمام، ولفي منشفة نظيفة عليه، وبعد انتهاء الوقت المحدد اغسلي شعرك جيدًا.

هل الشعر المحروق يطول؟

لا، إن الشعر المحروق يتأثر بطريقة سلبية ويتسبب في ظهور الشوائب، وبالتالي تتأثر عملية النمو وتؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه وبالتالي لن تتمكني من الحصول على شعر طويل وجذاب.

طرق تطويل الشعر المحروق

– القرفة وزيت جوز الهند

تعمل التوابل على تحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر وقوته، في حين أن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية، ما يساعد على مزيد من الإصلاح وتعزيز نمو الشعر وكثافته.
المقادير
– 1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة.
– 1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.
طريقة التحضير والاستخدام
1. امزجي المكونات معاً جيداً، ثم ضعي القناع على جذورك وجزء من شعرك.
2. دلكي فروة رأسك، ثم اتركي القناع لمدة 30 إلى 45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
– العسل والأفوكادو

العسل من المكونات الغذائية المليئة بالفيتامينات والمعادن لعلاج التقصف، بالإضافة إلى ذلك فإن الأفوكادو مليء بالدهون الأساسية والبيوتين، بينما يحتوي الموز على السيليكا كخصائص إضافية لتقوية الشعر.
المقادير
– 1 ملعقة كبيرة من العسل.
– 1 ملعقة كبيرة من الأفوكادو.
– 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي.
– 1 ملعقة كبيرة من السكر البني.
– 1 ملعقة كبيرة من الموز المهروس.
– 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
طريقة التحضير والاستخدام
1. باستخدام شوكة، اخلطي هذه المكونات معاً في وعاء حتى تتكون عجينة ناعمة ومتساوية.
2. باستخدام أطراف أصابعك، دلكي التركيبة في فروة رأسك بالمكونات حتى نهاية الشعر، ثم لفي الشعر بغطاء بلاستيكي لإبقاء القناع في مكانه وإغلاق الحرارة من فروة رأسك.
3. اتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.
– جوز الهند الكريمي ومسحوق الكاكاو والقرفة

يعمل هذا القناع على تعزيز السماكة بفضل الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة، الثيوبرومين لتعزيز النمو وتحفيز تدفق الدم، والقرفة التي تعزز الدورة الدموية حول بصيلات الشعر، على تقوية الشعر وتنعيمه وطول مثالي في فترة قصيرة.
المقادير
– 5 أونصات من كريمة جوز الهند.
– 1/2 كوب من مسحوق الكاكاو الخالي من السكر.
– 3/4 ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.
طريقة التحضير والاستخدام
1. اخفقي جميع المكونات معاً في وعاء حتى تصبح ناعمة ودسمة.
2. ضعيه على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف، وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

أسباب حرق الشعر

– استخدام المواد الكيميائية لتنعيم الشعر
تعتبر المواد الكيميائية حلاً سريعاً لتنعيم الشكل ولكن بشكل مؤقت ينتج عنها أضرار جانبية للشعر أهمها فقدان الشعر وتساقطه وظهور الحروق في الشعر.
– التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل
من المعروف أن أشعة الشمس الضارة والتعرض لها وقت طويل يسهم وبشكل فعال في زيادة أثر الحرق في الشعر بحيث أن الشمس تعمل على تبخير الزيوت الطبيعية التي تتكون في الشعر وبالتالي تزيد من فرص تعرضه للحرق.
– استخدام السيشوار ومكاوي الشعر
يعتبر استخدام السيشوار ومعدات تسريح الشعر التي تقوم بتنعيم الشعر عن طريق الحرارة بترك أثر سلبي على الشعر والجفاف والتقصف وفي مراحل متقدمة تسبب ظهور حروق في الشعر.
– استخدام مستحضرات تلوين الشعر
تعتبر الصبغات والملونات الكيميائية عامل أساسي لضعف الشعر، حيث يسبب استخدامها على المدى البعيد وبشكل طويل الأمد إنتاج اختلال في توازن الشعر وتفقده هيئته الطبيعية وتعمل على امتصاص الزيوت منه وقد ينتج عنها أضرار أخرى كالحرق.

حلول سحرية لعلاج الشعر المحروق

1- الابتعاد عن أدوات تصفيف الشعر

الامتناع عن استخدام مثل هذه الأدوات التي تعتبر أحد الأسباب التي تؤدّي إلى تقصّف، تساقط، تلف وحرق الشعر، خاصّة مع الشعر المصبوغ. كذلك الصبغة تعتبر من الأسباب الرئيسيّة لتلف وحرق الشعر بسبب الموادّ الكيميّائيّة التي تحتويها.
2- مراعاة غسل الشعر بالماء البارد

يمنح الخصلات اللّمعان والحيويّة، يحافظ على الطبقة الدهنيّة التي تغطّي الشعر وتعرف بالسبيوم Sébium، تحمي الشعر من العوامل الخارجيّة التي تضرّ به، كذلك يغلق طبقة الكوتيكل Cuticle وهي من الطبقات الخارجيّة لفروة الرأس، إغلاقها يحمي باطن الفروة من الأتربة والقشرة وتمنح القوّة للشعر. كذلك غسل الشعر بالمياه الباردة يقلّل من تشّعث وتجعيدات الشعر خلافاً للمياه الساخنة التي تجرّد الشعر من زيوته الطبيعيّة، وهو ما يحتاجه الشعر التالف والمحروق ليستعيد الرطوبة واللّيونة التي فقدها.
3- قصّ الأطراف المحروقة

ليس فقط بغرض التخلّص من الأجزاء المحروقة، بل لتجديد نشاط فروة الرأس، زيادة كثافة الشعر والحصول على شعر صحّي. فهي خطوة ضروريّة لجميع حالات الشعر، ليس فقط التالف.



683 Views