كيف أعرف أني حامل بتوأم

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 22 مايو, 2018 12:13 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:17
كيف أعرف أني حامل بتوأم


كيف أعرف أني حامل بتوأم فى هذا الموضوع سوف نطرح كل مايخص الحمل بتوأم وكيف تعرفى انك حامل بتوأم وكيف تعرفى الحمل بتوأم من الشهر الاول وماهى اسباب حدوث الحمل بتوأم سنقدم عرض شامل عن كل ماتودى معرفته عن الحمل بتوأم .

مفهوم الحمل بتوأم

يطلق لفظ توأم على الذريتان الناتجان من فترة حمل واحدة داخل رحم الأم وعادة ما يكون الفرق بين زمن الولادة هو بضعة دقائق أو سويعات لا أكثر وهناك صنفين من التوائم، التوائم المتشابهة في الشكل والتوائم المختلفة في الشكل. ويرجع ذلك إلى مرحلة تلقيح البويضة في رحم المرأة (الأنثى)، حيث تنشأ التوائم المتشابهة من بويضة واحدة لقحها حيوان منوي واحد في طريق انقسامها، مما أدى ذلك لتكون أكثر من جنين. بينما تنتج التوائم المختلفة شكلا من أكثر من بويضة ملقحة بأكثر من حيوان منوي.

كيف اعرف اني حامل بتوام بدون كشف؟

هل تشعرين بأنّ “الوحام” لديكِ مفرط وأكثر حدّة من المعدّل، فيرافقكِ الغثيان الشديد في مختلف الأوقات منذ المراحل المبكرة للحمل؟
هل لاحظتِ أنكِ أكثر إنتفاخاً وتظهر عليكِ علامات الحمل وتوسّع الرحم بشكل مبكر مقارنة مع الآخرين؟
هل إستطعتِ الحوصل على نتيجة إيجابية في إختبار الحمل المنزلي في وقت مبكر جداً؟ الأمر نفسه ينطبق على إختبار مستوى هرمون الـHCG في الدم، والذي قد يظهر بشكل مرتفع أكثر من المعتاد وفي وقت أبكر عند الحمل بتوأم.
هل تختبرين إنزعاجاً شديداً وألم في الثديين لدرجة أنكِ قد لا تتحملين إرتداء الحمالة؟
هل تنتابكِ الرغبة بالتبول المتكرر بوتيرة غير مسبوقة منذ الأيام الأولى للحمل؟
هل تشعرين بالتعب المفرط والرغبة بالنوم طيلة اليوم؟
إن أجبتِ بشكل إيجابي على أكثرية هذه الأسئلة، أنتِ على الأرجح حامل بتوأم… ولكن كلّ ما تستطيعين فعله للتأكد وقطع الشك باليقين هو الإنتظار بعض الوقت حتّى يحين موعد زيارة الطبيب النسائي وإجراء الصورة الصوتية… فحظاً موفقاً عزيزتي!

الأعراض التي يقال أنها تشير إلى حملك بتوأم :

زيادة الوزن بشكلٍ مفاجئ.
الشعور بزايدة حدة الغثيان الصباحي.
الشعور بحركة الجنين في وقتٍ مبكر.
الشعور بتعب وإرهاق كبير.
هذا وتظن البعض أنهن بإمكانهن معرفة ما إذا كن حوامل بتوأم من خلال استخدام فحص الحمل المنزلي!

كيفية معرفة الحمل بتوأم من الشهر الأول

– تخضع المرأة في الشهر الأول من الحمل عادة لفحص الHCG وذلك بعد 10 أيام من الحمل ومن خلال هذا الفحص من الممكن أن يتبيّن للمرأة ما الذي تنتظره من مولود والذي سيظهر بشكل واضح بعد 10 أسابيع من الحمل فإن كان مستوى هرمون الHCG عال من المتوقع أن تكون المرأة حاملاً بتوأم.

– إن سماع أكثر من نبض واحد عند الطبيب من خلال الفحص السريري وباستخدام نظام دوبلر يمكن أن يتبيّن للطبيب ما إن كانت المرأة حامل بتوأم أم لا فالموجات الصوتية غير المؤذية التي يحددها الطبيب تظهر ما إن كان هناك أكثر من نبض في الرحم.

– الغثيان الشديد خلال فترة الصباح يطال الكثير من النساء الحوامل وأكثر من 50% من النساء اللواتي يعانين من الغثيان والإرهاق والتعب خلال الفترة الصباحية في الحمل هن من الحوامل بتوأم.

– عندما يزيد وزن المرأة بشكل ملحوظ خلال الفترة الأولى من الحمل مع أن الأمر يختلف ما بين امرأة وأخرى يمكن أن يكون الأمر متعلقاً بالحمل بتوأم.

– إن كانت المرأة تبلغ أكثر من ثلاثين عاماً تزيد فرصة حملها بتوأم وهذا الأمر غير مثبت طبياً بشكل مؤكد ولكنه مرجح ما بين النساء.



357 Views