كيف أعرف أن جنيني سليم من متلازمة داون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:40
كيف أعرف أن جنيني سليم من متلازمة داون


كيف أعرف أن جنيني سليم من متلازمة داون كذلك سنتحدث عن أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة داون أيضا سنذكر وزن الجنين المنغولي وما هي علامات الحمل بمتلازمة داون أيضا سنذكر اختبارات التشخيص لمتلازمة داون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أعرف أن جنيني سليم من متلازمة داون

1-عند إجراء فحص السونار “الشفافية القفوية” في الثلث الثاني من الحمل مرة أخرى، أو بالسونار رباعي الأبعاد، يكون عادة نتيجة الفحص مؤكدة بنسبة تفوق الـ90%، فإن الجنين حينها يكون على درجة عالية من النضج والتطور والوضوح ومن ثم تكون نتيجة الاختبار أكثر دقة.
2-بجانب الفحص بالسونار، ربما يطلب الطبيب فحوصات أخرى للدم وفحص لعينة من السائل الأمنيوسي حول الجنين، إذا كانت النتائج غير واضحة للطبيب أو ترغبين في التأكيد أو النفي بشكل قاطع.

أسباب إصابة الأطفال بمتلازمة داون

1-تثلث الصبغي 21. في 95% من الحالات، تحدث الإصابة بمتلازمة داون بسبب تثلث الصبغي 21 حيث يكون لدى الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 في كل الخلايا بدلاً من نسختين كالمعتاد. يحدث هذا بسبب انقسام الخلية غير الطبيعي أثناء نمو الخلية المنوية أو خلية البويضة.
2-متلازمة داون الفسيسائية. في هذا الشكل النادر من متلازمة داون، يكون لدى الشخص بعض الخلايا فقط التي تحتوي على نسخ إضافية من الكروموسوم 21. يحدث هذا المزيج الفسيفسائي من الخلايا الطبيعية والشاذة بسبب انقسام الخلية بشكل غير طبيعي بعد التخصيب.
3-متلازمة داون بالتبدل الصبغي. يمكن أن تحدث متلازمة داون عندما يصبح جزء من كروموسوم 21 متصلاً (تم تغيير موضعه) بكروموسوم آخر، قبل الحمل أو خلاله. يكون لدى هؤلاء الأطفال النسختان المعتادتان من الكروموسوم 21، ولكن لديهم أيضًا مواد وراثية إضافية من الكروموسوم 21 مرتبطة بكروموسوم آخر.

وزن الجنين المنغولي

1-من الممكن الكشف عن نوعية الطفل المنغولي الذي يتمتع بقدرات خاصة منذ ولادته. حيث إنه يأتي معلنًا عن نفسه منذ يومه الأول في الحياة، عن طريق بعض الصفات المصاحبة لشكله وتكوينه.
2-ويبدأ ذلك من الوزن حيث يكون وزن الطفل المنغولي عند الولادة، أقل من المعتاد في الطفل الطبيعي.
3- ليبدأ وزنه بعد تخطيه الثانية عشر من عمره في زيادة ملحوظة، حيث يرجع ذلك لخموله بسبب كثرة النوم

حركة جنين متلازمة داون

1-تبدأ حركة جنين متلازمة داون عادة مثل غيره من الأجنة العاديين مع انتهاء الشهر الرابع، وقد حاولت الكثير من الدراسات الربط بين حركة الجنين وتطور الجهاز العصبي الناتج عن الإصابة بأي نوع من أنواع الخلل المعرفي، إلا أن النتائج كان يتم نقضها في الغالب.
2-لذا فرغم أن طفل متلازمة داون يكون كختلفا عن غيره من الأطفال بسمات جسدية وعقلية معينة، فلا يزيد عمره العقلي عن 8 أو 9 سنوات، كما تكون رأسه صغيرة للغاية بالنسبة لجسمه مع يدين صغيرتين ويكون عادة أقصر من أقرانه، إلا أن الجنين نفسه لا يختلف عن غيره من الأجنة في الكثير من الأحيان.

علامات الحمل بمتلازمة داون

1-ملامح وجهه مسطحة.
2-ضعف عضلات الجسم.
3-تكون رقبة الطفل قصيرة.
4-يمتلك رأسًا صغيرًا.
5-ميل العينين للأعلى.
6-انتفاخ في اللسان.
7-الجلد الزائد في مؤخرة الرقبة.
8-وجود ثنية جلدية في الجفن العلوي تغطي زاوية العين الداخلية.
9-مساحة اليد تكون واسعة.
10-له أذان صغيرة غير طبيعية.
11-بقع بيضاء تظهر على الجزء الملون في العين.
12-طول الأصابع قصير مقارنة بالطفل الطبيعي.
13-وجود طية في باطن اليدين.

اختبارات التشخيص لمتلازمة داون

1-غالباً ما تكون هذه الاختبارات مرحلة ثانية بعد اختبارات الفحص كنوع من التأكيد أي أنها تتم بعد أن تظهر نتيجة الفحص إيجابية وتشمل، أخذ عينة من خلايا المشيمة
2-وتحليلها وراثياً حيث تشبه هذه الخلايا إلي حد كبير الخلايا الجنينية. ويتم عمل هذا الاختيار خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل وهو اختبار آمن إلى حد كبير.
3-أو أخذ عينة من السائل حول الجنين، في الثلث الثاني من الحمل حيث يتم سحب عينة من السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، من خلال إدخال إبرة في رحم الأم، ويتم تحليله وراثياً للبحث عن أي خلل.
4-ومن الجدير بالذكر أنه في حالة التلقيح الصناعي يمكن تحليل البويضة المخصبة وراثياً قبل الغرس في رحم الأم، لذلك يعتبر التلقيح الصناعي خياراً جيداً للآباء الذين لديهم احتمالات مرتفعة بإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون.



293 Views