كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 3:00
كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر


كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر وسرعة الكتابة على الجوال ونصائح لتعلم الكتابة على الكمبيوتر للمبتدئين ومواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف أكتب بسرعة على الكمبيوتر

-موضع الأصابع
احنِ أصابعك قليلًا وضعها على الأحرف ASDF وJKL، يدعى هذا الصف بالصف الرئيسي أو “صف الارتكاز”، لأنك تبدأ دائمًا من هذه المفاتيح وتعود إليها، يجب أن تكون سبابتك على أحرف F وJ وستجد نتوءًا بارزًا عليها للمساعدة في العثور على هذه المفاتيح دون النظر إليها.
-هيكل لوحة المفاتيح
ستساعدك لوحة المفاتيح المشفرة بالألوان على فهم الإصبع الذي يجب عليه الضغط على المفتاح لكل حرف، اضرب مفاتيح الأحرف التي تريدها وعد دائمًا إلى وضع البداية للأصابع (ASDF – JKL) عند الكتابة.
تستطيع الضغط باستمرار على المفتاح SHIFT بواسطة الخنصر المعاكس للجهة التي تضغط فيها على المفتاح الآخر، استخدم الإبهام الأكثر ملاءمة لك للضغط على شريط المسافة، قد تبدو هذه الطريقة غير ملائمة في البداية، لكن لا تتوقف، وفي النهاية ستجد أنك تكتب بسرعة وسهولة ويسر
-حركة الأصابع
لا تنظر إلى المفاتيح عند الكتابة، فقط حرك أصابعك حتى تجد الأزرار الرئيسية وأبقها قريبة منها، وهذا هو الجزء الأصعب بالنسبة لمعظم المستخدمين، ولكن هو مهارة ينبغي اكتسابها للتحسين من سرعة الكتابة، لا تتعجل عند بدء التعلم، تستطيع الإسراع فقط عندما تضغط أصابعك على المفاتيح الصحيحة من أول مرة، خذ وقتك عند الكتابة لتجنب الأخطاء، هناك اختبارات سرعة الكتابة باللغة العربية على الإنترنت، ستساعدك على الحصول على أعلى من المتوسط في سرعة الكتابة.
-خذ قسطًا من الراحة
إذا كنت تشعر بأن ذهنك يتشتت بسهولة، وترتكب الكثير من الأخطاء، خذ استراحة وعد عندما تشعر بالانتعاش.
الدردشة على الإنترنت طريقة رائعة لزيادة مهاراتك بالكتابة، وهي طريقة جيدة للبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء، لكن لا تفصح لهم عن السبب الحقيقي وراء اهتمامك المفاجئ بهم، ولا تنسَ ما اتفقنا عليه: لا تنظر إلى لوحة المفاتيح عند الكتابة.

نصائح لتعلم الكتابة على الكمبيوتر للمبتدئين

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليكم اتباعها عند تعلم الكتابة على الكمبيوتر، وذلك حتى تتمكنوا من التعلم بشكل سريع، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:
-عند البدء في تعلم الكتابة على لوحة المفاتيح لابد من استخدام أحد برامج الكتابة وذلك للتعلم من خلاله بسمل يومي؛ فهذا البرنامج سيسهل عليك الكثير من الوقت والجهد.
– كما إنه سيقدم لك الكثير من الأساليب الحديثة للتعلم. وذلك لأن الكتابة بشكل سريع لا يعني بالضرورة تمكنك من الكتابة بالقواعد الصحيحة للكتابة.
-كما يجب عليك عدم الشعور بالإحباط حيث أن الكتابة على لوحة المفاتيح من خلال استخدام اليدين معا أمر ليس بهين.
– كما أنه يحتاج وقت كبير في التدريب لذلك يجب المثابرة عند التعلم للوصول لأفضل النتائج. يجب عليك التفاني في التدريب على ذلك بشكل منتظم حتى لا يتأخر مستواك وتشعر بالتحسن والتقدم مع كل تمرين تقوم به بنجاح.
– كما يجب عليك تزويد جهازك ببعض البرامج التي تقدم لك الكثير من الاختبارات والتدريبات، وذلك مع الألعاب حتى لا تشعر بملل عند التعلم، كما أن هذا الأمر سوف يمدك بكلًا من:
١- تتعرف بكل سهولة ويسر على مواضع المفاتيح على اللوحة بسرعة فائقة.
٢-يزيد من سرعتك في الكتابة بشكل ملحوظ وكبير
٣- يعطيك امتحانات واختبارات محددة بوقت معين يجب الالتزام به حتى تتمكن من تقدمك في المستوى، الأمر الذي يزيد من حماسك بشكل كبير عند التعلم، كما يجعلك تتطور للأمام كل مرة.
– يوجد الكثير من الألعاب التي يتم وضعها في مثل هذه البرامج، وذلك حتى لا يشعر المتعلم بالملل، كما أنها تزيد من حماسه بشكل كبير للاستمرار.
– كما يوجد في هذه البرامج اختبارات للتعرف على المفاتيح الموجودة على اللوحة، والتي تمثل صعوبة بشكل كبير لمن يتعلم، وذلك بغرض التقييم على مدى اجتياز المتعلمين لتلك الصعاب.

سرعة الكتابة على الجوال

1- استخدم أصبعي الإبهام للكتابة
من الضروري الوصول لطريقة مريحة للكتابة على هاتفك المحمول، إذ يمكن إمساك الهاتف بيد والكتابة باستخدام السبابة الموجود باليد ذاتها، أو إمساكه بيد والكتابة بسبابة اليد الأخرى، أو تنشيط وضع إمالة الهاتف واستخدام أصبعي الإبهام للكتابة. وتعد الطريقة الأخيرة هى الأفضل من بينهم إذ تتيح الوصول لأكبر عدد من المفاتيح بشكل أسرع، مما يمكن من كتابة أكبر عدد من الكلمات في وقت أقل، ومع ذلك يفضل العديد من المستخدمين استخدام السبابة، وذلك لتجنب الأخطاء الواردة أثناء الكتابة.
ويجب الانتباه إلى أن استخدام أصبعى الإبهام يُفضل عند استخدام الهاتف في الوضع الأفقي، بينما أصبع السبابة يفضل عند استخدام الهاتف في الوضع الرأسي “العمودي”.
2- استخدم المصحح التلقائي وخاصية التنبؤ بالكلمات
يأتي نظاما أندرويد وiOS، بعدة ميزات من أهمها التدقيق الإملائي وتصحيح أخطاء الكتابة تلقائيًا، بالإضافة للتنبؤ بالكلمات للمساعدة على الكتابة بشكل أسرع. ويمكنك تنشيطها بسهولة من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف واختيار لوحة المفاتيح ومن ثم تنشيط هذه الميزة بسهولة
حال كتابة أى كلمة خاطئة، لا داعي للقلق إذ يمكن تصحيحها بسهولة من خلال اختيار الكلمة الصحيحة من الكلمات المقترحة التي ستظهر لك، سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون. أيضًا يمكن تصحيح الكلمات الخاطئة في حال كتابة جزء كبير من النص دون الانتباه لوجود الأخطاء، من خلال مراجعة النص والوقوف عليها بإصبعك واختيار الكلمة الصحيحة من المرادفات التي ستظهر.
يمكنك استخدام تطبيقات لوحات المفاتيح مثل SwiftKey لأندرويد أو آيفون، إذا كنت تريد أكبر قدر من الدقة بخاصية التصحيح التلقائي.
3- ميزة الكتابة الصوتية
يمكن استخدام ميزة الكتابة الصوتية المضمنة بالهواتف الذكية للكتابة بشكل أسرع، إذ تعمل على تحويل الكلام المنطوق إلى كلمات مكتوبة، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنها غير دقيقة، لذا ستحتاج إلى الكلام بوضوح حتى يسهل التعرف على مخارج الألفاظ وتحويل الكلام لنص مكتوب
ويمكن استخدام هذه الميزة عبر الضغط على رمز الميكروفون، الموجود بلوحة المفاتيح الافتراضية سواء كنت تسنخدم هاتف أندرويد أو آيفون، كما توجد بعض التطبيقات التي تدعم هذه الميزة.
4- استخدام تطبيقات الطرف الثالث
يمكن تحميل تطبيقات لوحة المفاتيح الخارجية “الطرف الثالث”، من متجر التطبيقات الموجود على الهاتف واستخدامها بسهولة، ومن أشهرها Googel keyboard وSwiftkey، ومن ثم استخدام ميزة “Swipe” للكتابة بشكل سريع، عبر تمرير الاصبع على أحرف الكلمة المراد كتابتها ورفعه بعد الانتهاء. ومع أن هذه الطريقة تعد جيدة إلا أنها تصيب البعض بالملل.
5- استخدام ميزة الاختصارات
يشيع استخدام هذه الطريقة بين مستخدمي الكمبيوتر، ويمكن استخدامها للهواتف الذكية أيضًا إذ تتيح كتابة الكلمات بشكل سريع عبر استبدال الرموز والأحرف الصغيرة، بعد ربطها بالكلمات الشائع استخدامها أو المتكررة عند كتابة الرسائل القصيرة، ويمكن تنشيط هذه الخاصية بالدخول إلى إعدادات الهاتف، ومنها على لوحة المفاتيح والضغط على القاموس الشخصي “Personal dictionary” لإدخال الكلمات والاختصارات.

مواقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد

1- موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد Typing Trainer
Typing Trainer هي عبارة عن منصة عبر الإنترنت للمبتدئين الذين يبحثون عن دروس خطوة بخطوة لتعلم سرعة كتابة لوحة المفاتيح.
حيث يمكن أن يكون التعلم وحفظ المواقع الرئيسية للوحة المفاتيح مربكًا بشكل خاص للأشخاص الذين ليسوا على دراية بالكتابة أو يتكيفون معها وحدات تحكم محددة.
لدى Typing Trainer مجموعة من البرامج التعليمية التفصيلية التي تغطي كل شيء بدءًا من التمارين على الجمل الجديدة الموضحة مع تقديم الدروس واختبار المهارات.
2- موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد The Most Dangerous Writing App
انه أفضل موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد وقد يبدو غريباً بعض الشيء.
وقد يكون هذا الاسم مستوحى من القسوة التي يتعامل بها الموقع مع المتدرب كتابةً والتي تقوم على مبدأ الكتابة المستمرة لفترة معينة أي خمس دقائق متواصلةبحيث إذا توقفت لأكثر من خمس ثوان.
فسيتم محو كل المحتوى الذي كتبته وبالتالي فإن الموقع يعتمد بالكامل على مبدأ التفريغ العقلي للأفكار في العقل، وممارسة أن سرعة كتابتك تساوي أو قريبة جدًا من سرعة أفكارك.
ويتيح لك الموقع التحكم في الوقت المحدد للكتابة من 3 دقائق إلى ساعة كاملة و 60 دقيقة، كما يسمح لك بتنزيل المحتوى الذي كتبته بعد الانتهاء من الكتابة بشكل دائم.
3- موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد Daily Quote Typing
Daily Quote Typing هي واحدة من العديد من الألعاب المتوفرة على Wordgames.com والتي تقدم مجموعة واسعة من الألعاب لتعليم كتابة لوحة المفاتيح بسرعة وبدقة وتتراوح الألعاب من المبتدئين إلى المتقدمين والصعوبة العالية.
باستخدام Daily Quote Typing يمكن للمستخدمين كتابة اقتباسات ملهمة لقادة ومبتكرين مشهورين مثل Mark Twain وAlbert Einstein و غيرهم مما يعزز التدريب من خلال الموقع.
4 – موقع تعلم الكتابة السريعة على الكيبوردSpeed Typing Online
في هذا الموقع يمكنك التدرب على سرعة كتابتك بكلمات من Alice in Wonderland أو “Hey Jude”؟
Speed ​​Typing Online هي لعبة تدرب على الكتابة عبر الإنترنت تتيح لك الانغماس في عالم مبتكر ومألوف للكتب والخرافات والأغاني الشهيرة، بالإضافة إلى صقل مهاراتك في إدخال البيانات.
ستجد في هذا الموقع النص الذي يجب عليك كتابته في مربع وعندما تكتب هذا الحرف يتحول من اللون الفاتح إلى اللون الأخضر بينما الحروف الخاطئة ملونة باللون الأحمر.
يحتوي الموقع أيضًا على عداد لحساب سرعة كتابتك، حيث تعرض صفحة الإحصائيات سرعة كتابتك من حيث الكلمات بالدقائق.
بالإضافة إلى الدقة ومعدل الخطأ للكلمات الصحيحة وغير الصحيحة وهذا الموقع مفيد جدًا للمبتدئين في تعلم الكتابة السريعة، نظرًا لسهولة استخدامه وبساطته في الداخل.



225 Views