كيف اتخلص من الاملاح اثناء الحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:42
كيف اتخلص من الاملاح اثناء الحمل


كيف اتخلص من الاملاح اثناء الحمل كما سنذكر كذلك أعراض زيادة الأملاح عند الحامل وما هي أهم مشروبات لعلاج الأملاح للحامل كما سنذكر كذلك طرق الوقاية من ارتفاع الأملاح عند المرأة الحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف اتخلص من الاملاح اثناء الحمل

1-شرب الماء الكافي
فالإكثار من تناول الماء يساعد على إذابة حمض اليوريك المتراكم في الجسم ، مما يخفف شعور المرأة الحامل بالضيق والصداع
تجنب الكحول لأن المشروبات الكحولية تزيد من نسبة الأملاح بصورة ملحوظة داخل الجسم ، كما تضر صحة الأم والجنين بشتى الطرق .
2- الانتظام في ممارسة الرياضة
توجد بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي يمكن أن تقوم بها المرأة الحامل و أبرزها المشي .
3-تقليل البروتينات
فينبغي الإبتعاد عن البروتينات عالية الملوحة مثل السردين والأسماك وبعض البروتينات النباتية ، مثل الفول والفاصوليا .

أعراض زيادة الأملاح عند الحامل

1-تورم بالوجه وخاصةً بالأنف.
2-الشعور بحموضة المعدة والحرقة طوال الوقت.
3-زيادة وزن المرأة الحامل نتيجة لإصابتها بالإنتفاخ والتورم في مناطق عدّة بالجسم.
4-ملاحظة تورم القدمين كما لم يحدث من قبل.
5-الشعور بإنتفاخ في المعدة.
6-إصابة المرأة بإرتفاع ضغط الدم.
7-الشعور بمغص كلوي وخاصةً في الكلى اليمنى.
8-آلام شديدة أسفل البطن.
9-الشعور بحرقة أثناء عملية التبول.

مشروبات لعلاج الأملاح للحامل

1- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يساعد في تقوية مناعة الجسم عن طريق: غلي كيس من الشاي الأخضر مع كوب من الماء ثم تحليته بالعسل الطبيعي. يمكنك تناول من 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً.
2-أوراق الجرجير
الجرجير من النباتات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر مثل الفوسفور، الكالسيوم وأيضاً الماغنسيوم. ينصح بتناول الجرجير مع الوجبات الرئيسية أو من خلال إضافته إلى أطباق السلطة المختلفة
3-أوراق البقدونس
يحتوي أوراق البقدونس على كمية مناسبة من المياه، حيث يساعد في إدرار البول، وبالتالي تنظيف الجسم من الأملاح والسموم عن طريق هذه الخطوات: شطف حزمة من أوراق البقدونس، ووضعها في لتر ماء، ويرفع على النار. يترك حتى الغليان، ثم تصفيته ويوضع في زجاجة مياه محكمة الغلق. يتناول 3 إلى 5 أكواب من مشروب البقدونس يومياً. كما يمكن إضافة أوراق البقدونس إلى بعض أنواع الأطعمة والسلطة، نظراً لفوائده العظيمة.

طرق الوقاية من ارتفاع الأملاح عند المرأة الحامل

1- الحرص على تجنّب إضافة الملح إلى الطعام أثناء طهيه، ويُفضّل استبداله بأنواع أخرى من البهارات المختلفة، كالفلفل الأسود مثلًا، ليعطي نكهةً مميّزةً للطعام، كما يمكن إضافة الزنجبيل، أو الليمون، أو الأعشاب.
2-الحرص على اختيار أنواع الوجبات الخفيفة الصحيحة للحامل، فعلي سبيل المثال يفضّل أن تتجنّب الحامل الأطعمة مثل الكيك، والبسكويت، والشبس، وتستبدلها بالوجبات الخفيفة المكوّنة من الخضار، والفواكه، وأنواع اللبن قليل الدسم. يفضل الحصول على الملح أو الصوديوم من المصادر الطبيعيّة الصحيّة الخاصّة به، إذ يوجد الصوديوم طبيعيًّا في الخضار، واللبن العادي، والفواكه، وأنواع الحبوب، والبيض، والحليب، والأسماك، ولحوم الدواجن، وأنواع المكسرات غير المملّحة.
3-الحرص على اختيار أنواع الأطعمة التي تحتوي على أقلّ كميّات من الصوديوم. الحرص على التقليل من كميّات الأطعمة المصنّعة في النظام الغذائي الخاصّ بالمرأة الحامل، كما يُفضّل أن تصنع المرأة الحامل طعامها بنفسها، وذلك لأنّ الطعام المحضّر منزليًّا سيحتوي بالطبع على كميّات أقل بكثير من الملح بالمقارنة مع كميّات الملح الموجودة في الأطعمة المصنّعة أو الوجبات السريعة.



213 Views