كيف احافظ على نكهة القهوة

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر, 2020 12:00 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:48
كيف احافظ على نكهة القهوة


كيف احافظ على نكهة القهوة نقدمها لكم من خلال هذا المقال فوجود القهوة بجانب أي شيء بالمطبخ يمكن ـن يؤثر على نكتها لذلك نتعرف معا على الطريقة الصحيحة لحفظ القهوة.

كيف احافظ على نكهة القهوة

حفظ القهوة في الفريزر
1-وضع القهوة في علبٍ محكمة الإغلاق، وعدم تخزينها بعلبتها الأصلية؛ وذلك لمنع انتقال الروائح، والرطوبة، والهواء إليها. وضع العلبة التي تحتوي على القهوة في الجزء الخلفي من الفريزر؛ وذلك للحفاظ على درجة حرارتها ثابتة قدر الإمكان حتى تحافظ على خصائصها ولا تفقدها، ويُفضل أن لا يتم فتح وإغلاق الفريزر بشكلٍ مستمر؛ حتى لا يتسبب ذلك في تغيير درجة الحرارة والرطوبة بداخله.
2- عند الرغبة في استخدام القهوة يتم غليها مباشرةً فور إخراجها من الفريزر؛ وذلك لمنع تأكسدها، وبالتالي فقدانها لنكهتها المميزة. لا يجب إعادة القهوة إلى الفريزر مرةً أخرى بعد إخراجها منه، لذلك يجب العمل على تقسيم القهوة إلى كمياتٍ صغيرة حسب الحاجة لتجنب إعادة التجميد.
حفظ القهوة في درجة حرارة الغرفة
1-تجنب تخزين القهوة في العبوة الأصلية التي تم شرائها بها، وإنما يجب نقلها إلى وعاءٍ آخر مناسب. حفظ القهوة في وعاءٍ مصنوع من الزجاج غير الشفاف، أو السيراميك، أو المعدن، مع مراعاة أن يكون هذا الوعاء محكم الإغلاق بحيث لا يسمح بتسرب الهواء إليه. وضع وعاء القهوة في مكانٍ مظلم وبارد وجاف مثل خزانة المؤن. حفظ القهوة في مكانٍ بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، أو أي مصدرٍ آخر للحرارة، أو الأماكن الدافئة مثل المناطق القريبة من الفرن، أو في الخزانات التي تسخن نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس.
2-تجنب تخزين القهوة في الثلاجة أو الفريزر؛ حيث يمكن أن تتعرض القهوة للرطوبة العالية. شراء كميات من القهوة تكفي لمدة أسبوع إلى أسبوعين كحدٍ أقصى، وذلك لأنّ مذاق القهوة المطحونة حديثاً يكون مركزاً بشكلٍ أكبر؛ كما أنها تبدأ في فقدان نكهتها ورائحتها مع مرور الوقت. في حالة شراء كمياتٍ كبيرة من القهوة يتم تخزينها في وعاءٍ كبير محكم الإغلاق، مع الاحتفاظ بكمياتٍ قليلة في وعاءٍ آخر صغير للاستهلاك اليومي، وتجنب فتح الوعاء الكبير إلا في حالة الرغبة بإعادة ملء الوعاء الأصغر، مما يقلل من تعرض القهوة للهواء بشكلٍ مستمر. يُنصح بشراء حبوب القهوة الكاملة، والقيام بطحنها وتحضيرها في المنزل، وذلك في حالة توفر الوقت والمعدات اللازمة.

أسباب فقدان نكهة ورائحة القهوة

هناك بعض الأسباب التي قد تتسبب في خسارة القهوة لرائحتها و نكهتها التي قد شممتها أو تذوقتها للمرة الأولى و تتمثل فيما يلي :
طحن حبوب القهوة و تحميصها و تركها حتى و لو لفترة قصيرة يفقدها الكثير من الرائحة و النكهة المميزة , فأفضل طريقة للاستمتاع بنكهة القهوة هي تناولها طازجة
تخزين القهوة بشكل خاطئ في المطبخ أو في خزانة المطبخ أو أي مكان آخر عدى الفريزر لفترات طويلة يتسبب في فقدان القهوة لنكهتها و طعمها و رائحتها المميزة و تغيرها .
و لذلك تعد أفضل طرق الاحتفاظ برائحة و نكهة القهوة هي شراء القهوة المنقولة عن طريق السفن و ذلك لأنها تعد أقصر طرق نقل القهوة فلا تستغرق الكثير من الوقت , و بالتالي تكون أكثر أنواع القهوة احتفاظا برائحتها ونكهتها المميزة .

الطرق الأخرى للحفاظ على نكهة القهوة

هناك بعض النصائح العلمية و العملية و التي يمكنك بها الاحتفاظ بنكهة القهوة بل و تقويتها و هي كالتالي :
الماء المستخدم في إعداد القهوة , فقد نشرت مجلة الزراعة و كيمياء الغذاء دراسة تثبت أن الأيونات الموجبة و التي توجد في المياه الغزيرة تعمل على تقوية نكهة القهوة إلى أقصى درجة , و أن أيونات الكالسيوم و الماغنيسيوم بشكل خاص هما الأكثر فاعلية في جعل نكهة القهوة أقوى ونشرت دراسة أخرى تقول بأن لون الكوب الذي توضع به القهوة يتحكم في قوة أو ضعف النكهة , فوصل الأمر إلى اعتقاد الباحثون بأن هناك علاقة تضاد بين القهوة و بين لون الكوب الذي يتم تناولها فيه , فقد قام الباحثون بتجربة الأمر و لوحظ أن الأشخاص المشاركين في الدراسة أحسوا بنكهة القهوة في الأكواب البيضاء أكثر من أي لون آخر , و من هنا اعتقد الباحثون أن النظر إلى لون القهوة الأسود في الأكواب البيضاء يؤثر على حالة الفرد النفسية و يزيد من نكهتها .

مدة صلاحية القهوة

مدة الصلاحية من القهوة يعتمد على كموقد تم تجهيز جودة الحبوب مباشرة بعد الاجتماع والتي كانت معبأة في حاويات. إذا تم استيفاء جميع الشروط، حبوب البن يمكن تخزينها لمدة 5 سنوات، دون أن تفقد خصائصها. القهوة، مثل الشاي، هو بلوري، أي. E. تحمل الروائح والرطوبة، وبالتالي فإن منتجات التعبئة والتغليف تلعب دورا هاما في الحفاظ على نكهة القهوة. في كيس من الورق في افتتاح حزمة يمكن تخزين القهوة حوالي 2 أسابيع في احباط – ما يصل إلى 3 أشهر. حزمة مختومة يزيد من أمن الحبوب تصل إلى 6 أشهر. يعترف الخبراء أن أفضل التعبئة والتغليف لتعبئة الفراغ من القهوة. في ذلك، ويمكن تخزين هذا المنتج تصل إلى 3 سنوات، على الرغم من الذواقة الحقيقية أبدا الحصول على القهوة مع صلاحية أكثر من عام. بعد فتح التعبئة فراغ من النكهة والرائحة يختفي في غضون 10 يوما، ولكن يمكن إنقاذه عن طريق وضع المحتويات في وعاء زجاجي مع غطاء محكم وبردت. هناك القهوة يمكن تخزينها لمدة شهر تقريبا. الحبوب المحمصة لا يمكن تخزينها في الهواء، كما أنها تتأكسد بسرعة ويفسد طعم الشراب. شروط وشروط البن المطحون الطبيعية هي تقريبا نفس الحبوب. ومع ذلك، والحبوب سحق تفقد استساغة حتى أسرع. ولذلك، حتى في حاويات مغلقة من القهوة يفقد معظم الخصائص خلال العام.



543 Views