كيف ارى رؤيا صادقة في المنام

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر, 2020 11:06 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 11:57
كيف ارى رؤيا صادقة في المنام


كيف ارى رؤيا صادقة في المنام وماهي اهم علامات الرؤيا الصادقة كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

مفهوم الرؤيا

قال ابن منظور: «والرؤيا ما رأيته في منامك… وهي الرؤى، ورأيت عنك رؤى حسنة حلمتها، وأرأى الرجل إذا كثرت رؤاه بوزن رعاه، وهي أحلامه، جمع الرؤيا، ورأى في منامه رؤيا على فعلى بلا تنوين، وجمع الرؤيا رؤى بالتنوين مثل رعى».
وقال الفراهيدي: «ولا تجمع الرؤيا، ومن العرب من يلين الهمزة فيقول: رويا، ومن حول الهمزة فإنه يجعلها ياءً، ثم يكسر فيقول: رأيت ريًا حسنة، والري ما رأت العين من حال حسنة من المتاع واللباس».
وقال الفراء: «إذا تركت العرب الهمزة من الرؤيا قالوا: الرويا، طلبًا للخفة، فإذا كان من شأنهم تحويل الواو إلى الياء قالوا: (لا تقصص رياك ) في الكلام، وأما في القرآن فلا يجوز. قال: ولا تجمع الرؤيا، وقال غيره: تجمع الرؤيا: رؤى، كما يقال: عليا، وعلى»

كيف ارى رؤيا صادقة في المنام

الرؤيا كرامه من كرامات الله تعالى يصطفي فيها اشخاص معينين،
وهؤلاء الاشخاص لابد ان يكونوا ملازمين لذكر الله وطاعته وبعيدين كل البعد عن المعاصي والكبائر
ولكي نصل لتحقيق الرؤيا لابد ان نجعل ذكر الله والصلاة على رسوله من اساسيات حياتنا
ولابد لتحقيق الرؤيا من الطهارة والوضوء والنوم على ذلك
وقد يخلط البعض بين الحلم والرؤيا واضغاث الاحلام ؛ التي تاتي من كثرة التفكير في موضوع معين فيرى الشخص ما فكر به بالحلم او المنام
اما الرؤيه في من الله وهو من ينحكم بها ولكن لكي نحصل عليها لابد من الطهارة والتزام الذكر.. والله اعلم

كيف أميز بين الرؤيا الصادقة والحلم ؟

التعريفات السابقة مبهمة أو واسعة النطاق لا تحدد أو تميز الفرق بيم الحلم والرؤيا، لذا دعونا هنا نكون أكثر دقة ونميز بين الحلم والرؤيا، هنا يجب أن نعرف بأن كل الحلم هو كلمة عامة تجمع داخلها الرؤيا وحديث الشيطان ولكن اصطلاحنا يمكننا أن فرق ونقول بأم الحلم هو حديث الشيطان أو ما يراه النائم ويزعجه، أما الرؤيا فهو حلم أيضًا ولكن هي ما يراه النائم ويريحه والتي عادة ما تأتي في شكل بشارة لصاحب الرؤية أو تنبيه له حتى يعود إلى طريق الحق والصلاح.
بشكل عام يستطيع متخصص أن يوضح بشكل أكبر إن كان ما تم رؤيته هو نوع من حديث النفس أو الحلم أو الرؤيا الصالحة، ولكن لمن يمتلك دقة الملاحظة فإن الرؤيا الصادقة يستطيع الانتباه منها بسرعة دون أن يفقد أحداثها أو ينساها، وكذلك التكرار بنفس التفاصيل، قوة الإحساس بعد الاستيقاظ من الرؤيا فغالبًا عند رؤية رؤيا صادقة فأنت تشعر بها نفسيًا وجسديًا في الغالب.

تى تتحقق الرؤيا أو ما هي أوقات تحقق الرؤيا ؟

الرؤية في المنام اختلف العلماء في تحديد وقت تحقيقها وذلك إن كانت تلك الرؤية هي رؤية صحيحة ، رؤية صادقة ورؤية الشيء في المنام في أول الليل وهي من بعد صلاة العشاء ربما تتحقق وتحدث تلك الرؤية بعد سنين طويلة وأعوام كثيرة   من رؤيتها قد تصل تلك الأعوام ما يقارب الأربعين سنة مثل رؤية سيدنا يوسف عليه السلام التي تحققت بعد رؤيته لها بحوالي أكثر من أربعين عام والله أعلم .
وبالنسبة للشخص الرائي للرؤية إذا رآها قبل الفجر فتلك الرؤية ربما تتحقق بعد شهور من رؤيتها أو بعد سنة وإذا كانت  تلك الرؤية بعد الفجر فربما تتحقق وتحدث في بداية العام الجديد والله أعلم .

دعاء للرؤيا الصادقة

إذا أراد الانسان ان يرى رؤيا صادقة تظهر له مافي ضميره ينام على وضوء,,
وعلى جانبه الأيمن  ويذكر الله ويدعو بهذا الدعاء المروي عن الصادق (ع)
((اللهم اني اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك
وألجأت ظهري اليك رغبة ورهبة اليك ولا ملجأ ولا منجى منك إلا اليك
آمنت بكتابك الذي انزلت وبنبيك الذي ارسلت تباركت ربنا وتعاليت
انت الغني ونحن الفقراء اليك استغفرك واتوب اليك يارب انا هارب اليك
اللهم ارني رؤيا صادقة غير كاذبة صالحة سارة غير محزنة نافعة غير ضارة))



654 Views