كيف اعرف أن سمك الزينة جائع

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2021 9:44
كيف اعرف أن سمك الزينة جائع


كيف اعرف أن سمك الزينة جائع وسوف نتحدث عن كيف اعرف أن سمك الزينة مريض كم مرة يأكل السمك الزينة في اليوم نصائح لتقديم تغذية اسماك الزينة الصحيحة لها تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف اعرف أن سمك الزينة جائع

1-إذا سمكتك كانت تسبح في مناطق لا تزورها عادةً ، فقد تبحث عن الطعام. وإذا كانت تحفر في الركيزة ، وتبحث بوضوح عن شيء ما ، فمن المحتمل أنها جائعة.
2-إذا كانت السمكة بطيئة ، فقد تكون هذه علامة على أنك لم تطعمها بما يكفي لفترة طويلة.
3-إذا كانت سمكتك شديدة العدوانية وسريعة جدًا في التهام الطعام بمجرد إطعامها ، يمكنك التأكد من أنها جائعة جدًا. نعم ، تتغذى الأسماك بسرعة ، ولكن إذا لاحظت أن سمكتك تتغذى أو تبذل مجهودًا إضافيًا لتناول أكبر قدر ممكن في وقت قياسي ، فمن المحتمل أن تكون جائعة لفترة من الوقت.
4-إذا كانت سمكتك أصغر ، خاصة من حيث الوزن والأبعاد الإجمالية مما ينبغي أن يكون عليه هذا النوع المحدد من الأسماك ، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. ومع ذلك ، قد يعني ذلك أيضًا أن سمكتك صغيرة بالنسبة لنوعها.

كيف اعرف أن سمك الزينة مريض

1 – سباحة الأسماك ببطء شديد ، وترنحها يمينا ويسارا في أثناء السباحة .
2- فقدان السمكة للشهية وعـدم اقترابها من الطعـام عـندما يلقى لها .
3- سبحاة الأسماك وزعـانفها مقفلة وليست مفتوحة .
4- حك السمكة جسمها عـلى الأحجار الموجودة بالحوض وعـلى جوانب الحوض .
5- فقدان السمكة لتوازنها .
6 – عـدم محاولة السمكة الهروب إذا هاجمتها أو اقتربت منها سمكة آخرى .
7- بقاء الاسماك عـلى قاع الحوض وعـدم حركتها لفترة طويلة .
8- تغـير ألوان الأسماك وخاصة في أثناء النهار .
9- الحركة السريعة والمتقطعـة للأسماك وهذه الظاهرة تسمى بالبرق ( Flashing ) ومعـناها أن السمكة تقوم بسباحة مفاجئة وبسرعـة عـالية جدا وبشكل هستيري من مكان لآخر .
10- زيادة معـدل التنفس بشكل ملحوظ ، وذلك بأن تطفو السمكة عـلى السطح وتقوم بفتح وقفل الفم والغـطاء الخيشومي بمعـدلات سريعـة .

كم مرة يأكل السمك الزينة في اليوم

1-لا شك ان كثره تقديم الطعام لاسماك الزينه يضر اكثر مما يفيد على عكس ما هو متوقع بالنسبه للعديد من المربيين اسماك الزينه سواء كنت تقوم بتربيه سها في حوض سمك مستطيل او في بلوره كرويه، حيث انه من طبيعه الاسماك انها تاكل بشراسه مع عدم مراعاه حجم المعده التي تتالف منها وذلك يكررها حتى يحدث الانتفاخ و ياتي اليها بالامراض من ما تسبب احيانا الوفاه لها.
2-يجب تحديد عدد المرات التي ياكل فيها سمك الزينه في اليوم الواحد سواقين كنت تقوم تربيه السمك في حوض صغير او حوض كبير، وحتى الان نقوم بتقديم معلومه سهله الحد الاقصى من عدد مرات اطعام سمك الزينه في اليوم الواحد هو مرتين فقط، ولكن على ان تكون بينهم مسافات متباعده، فمثلا قم بتقديم الطعام في الصباح الباكر او عند الفجر علي ان تكون المره الثانيه قرب المغرب او العشاء، او حسب ما تراه حسب السمك التي تقوم بتربيه.
3-لكن يجب عليك ان تقوم باشباع السمك في المره الواحده وذلك من خلال المقاله التي تحدثنا عنها وهي كم مره ياكل سمك الزينه في اليوم الواحد وكم عدد الوجبات.

نصائح لتقديم تغذية اسماك الزينة الصحيحة لها

1-علق قطعة من اللحوم البيضاء في أحد طرفي وتر أو خيط رفيع ثم أغمسه في منتصف الحوض وثبت الطرف الأخر بحجر أو قلم أو بواسطة غطاء الحوض،والقطع الصغيرة من اللحوم اما أن تكون من السمك،الكبد ،الجمبري،الروبيان،أو الدجاج
2-يجب ازالة أي بقايا من الأطعمة من الحوض ،وذلك لتجنب أي تلوث أو قاذورات في الماء.
3-عند إطعام السمك لا تستخدم لحم البقر المملح أو لحم البقر المشوي وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون والأملاح والتوابل الأخري المضافة أثناء عملية الطهي ،فالدهون والأملاح تجعل ماء الحوض غير نظيف.
4-ليس من الأفضل تكرار نفس النوع من الأطعمة وتقديمها لسمك الزينة،ولكن من الممكن أن تقدم مرة أو مرتين اسبوعيا،بل يجب التنوع في الأطعمة الغذائية وذلك لكسر الروتين أو النظام اليومي لحياته.
5-ومن الأطعمة المفضلة التي يجب أن تقدم لأسماك الزينة الدجاج المسلوق،أو اللحوم البيضاء النيئة.
6-عند تعليق قطعة صغيرة من اللحوم التي يبلغ طواها حوالي 3 سم أي أقل من ربع بوصة أو ورقة نبات طولها حوالي 20 سم أي حوالي 1بوصة،فمن الأفضل أن تعلق من (30-40) دقيقة فقط ثم تزال من الحوض.
7-الأطعمة المجمدة المعلقة لإطعام السمك في الحوض يمكن طهيها أو استخدامها نيئة,ولكن يجب غسيلها جيدا حتي نتجنب فساد ماء الحوض وعدم تلوثه،فعلي سبيل المثال يجب أن تغسل الحوم النيئة جيدا من الدم،وأما الدجاج المطهو يجب أن يغسل جيدا من الزيوت والعصائر الموجودة بها.
8-في الواقع أي طعام صالح للأكل لا يذوب في الماء يكون طبيعي وصحي مع عدم وجود أي إضافات فيمكن استخدامه في اطعام سمك الزينة.
9-ولاسماك الزينة النباتية من الممكن أن تعلق لها داخل الحوض بعض من قطع الخس كطعام طبيعي،كما أنه يقلل من استهلاك نباتات الزينة.



780 Views