كيف اعرف الشاي الأخضر الاصلي

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2020 6:38
كيف اعرف الشاي الأخضر الاصلي


كيف اعرف الشاي الأخضر الاصلي نتعرف معا على موصفاته مع ذكر أهم أنواعه والفوائد الصحية الخاصة به وطرق تخزينة تابعوا السطور القادمة.

كيف اعرف الشاي الأخضر الاصلي

-يتم تحضير الشاي الأخضر عن طريق تبخير وتجفيف أوراق نبتة الشاي الطازجة دون حدوث أكسدة للمركبات المتعددة مثل مركب الفينول الموجودة فيها، وتعمل درجة الحرارة على تثبيط نشاط الإنزيم المؤكسد لها في الشاي، أمّا شاي الأولونج يتم تحضيره بالتخمير الجزئي لأوراق الشاي قبل تجفيفها، وذلك بخلاف الشاي الأسود الذيْ يحضّر عن طريق تخمير أوراق الشاي بكامل التخمير قبل تجفيفه وتبخيره، ويعتبر الشاي الأخضر صاحب الفوائد الصحيّة الأكثر من بين هذه الأنواع السابق ذكرها.
-ويتم إنتاج الشاي الأخضر في بلاد كثرة أشهرها الصين واليابان، وهو الشاي الأكثر استهلاكًا في دول قارة آسيا، في حين أنه يعتبر الشاي الأسود هو الأكثر تداولاً وتناولاً في دول أوروبا وأمريكا، ويحتلّ الشاي الأخضر مكانة صحيّة منذ قديم الزمن، ثم بدأ الاهتمام العلميّ به منذ ثلاثة عقود، حيث نشرت عنه دراسات عديدة من المتخصصين في مجال الصحة والعلاج، ولذك فهو يعتبر أحد الأغذية الوظيفيّة الهامة والذي ربما ينصح به بعض الأطباء لمرضاهم، أي أنّه يمنح فوائدَ صحيّةً تتعدى مجرد ما يمنحه محتواه من العناصر الغذائية الأساسية.ه بعض الأطباء لمرضاهم، أي أنّه يمنح فوائدَ صحيّةً تتعدى مجرد ما يمنحه محتواه من العناصر الغذائية الأساسية.

أنواع الشاي الاخضر المختلفة

شاي ليبتون الأخضر:

هذا الشاي الأخضر من الأنواع المشهورة والمعروفة ومصنوع من أجود أوراق الشاي من العالم حول العالم، إذ أنه يحتوي على مادة “فلافونيدات” الطبيعية بنسبة 100٪ بدون أي مواد إضافية حافظة أو ملونة، وله طعم رائع للغاية مع رائحة ذكية خفيفة، لون شاي ليبتون جميل أخضر والأفضل للاستهلاك اليومي، هو بلا شك من أفضل ماركات الشاي الأخضر وله العديد من النكهات المتعددة مثل: التوت البري والرمان مع البرتقال والياسمين مع الليمون ونبات الجنسنج مع العسل.
الشاي الأخضر اليوجي:

هو الشاي المضاد للأكسدة والذي يعطي الدعم لنظام الدفاع الطبيعي للجسم، ويحتوي على نسبة محددة من مادة الكافيين، الشاي اليوجي هو الشاي الأخضر والمشهور في الصين والهند وسري لانكا ويعد علامة تجارية هناك، وله طعم جيد جدًا مع رائحة خفية.
الشاي الأخضر “تيتلي بيور”:

هذا الشاي الأخضر منعش ولذيذ، وينشط الجسم، لونه هو أخضر فاتح وله طعم لطيف جدًا، إذ أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب المواد الكيميائية الضارة ويحافظ على صحة جيدة لجسم الإنسان، هو مناسبة للاستهلاك اليومي أيضًا، وهو يساعد أيضًا على الحد من التوتر والأرق والآثار السلبية الناجمة عن التلوث الجوي.
الشاي الأخضر “تاج محل”:

هذا الشاي الأخضر الهندي الغني جدًا بالمواد المضادة للتأكسد ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم، له نكهة منعشة ومنشطة، يحتوي على أوراق “دارجيلنج” الجميلة وذات الرائحة الحسية، ويتم اختيار أوراق الشاي من أجود المزارع وهذا يعطي طعم مميز للشاي الأخضر.
الشاي الأخضر “تويننجس”:

يعد هذا التنوع المعتدل من الشاي السلس والمنعش ومع لون ذهبي خفيف ” تويننجز”علامة تجارية في لندن, وكذلك يعد بوابة مناسبة للمبتدئين في شرب الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الاخضر

يحمي الجلد
الشاي الاخضر هو احد مضادات الاكسدة القوية وهو يوفر حماية فعالة من اشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة والتي تنتجها الشمس مما يسبب شيخوخة الجلد وفوائد الشاي الصحية تصل الى الجسم سواء عن طريق شرب الشاي الساخن او البارد. بالإضافة لذلك فالشاي الأخضر قد يساعد على الحماية ضد كسر الكولاجين الناتج عن اشعة الشمس، وبالتالي يمكن دمجه بكريمات وعلاجات تجميلية لحماية الجلد.
يساعد في خفض الوزن
الشاي الاخضر يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يساعد في خسارة الوزن. والعوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي وفي هذا السياق، أشارت إحدى الدراسات إلى انخفاض بنسبة 4.6% من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الأخضر.
يمنع ارتفاع ضغط الدم
أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن الشاي يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، ووجد أيضاً أن مكونات الشاي الاخضر تمنع هذه الظاهرة من خلال تحسين مرونة الاوعية الدموية والحماية من العمليات التنكسية فيهاوتابعت الدراسة لمدة ثماني سنوات 1،500 شخصا تتراوح اعمارهم بين 20 وما فوق من الذين لم يعانوا من ارتفاع في ضغط الدم من قبل ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا 1-3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم اقل بنسبة 46 % مقارنة مع الذين تناولوا الشاي بانتظام.
يحافظ على صحة أسنانك
وجدت دراسة واسعة النطاق أجريت في اليابان ان شرب كوب واحد من الشاي الاخضر يومياً يحافظ على اسنانك صحية ويمنع امراض اللثة التي تسبب فقدان الاسنان في سن الشيخوخة. وتتواجد في الشاي الاخضر جزيئات مضادة للبكتيريا تساهم في الحفاظ على الاسنان.
يقلل من الكولسترول
الاستهلاك الثابت من الشاي الاخضر يؤثر بشكل ايجابي على انخفاض الكولسترول السيئ في الدم واظهرت دراسة نشرت في دورية المجلة الطبية البريطانية، ان اليابانيين الذين استهلكوا الشاي الأخضر يوميا كان لديهم مستويات اقل من الكولسترول والدهون الثلاثية. ومع ذلك اظهر مستوى الكولسترول الجيد في الدم ارتفاعاً وتشير بعض الدراسات الى ان هناك انخفاض في خطر الاصابة بأمراض القلب لدى المستهلكين المنتظمين للشاي.
يحسن الذاكرة
اختبرت دراسة علمية حديثة اثنين من المكونات الموجودة في الشاي الاخضر، ومضادات الاكسدة والاحماض الامينية التي تعمل على ارخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء. واظهرت نتائج هذه الدراسة أن هذه المكونات لديها القدرة على تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة .

القيمة الغذائية للشاي الاخضر

-السعرات الحرارية 2 (10 كيلوجول)
-مجموع الدهون 0 جم 0٪
-الدهون المشبعة 0 جم 0٪
-الدهون المتحولة 0 جم
-الدهون المتعددة غير المشبعة 0 جم
-الدهون الأحادية غير المشبعة 0 g
-كوليسترول 0 مجم 0٪
-صوديوم 7 مجم 0٪
-إجمالي الكربوهيدرات 0.7 جم 0٪
-الألياف الغذائية 0 جم 0٪
-السكريات 0 جم
-البروتين 0 جم
-كالسيوم 0 مجم
-بوتاسيوم 88 مجم
-الحديد <1 مجم
-فيتامين أ 0 ملغ
-فيتامين سي 0 ملغ
-الكافيين 47 ملغ



933 Views