كيف تعرف ان الشخص يتعاطى حبوب

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2020 6:51
كيف تعرف ان الشخص يتعاطى حبوب


كيف اعرف ان الشخص يتعاطى حبوب وماهي اهم اثار تعاطي الحبوب على جسم الانسان .

 الكبتاجون

الكبتاجون هو الاسم التجاري للفينثيلين مثيل المشتق من الأمفيتامينات، الذي يعد من المواد المنشطة المشتقة من الأدوية التي تسبب فرط النشاط، وعدم الشعور بالتعب، لكنه يسبب هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف وزيادة ضربات القلب.
الكبتاجون أو الفينثيلين خطر جديد يُداهم الشباب العربي، واستطاع فى وقت قصير أن يغزو أسواق الكيف، الصحة العالمية تحذر من خطورته على العقل، لأنه يُعد من أخطر أنواع الإدمان التى انتشرت مؤخرًا، خاصة فى الوطن العربى، وتُعد السعودية من أكثر الدول التى ظهر فيها، وتسير مصر على خُطاها.

اهم العلامات التي تلاحظها على الشخص المدمن

– حدوث العديد من التقلبات المزاجية الحادة
– الإحتياج الدائم للنقود
– معاناة الفرد من إضطرابات النوم ، فأحياناً تجده يشعر بالأرق وأحياناً آخرى تراه منهمكاً في النوم
– فقدان القدرة علي التواصل الأجتماعي الجيد وحدوث خلل في علاقاته الأجتماعية ، مما يجعله يميل الي العزلة والوحدة بعكس ما كان سابقاً
– العصبية الزائدة والأعتماد على السلوك العنيف بإستمرار
– حدوث رعشة غير إرادية في بعض أجزاء الجسم
– تسارع دقات القلب وفقدان الشهية
– حدوث بعض الأضطرابات في الأمعاء والشعور الدائم بالغثيان

علامات تلاحظها على الشخص المدمن

1.غالبا ما يتسم المدمن بظهور بعض الانفعالات الشديدة والتي تكون زائدة ومبالغ فيها ولا تتفق مع الموقف؛ حيث أنه غالبا ما يكون المدمن عصبي ويتصرف تصرفات غير لائقة مع المواقف التي تحدث .
2.كما أن المدمن يصرف أموال كثيرة بدون وجود داع واضح، وذلك لأنه في حقيقة الأمر يحتاج الكثير من الأموال لشراء المواد المخدرة بشكل يومي، ولذلك فإن بعض الأسر تلاحظ غياب مبالغ مالية بشكل متكرر، وذلك يجعل لديهم شك في كون أحد أفراد الأسرة مدمنا، وذلك الادمان يدفعه إلى سرقة الأموال للحصول على المواد المخدرة.
3.كما أن المدمن غالبا ما يكون لديه عدم تركيز؛ حيث أنه يكون منفصل عن الواقع بشكل أو بآخر، وفي بعض الأحيان تكون انفعالاته شديدة البرودة، حيث أنها لا تتناسب أيضا مع المواقف التي تحدث.
4.كما يلاحظ أن المدمن غالبا ما يبقى داخل غرفته لفترات طويلة، ولا يحب أن يختلط بالناس أو يتكلم معهم.
5.إلى جانب أنه يلاحظ أن غالبية المدمنين الذين يتعاطون مواد مخدرة على هيئة حقن دائما ما يرتدون ملابس تغطي أذرعتهم؛ وذلك كي لا يرى أحد أثر الحقن على ذراعه، ولذلك فهو يرتدي ملابس الشتاء حتى في فصل الصيف.
6.كما أن الشخص المدمن ينسى كثيرا ويتغيب خارج المنزل لفترات طويلة.

أعراض تعاطي الكبتاجون

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على متعاطي حبوب الكبتاجون ومنها الآتي:
قلة الوزن: حيث ستجد الشخص المتعاطي لهذه الحبوب وزنه يقل بشكل كبير في وقت قصير، وهذا يحدث بسبب الزيادة في نشاط الغدد الخاصة بالحرق.
الحركة والنشاط بشكل كبير: حيث أن حبوب الكبتاجون تتسبب في شعور المتعاطي باليقظة في جسمه ووظائف الجهاز العصبي له وبالتالي يدخل الشخص في حالة نشاط مستمر.
الشعور بالأرق: حيث لا يشعر المتعاطي بالنوم، ويظل مستيقظا بعد تعاطيه الجرعة لمدة تصل إلى 72 ساعة وبالتالي يشعر بالأرق، وهذا يحدث بسبب النشاط في مراكز المخ المختصة بالنوم.
الثرثرة الكثيرة: تعمل هذه الحبوب على نشاط مراكز الكلام في المخ وبالتالي يكون الشخص كثير الكلام والثرثرة وينتقل باستمرار بين المواضيع المختلفة.
حدوث تكسير للأسنان.
العنف والشك.
الاكتئاب، والهلاوس.
المزاج المتقلب.

المصطلحات الأكثر شهرة بين مدمني الترامادول

يطلق متعاطي هذا النوع من المخدرات العديد من المصطلحات التي يستخدمونها ومن بين هذه المصطلحات
مصطلح ” مترمل ” : ويطلق علي الشخص الذي مازال تحت تأثير المخدر
مصطلح ” فرده ” : وهذا المسمي يطلق علي الحبة الواحدة من هذا المخدر
مصطلح ” علبة ” : حيث تحتوي العلبة من هذا العقار علي 100 حبة مقسمة علي 10 شرائط



565 Views