كيف اقطع علاقتي بشخص

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2020 3:56
كيف اقطع علاقتي بشخص


كيف اقطع علاقتي بشخص تساؤل قد يبحث عنه الكثيرون عند فشل أي علاقة أو عدم الارتياح لشخص ما نريد أن ننهي علاقتنا به ولكن دون أي إحراج الأمر الذي يجعلنا نتجه نحو صفحات ومواقع الإنترنت المختلفة بحثا عن أفضل التي يمكن بها أن ننهي علاقتنا بشخص ما ليس من الضروري أن تكون العلاقة عاطفية قد تكون صداقة أو قرابة أو غيره سنتعرف على طرق مختلفة تمكنا من ذلك بسهولة.

كيف اقطع علاقتي بشخص

من الطبيعي أن تفكر بشكل مبالغ فيه في فكرة كيف تنهي علاقتك مع شخص ما ولكن يجب أن تكون طريقة الانفصال قائمة على الأدب والأخلاق لأن مؤكد ان الانفصال يمكن أن يكون مروع للمرء إذا كان هو المتلقى له، فهو يترك الشخص مشوشاً، غير شاعر بالأمان ويشعر بالحزن والأسى ؟ولكن إذا كنت أنت صاحب القرار يمكن أن يكون ذلك ليس بالأمر الهين فى بعض الأوقات حيث تبدأ الأفكار بالتدفق فى رأسك كلما حان وقت تطبيق القرار: هل أنا أفعل الشئ المناسب؟ ماهي التوابع..؟ ما هي ردات الفعل المتوقعة..؟ ولكي تتمكن من فعل ذلك عليك إتباع النصائح الأتية:
1- الوضوح: والمقصود هنا أن تجلس مع نفسك ونحدد ما السبب الذي جعلك تود قطع علاقاتك بهذا الشخص حيث أن،الناس يتمنون فقط أن ينفصلو عن شخص ما إذا كان لا يتشارك معهم فى وجهة نظرهم المستقبلية، قيمهم، شغفهم، احتياجاتهم ورغباتهم. لذلك قبل الإنفصال، أكتب قائمة بما لا تريد أن تكون عليه بعد الاّن، وما لا تريد أن تشعره أو تجربه فى علاقة، حتى تكون واضح عند الإنفصال.
2- اللطف والجدية في آن واحد: وهذه النقطة هامة للغاية فلا يجوز أن ننهى العلاقة بطريقة مفتعلة لأن الانفصال يمكن أن يكون شئ مؤلم، ليس فقط للشخص المتروك، بل أيضا للشخص الذى قرر المغادرة. لذلك كن لطيفاً و محترماً عندما تبدأ بالرحيل، مع العلم أنه يجب وضع حدود صارمة لأنه إذا لم تكن واضحا تماما قد يتلقى الشريك إشارات مختلفة يسيء فهم الرسالة.
3- تحديد خطوط عريضة للمستقبل: بعد الانتهاء من أي علاقة يجب أن نحدد ما هي الأسباب التي جعاتنا نصل إلى تلك المرحلة الصعبة، وكذلك الإيجابيات والسلبيات التي واجهناها في هذه العلاقة مع تذكر الطرف الآخر دائما بالخير حتى إذا ما جاءت سيرة له أو سأل أي شخص عن سبب الانفصال يفضل قول نصيب.

طريقة الانفصال عن شخص من منظور علم النفس

1- أوقف الحب من عقلك أولاً: والمقصود هنا هو نسيان إيجابيات ذاك الشخص خاصة إذا كانت سلبياته أكثر من الصعب الإنفصال إذا استمررت فى التركيز على النقطة التى كنت بها سعيداً. إذا كنت تريد أن تبنى القوة للانفصال عن الشريك، ركز على أسوء خمس لحظات فى العلاقة، تذكر ما رأيت، سمعت، وشعرت فى تلك اللحظات. ثم قم بتكرار العملية.
2-فكر فى مدى أهميتها: وهناك كان يوجه علمالنفس لرسالة واضحة للشخص بأن يفكر جيدا في جميع جوانب العلاقة بعد الانفصال وما هي أهمية الشريك ، لأن أنت فقط وحدك من تستطيع أن تقرر مدى أهمية الشريك لك. هل يستحق الجلوس حول مائدة العشاء؟ أو خمس دقائق مع فنجان قهوة.؟ أو رسالة نصية..؟
3- نظرة للإمام: وهنا توجهنا علم النفس إلى عدم البكاء على اللبن المسكوب فيجب أن نفكر فى كل الأشياء التي تمتلك بها حرية الاختيار الآن بعد الإنفصال. فكر فى مجموعة من الأشياء التى تمدك بالسعادة. وتذكر أن تجارب الغد مرهونة بأفكار اليوم.

أسباب فشل العلاقات

ما دمنا قد توصلنا لفكرة إنهاء علاقتنا بشخص ما فلابد من وجود خلل أو أسباب لذلك ومن أبرز أسباب فشل العلاقات ما يلي:
1- السيطرة على العلاقة: دائما ما يكون هناك طرف يود السيطرة على العلاقة ليس فقط بالتحكم بل قد يصل الأمر أن يطلب من شريكه تغيير أشياء أو عادات في تصرفاته، الأمر الذي يجعل الطرف الثاني يشعر بأنانية هذا الشخص الذي دائما ما يود أنتمشي العلاقة بحسب مزاجيته.
2- الكذب: من منا لا يعرف أن الكذب يفشل أكثر العلاقات نجاحاً فمهما كانت درجة الحب والمودة بين الشخصين ودخل الكذب فيها, إلا بدت تلك العلاقة بالانهيار السريع بدون مقدمات.
3- قلة الاهتمام: لو خيروني بين شخص يحبني فقط وشخص يهتم بي لاخترت من يهتم بي وهذا دليل على أن الاهتمام من الأمور الهامة في العلاقات وفقدانها يسبب خلل وفشل
4- حب الامتلاك: وهي أن يكون هناك طرف لا يفكر ألا فيما يرضيه ولا ينبته لمشاعر الطرف الآخر ودائما ما يرى نفسه لا يخطئ مما يفشل العلاقة بينهم

أخلاق ما بعد الانفصال

نقطة هامة يجب الانتباه إليها فعلينا أن نحافظ على سرية العلاقة التي جمعتنا بهؤلاء الأشخاص، فمهما حدث منهم لا يجب التحدث عنهم بسوء فمن أخلاق العلاقات الصحيحة هي حفظ الود والبعد باحترام وترك نافذة ولو صغرية للرجوع



1953 Views