كيف انظم الدورة الشهرية بالاعشاب

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2020 10:13 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 12:23
كيف انظم الدورة الشهرية بالاعشاب


كيف انظم الدورة الشهرية بالاعشاب وماهي افضل الطرق الطبيعية لتنظيم الدورة الشهرية بسهولة .

اضطرابات الدورة الشهرية

هي حالة مرضية تصيب الدّورة الشّهريّة لدى المرأة وتتميّز بغياب انتظام حدوثها. الاضطرابات الشهرية قد تعالج ذاتياً أو تحتاج لمراجعة طبيب، فبعض المشاكل كالتهاب بطانة الرحم (endometriosis) يجب فيها مراجعة الطبيب لإجراء تقييم طبي شامل. في حين يمكن للصيدلي أن يوفر مساعدة للأعراض الأكثر شيوعاً كالتناذر السابق للطمث (بالإنجليزية: (premenstrual syndrome (PMS) وأعراض عسر الطمث (بالإنجليزية: dysmenorrhea).
المدة الزمنية لحدوث الدورة الشهرية هي من 3 إلى 7 أيام كل شهر وعادة كل 28 يوما، وربما أيضا كل 21 يوما إلى 35 يوما، حيث يختلف موعدها باختلاف هرمونات الجسم وبعض العوامل الخارجية التي تؤثر في انتظامها.

أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية حوالي 28 يومًا، لكن يمكن أن تختلف من 24- 35 يومًا، ومعظم النساء لديهن ما بين 11- 13 دورةً شهريةً كل عام، وعادةً ما يستغرق النزيف حوالي 5 أيام، لكن هذا أيضًا قد يختلف، من 2- 7 أيام، وعند بدء الحيض لأول مرة قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين للحصول على دورة منتظمة بعد البلوغ، وبالنسبة لبعض النساء قد يختلف الوقت بين الفترة وكمية الدم، وهذا هو المعروف باسم الحيض غير المنتظم، وتتمثل الأعراض الرئيسية للحيض غير المنتظم بأن تكون الدورة أطول من 35 يومًا، أو تكون متفاوتة الطول، أو أن يحدث تغير في تدفق الدم، أو أن تظهر جلطات يبلغ قطرها أكثر من 2.5 سم

كيف انظم الدورة الشهرية بالاعشاب

عشبة كف مريم
استُخدمت عشبة كف مريم لأكثر من آلاف السنين لتحقيق التوازن بين الهرمونات الجنسية، فتلك العشبة تمتلك القدرة الطبيعية لتحفيز وظائف الغدة النخامية الأمامية، كما تساهم في استقرار إنتاج الهرمونات.
بالنسبة للإناث عشبة كف مريم تقلل من إفراز هرمون البرولاكتين، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة انتاج هرمون البروجسترون، وزيادة الهرمون اللوتيني وتطويل الطور الأصفري luteal phase، الأمر الذي يحقق توازن الهرموناات الجنسية و علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة.
الجرعة الموصى بها من عشبة كف مريم هي 80 إلى 240 مللي جرام يوميا، معظم النساء تلاحظ تحسنا في غضون شهرين، ومع ذلك ينصح بالعلاج لمدة ستة أشهر، لأن أفضل نتائج تأتي بعد العلاج طويل الأجل.
عشبة الزعتر
يساعد زيت الزعتر في تخفيف ألم الحيض، وعلاج الدورة الشهرية الغير منتظمة، وانقطاع الطمث المبكر، ويخفف من أعراض مثل آلام البطن، والتعب، والغثيان، والاكتئاب، وانخفاض ضغط الدم المرتبط الحيض، كما يمكنه أيضا تأخير انقطاع الطمث، وبالتالي الحفاظ على صحة المرأة وخصوبتها.
ومن المعروف أن زيت الزعتر له بعض الخصائص التي تحافظ على توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفز إنتاج هرمون البروجسترون، ويساعد الاستخدام المنتظم لزيت الزعتر على إبقاء مستويات الهرمونات تحت السيطرة بالنسبة للنساء في سن اليأس.
عشبة المريمية
يمكن علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة بالاعشاب مثل المريمة، فزيت عشبة المريمة يساعد في علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة، وألم الحيض، وليس له آثار جانبية ضارة، حيث يحفز الحيض عرقلة ويجعله منتظما، مع تخفيف الألم.
وعلاوة على ذلك، يمكن لزيت عشبة المريمة أن يساعد على تقليل الأعراض والآثار السلبية المرتبطة بالحيض مثل التشنج، والانتفاخ، وتقلب المزاج، والرغبة الشديدة في الطعام، عن طريق موازنة الهرمونات خلال هذا الوقت.
عشبة كوهوش السوداء
تُستخدم عشبة كوهوش السوداء للمساعدة في تنظيف الرحم وإعداده للتلقيح، كما أنها تستخدم لتقليل الألم والأعراض المرتبطة بالتغيرات الهرمونية، وهي أيضا علاج مفيد للدورة الشهرية الغير منتظمة و ألم الحيض.
تُستخدم نبتة كوهوش السوداء أيضا لعلاج الأورام الليفية الرحمية، وتكيسات المبيض، و بطانة الرحم المهاجرة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، وتوجد في شكل أقراص أو صبغة.
الجرعة الموصى بها هي 80 إلى 160 مللي جرام، أو 8 قطرات من الصبغة يوميا، ومن الأفضل أخذها مع وجبات الطعام، ومعظم النساء يلاحظن تحسن في غضون أربعة أسابيع، ولكن يجب عدم استخدام هذه العشبة لأكثر من ستة أشهر إلا تحت الإشراف الطبي.
عشبة البرسيم الأحمر
البرسيم الأحمر منشط لطيف جدا لكنه فعال للجهاز التناسلي بأكمله، ويعمل على تنظيف الدم من الشوائب، ومنشط يغذي الأعضاء التناسلية، حيث أنها مرتفع المحتوى في الكالسيوم والمغنيسيوم، المفيدان في تخفيف تشنجات الحيض وغيرها من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
هذه العشبة تستغرق بعض الوقت للعمل، ويمكن أن تؤخذ على المدى الطويل لتحقيق نتائج دائمة، ومن الأفضل إعداد هذه العشبة من الزهور والأوراق المجففة بالكامل ، والتي تميل إلى أن تكون أكثر فعالية من نظرائها الطازجة.
قم بإعداد الشاي لجني معظم فوائد عشبة البرسيم الأحمر، وذلك عن طريق غلي الماء، ثم إبعاده عن الحرارة لمدة خمس دقائق قبل صبه على الأعشاب، ثم قم بتغطية المياه لنقع الأعشاب لمدة أربع ساعات، ثم قلب الخليط، واحتفظ به في الثلاجة، ويمكن شربه ساخن أو بارد حتى ثلاث مرات في اليوم.

أعشاب طبيعية تعالج اضطرابات الدورة الشهرية

1- الكركم
من أفضل الأعشاب العلاجية في تنظيم الدورة الشهرية، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالتشنجات والالتهابات المهبلية، فضلًا عن ضبط التوازن الهرموني عند السيدات، لذلك ينصح بإضافة ربع ملعقة منه إلى الحليب أو عسل النحل، والحرص على تناول يوميًا لعدة أسابيع.
2- جل الصبار” الألوفيرا”
يساهم جل الصبار في تنظيم هرمونات المرأة، لذلك ينصح بإضافة ملعقة منه إلى العسل، والحرص على تناوله قبل وجبة الإفطار، ما يساهم في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.
اقرأ أيضًا: إلى ماذا يشير مجيء الدورة الشهرية مبكرًا؟
3- الزنجبيل
إضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج والقليل من السكر إلى الماء الساخن، وتناول المشروب بنحو 3 مرات يوميًا بعد الوجبات، يساهم في علاج اضطرابات الدورة الشهرية.
4- الكمون
يعتبر الكمون من التوابل التي لها العديد من الفوائدة على الصحة العامة، وخاصةً تنظيم الدورة الشهرية، لذلك ينصخ بنقعه في الماء لمدة ليلة واحدة، ثم تناوله قبل وجبة الإفطار.
5- القرفة
تساهم القرفة في علاج تشنجات الحيض، ما يساعد على تنظيم فترات الدورة الشهرية، وذلك من خلال إضافة ملعقة منها إلى الحليب، والحرص على تناول الخليط يوميًا.

علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية

1.بذور الكزبرة :
تتصدر بذور الكزبرة العلاجات المنزلية لعدم إنتظام الدورة الشهرية لما لها من خصائص محفزة علي الطمث. فهي تحتوي علي مادة طبيعي تحفز تدفق الطمث . وبالإضافة إلي تحفيز الطمث فهي تعزز الدورة الشهرية .لإستخدامها بذور الكزبرة في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنك غلي 1 معلقة من بذور الكزبرة في 2 كوب ماء وتركه يغلي حتي يصل حجم الماء إلي النصف . وبإستخدام المصفأة يتم إزالة البذور وتناول المشروب ثلاث مرات في اليوم لمدة بضعة أيام قبل الدورة الشهرية .
2. بذور الشمر :
تساعدك بذور الشمر في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية لأنها تحتوي علي مادة مطمثة تعزز من الدورة الشهرية . كما أنها تمتلك خصائص مضادة للتشنج وفعالة في تهدئة التقلصات التي تشعر بها المرأة قبل الدورة الشهرية . تحتاج إلي الجمع بين 2 ملاعق كبيرة من بذور الشمر مع 1 كوب ماء وترك الشمر بداخله طوال الليل . وفي الصباح تصفية الخليط وتناول المشروب. يمكنك تجربة هذا الخليط لمدة شهر واحد بعدها سوف تلاحظ إنتظام الدورة الشهرية .
3. الصبار :
الصبار أيضاً من العلاجات المشتركة لعدم إنتظام الدورة الشهرية . يعزز الصبار من إنتاج الجسم للهرمونات المسئولة عن الحيض وبالتالي يساعد في إنتظام الدورة الشهرية من جديد . لإستخدام الصبار يمكنك الحصول علي ورق الصبار وتقطيعه لإستخراج الهلام ثم خلطه مع معلقة كبيرة من العسل وتناول هذا الخليط لمدة 3 أشهر علي الأقل للحصول علي نتائج جيدة ومع ذلك لا ينصح بتناول هلام الصبار اثناء الدورة الشهرية .
4. الزنجبيل :
الزنجبيل أيضاً من العلاجات العشبية الفعالة جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية وتسكين ألم الحيض . بصفة عامة، الزنجبيل مفيد جداً للنساء اللاوتي يعانوا من عدم إنتظام الدورة الشهرية . غلي 1/2 ممعلقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع كوب من الماء لمدة5 – 7 دقائق يمكنك إضافة القليل من السكر . ينصح بتناول شاي الزنجبيل ثلاث مراات بعد وجبات الطعام وتكرار هذه العملية لمدة شهر واحد علي الأقل لتحقيق نتائج .
5. القرفة :
القرفة مفيدة جداً في تهدئة تشنجات الحيض وتعزيز الدورة الشهرية . في الطب الصيني يتم إستخدام القرفة لأن لديها تأثير الإحتباس الحراري كما أنها فعالة في تنظيم الأنسولين وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية . وضع 1/2 معلقة صغيرة من القرفة في كوب واحد الحليب وخلطه لمدة عدة أسابيع . بغض النظر عن الحليب، يمكنك تناول شاي القرفة والإستمتاع بفوائده .
6. عصير الفواكه والخضروات :
يمكنك عصير الفواكه والخضروات من تعزيز الحيض . تجهيز عصير العنب وعصير الجزر فهو من أفضل العصائر للحد من مخاطر عدم إنتظام الدورة الشهرية . يمكنك أيضاً تجهيز عصير الصبار إذا عانيت من تأخر الحيض لفترات طويلة . أو تناول 1 -2 كوب من عصير قصب السكر قبل موعد الدورة الشهرية.
7. البابايا الغير ناضجة :
واحد من العلاجات المنزلية لعدم إنتظام الدورة الشهرية هي البابايا الخضراء الغير ناضجة التي تعالج عدم إنتظام الدورة الشهرية بفعالية . نظراً لأنه يعمل كمادة مطمثة تحقق التقلص السليم لعضلات ألياف الرحم . البابايا الغير ناضجة مفيدة جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية ورؤية نتائج جيدة . يمكنك تناول البايايا الغير ناضجة لمدة 2 أشهر .
8. بذور الفجل وزبدة الحليب :
أي إمرأة تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنها الإستفادة من بذور الفجل وزبدة الحليب لطحنهم حتي تحصل علي معجون . إضافة 2 ملاعق من مسحوق الفجل مع 1 كوب من زبدة الحليب للخلط بينهم جيداً وتناول هذا المشروب لمدة ثلاثة أشهر .
9. خليط بذور السمسم والكمون :
إذا كنت تعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية يمكنك عمل مزيج من بذور السمسم والكمون والعسل معاً فهو فعال جداً في علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية. الجمع بين مسحوق الكمون والعسل وبذور السمسم وتناوله مرتين يومياً . يقدم لك الراحة بشأن عدم إنتظام الدورة الشهرية .



441 Views