كيف انمي ذكائي في الدراسة

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 9:38
كيف انمي ذكائي في الدراسة


كيف انمي ذكائي في الدراسة كذلك سنتحدث عن كيف أكون مثقف كما سنتحدث عن كيف انمي ذكائي في الرياضيات كذلك سنتكلم عن كيف ارفع معدل ذكائي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف انمي ذكائي في الدراسة

1-قراءة مجموعة متنوعة من الكتب والتي لها علاقة بالدراسة غالباٌ ماتوصف القراءة الكثيرة بأنها سر الذكاء . فإن أذكي شعوب العالم تقراء كل يوم . ربما لا تستمتع بذلك دائما لكن القراءة تفتح عقلك وتزيد من أفكارك المبدعه وإكتساب خبرات جديدة . حافظ علي قراءة وتنوع الكتب أيضاٌ من خلال قراءة جميع أنواع الكتب بما في ذلك الخيالية .
2-إنشاء روابط وعلاقات . وذلك لإستخدام المعلومات التي حصلت عليها حتي لا تصبح عديمة الفائدة .
3-إن دفن المعلومات ليس مفيدة يجب عليك مشاركة العالم من حولك في هذه المعلومات حتي تنمو وتزدهر .
4-إطمح إلي النجاح .و ضع في إعتبارك بأن التعليم الذي تقوم به في المدرسة أو هو اول اهدافك .
5-فالناس بطبيعتهم لديهم فضول لطرح الأسئلة عما يدور حولهم . والعقل المبدع حقًا هو من يتساءل عن ما يحدث حوله ويحاول أن يفسره بمنطقه هو . وهذا هو سر ” العبقرية ” .
توسيع نطاق أفاقك المعرفية:
6- تعلم لغة جديدة . بصرف النظر عن الممارسة اللغوية , فإنها ممكن أن تأتي من خلال الإتصال مع الناس والتعرف علي الأفكار الجديدة . قد تشعر بالغربة عند زيارة مكان جديد لا تعرف الكثير عن لغة أصحابه , وفي مرحلة ما سوف تدرك أن هناك بعض العبارات والمفاهيم اللغوية التي ليس لها ترجمة حرفية في اللغة الإنجليزية وبهذا تكون عملية تحدي ممتعة للعقل . لاحظ بأن تعلم اللغة يحتاج إلي التحلي بالصبر والإيجابية لأن دراستها تستغرق وقت طويل للوصول للمستوي الذي ترغب فيه

كيف أكون مثقف

1-قراءة كتاب جيد
الكتب هي نافذة الروح البشرية، يحتوي كل كتاب يستحق القراءة على تحليل للوضع البشري، والاحتفال بانتصاراتنا الجماعية أو شرح لفشل جماعي. قد يؤدي تعلم كيفية فهم هذه الموضوعات إلى أسئلة خاصة بك تتعلق بطبيعة الإنسانية، وإذا تابعتِ هذه المواضيع بعمق كافٍ؛ فقد ينتهي بكِ الأمر إلى عقل أكثر انتقاداً وسؤالاً بحلول نهاية هذه العطلات.
2-خذي دورات في التصوير الفوتوغرافي
هل تريدين معرفة كيفية التقاط الصور بجودة وشكل رائع، فإن العطلات هي فرصتك لاكتشاف ذلك. خذي دورات في التصوير الفوتوغرافي؛ لتعلّم كل شيء عن التكوين والشكل والأنماط والعناصر الأخرى. يمنحكِ التصوير الفوتوغرافي وسيلة ممتازة للتعبير الفني؛ حتى تتمكني من تطوير نفسكِ بشكل إبداعي.
3-مارسي الرياضة
لا تجلسي في المنزل فقط وتشاهدي التلفاز طوال اليوم، العبي بعض الألعاب الرياضية المنزلية، تزيد الرياضة أيضاً من التنسيق بين أعضاء الجسم، وتطور قدرتكِ على إصدار أحكام سريعة، استناداً إلى التحليلات الفورية للمحيط الخارجي، وهي مهارة يمكن أن تكون مفيدة في العديد من الظروف.
4- تعرفي على كيفية البرمجة
المستقبل الرقمي، والمفتاح لذلك المستقبل يكمن في تعلم كيفية البرمجة. مع بضعة أسابيع من الممارسة، يمكن للهواة الموهوبين أن يبدأوا في معرفة كيفية كتابة البرامج، وإنشاء صفحات الويب وتصميم البرامج، وهو ما يبدو وكأنه استخدام مثمر للغاية للعطلات.
5-تعلمي العزف على آلة موسيقية
تعلمي كيفية العزف على آلة موسيقية في هذه العطلة. لا يبدو الأمر رائعاً حقاً فحسب، بل أظهرت الدراسات أن تعلم الموسيقى يمكن أن يُحسن الذاكرة بشكل جيد، ويزيد من تنسيق الإصبع، ويزيد من انضباطك العقلي.

كيف انمي ذكائي في الرياضيات

1-التعلم ورفع مستوى القدرات في الرياضيات
يكون عن طريق المُمارسة، إذ لا يمكن استيعاب المفاهيم والتقنيات إلا من خلال الممارسة، فقلتها هي ما تُفسر عدم رضا الكثير عن درجاتهم في الرياضيات ومستوى ذكائهم فيها. تجنب الغرور: إن عدم الوصول لمراحل الغرور وخداع الذات عند معرفة حل مشكلة رياضية واحدة. التدريب بما فيه الكفاية بدقة: وذلك من أجل معرفة كيفية التعامل مع التفاصيل الدقيقة والفروق الدقيقة التي يمكن أن تظهر في حل المشكلات الرياضية.
2- التدرب لمدة طويلة من الزمن
وذلك لتتركز الرياضيات في الذاكرة قصيرة الأجل والذاكرة الطويلة، والتدريب من أجل تحسين أداء الدماغ، وهذا الأمر مفيد من الناحية الجسدية لإنشاء الروابط العصبية في الدماغ وتقويتها.
3-مراجعة الإجابات
ففي بعض الحالات عند المراجعة يمكن اكتشاف خطأ ما يُصحح فورًا، فينتبه الدارس لعدم الوقوع به مرة أخرى. التنظيم في الدراسة وذلك لرفع مستوى الذكاء، وهذا الأمر ينطبق على جميع العلوم ولكن التنظيم في الرياضيات بشكل خاص يعطينا تفكيرًا مُنظمًا، وعملية التنظيم بسيطة وتتطلب كتابة المعلومات المعروفة على ورقة حتى لا ننساها، بالإضافة لاستخدام الكتب بانتظام. التواصل قدر الإمكان مع الدارسين الآخرين لعلم الرياضيات: فذلك يعزز عملية التعلم. عدم الإفراط في العاطفة بشكل سلبي يؤثر على دراسة الرياضيات: إن كان الشخص قد مر بتجارب غير جيدة في دراسة الرياضيات يجب وضعها جانبًا والبدء من جديد. البحث عن وسيلة للتخلي عن القلق: وذلك لأن هذا القلق سيصبح إلهاءً مع مرور الوقت.

كيف ارفع معدل ذكائي

1- تعلم أشياء جديدة باستمرار
لا تقف في مكانك أبداً وتكتفي بما حصّلت من علم، بل ضع أمامك هدف أن تتعلم أشياء جديدة باستمرار، تعلم الرسم أو اقرأ في التاريخ أو تعرف على بعض علوم الأحياء وطريقة عمل جسم الإنسان ابحث عن طريق جديد يُوصلك لعملك ..إلخ، كلما تعلمت أكثر كلما أصبحت أكثر ذكائاً.
2- مارس ألعاب الفيديو
ممارسة ألعاب الفيديو التي تتطلب سرعة بديهة عالية تُعتبر من المحفزات الرئيسية للمخ، وتُساعد في رفع معدل ذكاء الفرد بشكل كبير، لكن بشرط أن تختارها بطريقة صحيحة، ابتعد عن ألعابك المعتادة وجرب بعض الألعاب الصعبة، حاول أن تُتابع كافة التفاصيل وتُفكر في كل خطوة كأنها تحدث بالفعل وكأنك تعيش أحداثها بمنتهى الواقعية، استمر في ممارستها إلى أن تُتقنها تماماً ثم جرب لعبة أخرى.
3- مارس الألعاب التي تحتاج لتخطيط باستمرار
الألعاب التي تتطلب تحليل منطقي وربط الأشياء ببعضها البعض ووضع الخطط والوصول في النهايه لحل تزيد من بناء الوصلات العصبية بين خلايا المخ، بالتالي تجعل من يُمارسها أكثر ذكائاً، لذلك لابد أن تُمارس هذا النوع من الألعاب، والأحاجي أو حتى تقم بحل مشكلات معقدة ..إلخ.
4-تحدى عقلك باستمرار
عندما تُتقن شيء ما لا تتوقف عنده مهما حدث، بل اسعى دائماً لتطوير نفسك وتعلم أشياء جديدة باستمرار، حتى لو كانت مجرد ألعاب كالسودوكو أو الشطرنج وغيرها من الألعاب، فعندما تُتقن شيء ما يتوقف دماغك عن العمل بكفاءة عالية ويقل إفراز هرمون الدوبامين، المسئول عن تنشيط خلايا المخ وزيادة معدل الذكاء.
5- مارس الرياضة باستمرار
العقل السليم دائماً ما يكون في الجسم السليم، لذلك يجب أن تُحافظ على لياقتك ومرونتك الجسدية، مارس الرياضة باستمرار، حتى لو كانت رياضة المشي لنصف ساعة يومياً لا أكثر، الأهم أن تجعلها أحد عاداتك الأساسية.



414 Views