كيف تؤثر الحيوانات على البيئة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 1:59
كيف تؤثر الحيوانات على البيئة


كيف تؤثر الحيوانات على البيئة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أهمية الحيوانات في البيئة و أثر الكائنات الحية في البيئة والختام أضرار الحيوانات على البيئة.

كيف تؤثر الحيوانات على البيئة

تلعب جميع أنواع الحيوانات والنباتات دورًا مهمًا في النظام البيئي، فعندما يأكل الحيوان النباتات فإن البذور تتجذر وتصبح نباتات جديدة، فمثلا الدببة الرمادية تأكل السلمون فتقوم الدببة بالتحرك في الأنهار والجداول لاصطياد الاسماك ثم تعود إلى الأرض فتجلب معها الاسماء و بقايا الأسماك ونفاياتها، هذه المواد الغذائية تبقي في الغابة بعضها يتحلل فيساعد على نمو الكثير من النباتات، كما يمكن للحيوانات العيش على المواد الغذائية، وبدون الدببة الرمادية قد ينهار النظام البيئي للغابات، وقد تم إدراجها كأحد الأنواع المهددة الانقراض، حيث يقوم الصيادون باصطيادها والاستفادة من جلودهم وأسنانهم ومخاليبهم وعلى الرغم من عدم اهتمام الكثير بمشكلة انقراض بعض الحيوانات، ولكن يجب أن نهتم بذلك فإن العديد من الحيوانات أصبحت قريبة من الانقراض ولا يمكن لأي نوع آخر من الحيوانات أن يأخذ دوره في المنظومة البيئية، كما أن بعض أنواع الحيوانات لا تستطيع العيش بعيدا عن بعضها البعض ويعملون معا لتشكيل النظام البيئي، والنظام البيئي هو مجموعة من النباتات والحيوانات التي تعيش بالقرب من بعضها البعض وتساعد بعضها البعض، حيث تعيش ثعابين البحر وأنواع عديدة من الأسماك في الشعاب المرجانية في المحيطات، كما تعيش القرود والضفادع والطيور في النظام البيئي للغابات المطيرة، ويعتمد كل منهم على بعضهم البعض وعلى بيئتهم من أجل البقاء.

أهمية الحيوانات في البيئة

1 – غذاء للإنسان
وهناك أيضًا أنواع من الحيوانات أحلها الله عز وجل للإنسان ليأكلها وينتفع بها. مثل الدجاج والطيور المماثلة ينتفع بيضها ولحمها. وكذلك الماعز والأغنام والجمال وكل أنواعها، حيث يقوم الإنسان بتربيتها وتطعيمها، حتى يجد فيها لحم عند ذبحها وأكلها. كما ينتفع من جلدها أيضاً.
2 – في الصناعات والمنتجات
حيث يستخدم الانسان جلد الحيوان في الملابس كفرو النمر والأسد وغيره وتعد من الأنواع الفخمة والسجاد والأحذية الثمينة. وغيره من الأدوات الخاصة التي تستخدم في زينة البيت، مثل قرن الغزال وغيرهم. وكما يمكن استخدامها في المراهم الطبية. وأيضا في أمراض نقص المناعة الذي يخرجوه من حيوانات الإسفنج البحري، وأمراض ضغط الدم الذي يخرج من سم الأفاعي. وكذلك زيت فيتامين د من كبد الحوت وغيره كثيرًا.
3 – الحراسة
حيث يوجد أنواع من الحيوانات نستخدمها في الحراسة، مثل الكلاب التي نستخدمها لحراسة البيت أو حراسة شيء معين نرغب في حمايته. وكذلك أيضًا القطط، حيث يوجد أنواع من القطط تستخدم في الحراسة. وأيضا حماية البيت من الجراد والفئران والقوارض بشكل عام، والتي تسبب للإنسان الازعاج والقلق.
4– حمل الأثقال والعمل الزراعي
كان الناس في القدم لا يوجد لديهم سيارات فكانوا يستخدمون الحصان والبغال، وغيرها كنوع من أنواع التوصيل وحمل الأمتعة. كما كانوا يستخدموها أيضًا في حمل المحاصيل الزراعية من مكان إلى مكان آخر. وما زالت إلى الآن هذه الحيوانات تحمل أشياء لا تستطيع عليها السيارات، وكما تستخدم في حرث الأراضي.
5 – التسلية والرفاهية
ويوجد انواع من الطيور والأسماك للتسلية وإعطاء مناظر جميلة. سواء كانت موجودة في حدائق الحيوان، أو ما يستخدمها الإنسان كزينة وصوت في البيت. مثل العصافير الملونة والببغاء.

أثر الكائنات الحية في البيئة

1-الأثر في الصناعات
تعتمد العديد من المواد الصناعية ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة على العديد من الكائنات الحية الدقيقة، فإذا كانت المواد المتفاعلة تعد هي المادة الخام للصناعات، فإن الكائنات الحية الدقيقة تؤدي دور المصنّع الكيميائي في الصناعة، فهي العامل الرئيسي في تحويل المادة الخام إلى منتجات جديدة وعادةً ما تكون الكائنات التي تم استخدامها ذات قدرة على إنتاج كميات كبيرة من المنتج، وذات خصائص مستقرة، ولديها القدرة على النمو بسرعة، كما يجب أن تكون غير مسببة للأمراض، ومن الجدير بالذكر أن التطور الحاصل في مجال الحمض النووي معاد التركيب أتاح المجال لاستخدامات غير محدودة لهذه الكائنات في الصناعة، فمن خلال إدخال جينات جديدة للكائنات الحية الدقيقة، أصبح من الممكن تطوير سلالات من الميكروبات تقدم حلولاً فعالةً في مجال التلوث، والطاقة، وعلاج الأمراض السيطرة عليها.
2-الأثر في البيئة
تعتبر البكتيريا والفطريات كائنات حية دقيقة مهمة لأجل الحفاظ على بيئة صحية، فهما تعملان على تحليل بقايا الكائنات الحية والمخلفات العضوية، وإنتاج المغذيات التي تحتاجها النباتات لإتمام عملية النمو، كما أن البكتيريا هي الوحيدة القادرة على تثبيت النيتروجين في التربة ليتم استخدامه من قِبل النباتات، وقد تم العثور على بعض الفيروسات التي توفر مقاومة للحرارة في بعض أنواع الأعشاب في المناطق القاحلة، بالإضافة إلى أن العديد من النباتات تثبت البكتيريا في جذورها للمساهمة في امتصاص المواد الغذائية.
3-الأثر في أجسام الكائنات الحية
تؤدي الكائنات الحية الدقيقة في الجسم أدواراً متباينة، فقد تكون مفيدة جداً للجسم، أو قد يكون لها آثار مدمرة للجسم البشري، لكن معظم الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في جسم الإنسان ليس لها أي أثر جيد أو سيئ تقريباً، وعلى الرغم من أن بعض أنواع البكتيريا تسبب العديد من الالتهابات في الجسم، فإن بعضها ذو أثر جيد كتلك الموجودة في المعدة مثلاً التي تُساعد على هضم الطعام، وتجعل بيئة المعدة غير ملائمة للكائنات الحية الدقيقة الضارة وعندما يتعرض الإنسان للعلاج باستخدام المضادات الحيوية، فإنها تتخلص من بعض البكتيريا النافعة في الجسم لمعالجة المرض، هذا يعني احتمالية إصابة الإنسان مجدداً بسبب موت خط الدفاع المكون من هذه البكتيريا النافعة، وعلى صعيد آخر، فإن أهمية الكائنات الحية الدقيقة في الأجسام تكمن في تعزيز الجهاز المناعي، فهي تؤدي دور الخطر الذي يُمكن لجهاز المناعة التدرب عليه ليصبح أقوى وأقدر على حماية الجسم من أخطار أكبر.

أضرار الحيوانات على البيئة

ضرر واقع على البيئة بسبب الحيوانات، مثلما يحدث عند الرعي المفرط أو عندما تطأ الحيوانات النباتات، إلخ ويمكن تقليص الضرر الناشئ عن الرعي المفرط عن طريق وضع مرافق سقي الحيوانات في مواضع مناسبة لتقليل انتقال الماشية إليها يوميا كما أن تدوير مناطق الرعي يتيح الوقت اللازم لاسترداد الحشائش في المرعى، وبعض الأراضي يسهل استردادها لحالتها الأصلية إذا سمح بالرعي فيها خلال موسم واحد فقط وقد تسبب الحيوانات أضرارا للمحاصيل عندما تجاوز الأرض الزراعية حدود أراض بكر أو محميات للطرائد. كما أن الحيوانات البرية قد تنقل الامراض إلى القطعان المستأنسة القيمة. كما أدت تربية الماشية بأعداد مفرطة إلى تدهور شديد في المواطن، وبذلك يمكن أن تؤدي تربية الماشية إلى حد ما إلى نتائج عكسية.



470 Views