كيف تبتعد عن شخص دون أن تجرحه

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2020 5:16
كيف تبتعد عن شخص دون أن تجرحه


كيف تبتعد عن شخص دون أن تجرحه ياله من شعور صعب أن نفكر في الابتعاد عن أشخاص أياً كانت علاقتنا بهم بدون أن نسبب لهم جرح، الأمر صعب للغاية لأن البعد بحد ذاته كفيل بأن يجرح تلك الشخص وفي مقالنا هذا سنذكر لكم أفضل الطرق التي تمكنا من البعد عن الأشخاص بدون أن نجرحهم تابعوا الموضوع حتى النهاية.

كيف تبتعد عن شخص دون أن تجرحه

الحب من أعظم العلاقات التي نمر بها في حياتنا ولحظة البعد والانفصال تعد فاصلة في نهاية أي علاقة فإذا كان كان شخص ما تحبه وتود البعد عنه دون أي جرح يجب القيام بتلك الأمور:
1- تأكد أنك تريد إنهاء العلاقة نهائيًا. بمعنى اوضح لا مجال للرجوع لبعد تلك القرار فيجب ألا تنفصل أبدًا عن أحدهم إلا وأنت قابل لفكرة عدم العودة إليه مرةً أُخرى، وسبب ذلك أنك حتى لو غيّرت رأيك فيما بعد ووافقت على استئناف العلاقة من جديد، فاعلم أنك قد أصبت العلاقة بعطبٍ دائم.
2- قوم ببعض الترتيبات الضرورية: فعل سبيل المثال إذا كنتما تعيشان سويًا قرّر من منكما سيقيم بالمنزل ومن سيرحل عنه (بالتأكيد ستترك هذه النقطة محل نقاش بينكما). لو كنت تتوقعّ من شريكك أن يرحل هو عن المنزل، يجب أن تترك له الوقت المناسب ليقوم بتجهيزاته، كما يجب عليك أن تعثر على مكانٍ آخر للإقامة فيه يذهب هذا الطرف.
3-اختر الوقت المناسب: قد يبدو الأمر غريب للبعض فلا يوجد وقت مناسب لمثل هذا الأمر ولكن يجب مراعاة ألا تكون تلك اللحظة في توقيت يمر فيه شريكك بأزمةٍ شخصية كموت قريبٍ له أو مرضٍ ما أو فُقدان وظيفة. لو وجدته في خضم أزمةٍ ما، اترك بعض الوقت يمر قبل أن تخبره حتى لا تُزيد من حِدّة ألمه.
4- موقف حايم: ويتم من خلال مناقشة كافة الأسباب التي جعلت أن تود الانفصال عن ذلك الشخص معها وإنهاء العلاقة بشكل ودي.

طريقة تجاوز الانفصال

مهما كانت مدى علاقتنا بهذا الشخص مرحلة ما بعد الانفصال صعبة على الطرفين حتى ولو أنت من قام بالابتعاد لذلك يفضل إتباع النصائح التالية:
1- لا تشعر بالذنب لأنك حزين بدورك: والمقصود هنا عدم تحميل النفس فوق طاقتها حتى لو كان الانفصال قرارك أنت، من حقك أن تشعر بالفقد أيضًا. هذه مشاعر طبيعية من المهم التعرُّف عليها والاعتراف بها حتى يتم التعافي بشكلٍ سليم.
2- خصّص بعض الوقت لنفسك: قد يكون من بعدت عنه هو شخص تحبه ولكن لديك أسباب قوية لذلك، . قد تشعر بالفقد فور الانفصال عن أحدٍ تحبه وقد تكون هذه إشارة إلى أنك تحتاج بعض الوقت لتتعرّف على نفسك أكثر، وتتأقلم على فكرة البقاء وحيدًا قبل أن تُسرع بالدخول في علاقةٍ جديدة.
3- الجأ إلى أصدقائك وعائلتك: في تلك الفترة يكون الشخص وحيد للغاية تائه في بحر أفكاره في حيرة ما بين الرجوع وفرحة الإنفصال لذلك لا تخشى طلب الدعم النفسي مّمن حولك، وهذا يتضمن أصدقائك المقربين وعائلتك. يتعاطفون معك، كما سيقدمون لك النُّصح والدعم.
4- تجّنب التحدث مع حبيبك السابق: مادمت متذكر ذلك الشخص ودائما تراقبهى فأنت لست منفصل عنه بشكل تام ففد يبدو لطفي البداية أن قطع كل أنواع الاتصال بينك وبين من تحب أمرًا مستحيلًا، ولكن لن يسبّب التواصل معه إلا مزيدًا من الألم! لو لم تستطع مقاومة رغبة الاتصال به، ضع رقمه بين الأرقام المحظورة واحضر حساباته الشخصية على كافّة مواقع التواصل الاجتماعي؛ قد يساعدك هذا في التغلُّب على رغبتك في مكالمته

نصيحة هامة إلى حبيبين

وقت الخلافات عادة ما يمر صعب على الطرفين فلا تجعلونه يطول ويتسمتر حتى لا يخلق بينكم فجوة فيما بعد، الزعل لابد أن يكون للحظات وليس لأيام وساعات انتبهوا فربما مشكلة صغيرة تكون سبب في نهاية قصة حب كبيرة.

كيف تنفصل عن حبيبك بشياكة

1- اكتب الأسباب
قبل أن تواجه حبيبك بقرارك اكتب الأسباب التي دفعتك لقرارك بالانفصال، هذا يساعدك في التركيز على أفكارك، وبذلك تستطيع أن تحدد إذا ما كان هذا حقا ما تريده أم أنك غير متأكد من رغبتك، عليك أن تكتب الشكوك الخاصة بك لتوضيح الأمور مع شريك حياتك، إذا كنت تشعر بأنك يمكن أن تستمر معه بشكل إيجابي أو تركه، عليك أن تكون واضحا بعد ذلك في مواجهتك بنية إنهاء العلاقة، لكن تذكر الافتراق عن الحبيب ينبغي أن يتم بلطف وتذكر أن للطرف الآخر مشاعر وقد يأتي الخبر بمثابة صدمة حقيقية له.
2- أسباب منطقية للانفصال
قل لحبيبك عن أسبابك المنطقية للانفصال، لا تقل له إنك «لم تعد تحبه»، بعدما تكتب الأسباب القاهرة التي تدفعك لإنهاء العلاقة كن واضحا في مصارحة الطرف الأخر بلطف كلما أمكنك ذلك.
3- لا تكونوا أصدقاء
لا تقترح أن تكونوا أصدقاء، إلا إذا كنت تعني ذلك حقا، إذا كنت تشعر حقا بأن يمكنك أن تبقى على صداقة جيدة لا تعرض علاقاتكما المستقبلية للخطر مع أشخاص آخرين، سيكون ذلك نوعا من خيبة الأمل اللطيفة.
4- الخصوصية
تأكد من أنك مع شريكك في مكان يتسم بالخصوصية، لا تخبره عن هذا القرار في مكان عام، تحسبا لانفعالات العاطفية ولأنه أمر مهين للغاية.
5- اظهر بعض الاحترام
لا تكتفي بكتابة رسالة نصية تخبر فيها شخص كنت على علاقة حميمة معه بأن الوقت انتهى، وأن علاقتكما كانت «مرحلة» كن على قدر من الشجاعة والاحترام واخبره وجها لوجه، اخبره منذ اللحظة الأولى التي تواجهه فيها وجها لوجه أن هناك أمرا جلل يحتاج إلى المناقشة، «لا تنتظر الوقت المناسب لأنه لن يكون هناك أبدا وقت مناسب»
6- فكر في نفسك
أما إذا كان الشخص الذي تود الانفصال عنه شخص مؤذي وتعامل معك بعدم احترام، ولم تكن تشعر بالأمان معه، فاكتفي باتصال تليفوني، أو رسالة عبر البريد الإلكتروني، اشرح له فيها لماذا تود الانفصال، من الأفضل أن يكون معك صديق أثناء إجراء المكالمة الهاتفية يمكن أن يعطيك الصديق القوة للقيام بما يجب أن تقوم به لإنهاء تلك العلاقة.



1664 Views