كيف تتخلص من الاكتئاب بعد الاجهاض

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 10:45
كيف تتخلص من الاكتئاب بعد الاجهاض


كيف تتخلص من الاكتئاب بعد الاجهاض وسوف نتحدث عن كيف أغير نفسيتي بعد الإجهاض أعراض الصدمة بعد الإجهاض الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تتخلص من الاكتئاب بعد الاجهاض

1-الاستماع إلى جسمك
فى الغالب يقدم الطبيب شرحا كاملا للحالة التى وصلت إليها السيدة وطرق التخلص من الجنين بطريقة آمنة، وعلى كل سيدة اختيار الطريقة بعد التعرف على حالتها الجسدية جيدا، وما تستطيع القيام به حتى لا تزداد المشكلات الصحية.
2-إعطاء نفسك وقتا للهدوء بعد عملية الإجهاض
ويتم ذلك بالذهاب للجلوس فترة فى غرفتك الصغيرة فى منزل العائلة وسط العائلة الأولى لك لتشعرين بالدفء والأمان أطول فترة ممكنة، وإعادة ترتيب أوراقك من جديد، حتى لا تصابين بالاكتئاب.
3-القيام بعمل اختبارات دقيقة بعد الإجهاض
الاختبارات تساعد فى التعرف على السبب الحقيقى وراء طلب الطبيب من عملية الإجهاض حتى تتمكنين من تفادى هذه المشكلة فى المرات القادمة.
4- الابتعاد عن بحث “جوجل”
تقوم بعض السيدات بعمل بحث عن حالتها الصحية عبر محرك البحث “جوجل” وتظهر لها نتائج بآراء مختلفة قد تتناسب أو لا تتناسب مع حالتها، وهو الأمر الذى يوقعها فى الخطأ لهذا عليها الابتعاد عن البحث أو استشارة الطبيب بما رأته لتعرف أن هذا الأمر مناسب لها أم لا.

كيف أغير نفسيتي بعد الإجهاض

1- الإيمان و التأكيد القلبي أن الله لطيف خبير و أن هذا الإبتلاء ليُعلمك و يجعل منك إنسانة أفضل.
2- إن كنت قد جهزت أغراض للطفل، أنصحك بأن تتبرعي بها للإمهات الغير قادرات على شراء الملابس و الأدوات اللازمة.
3- تحدثي مع زوجك و عائلتك حول آلامك و أسمحي لهم بتقديم الدعم و المساندة لك، ولا تفكري أن ذلك من باب الشفقة أو ما شابه، فهم عائلتك.
4- قومي بزيارة دور الأيتام و قومي بشراء الهدايا و اللعب مع الأطفال هناك ستحسن كثيرًا من حالتك.
5-إن كنت لا تقدرين على فعل أي شئ فلا ترددي و أذهبي فورًا لطبيب نفسي مختص و تحدثي عن مشاعرك و آلالامك .
6- أدخلي بعض المواهب كالقراءة و لعب نوع خفيف من الرياضة بشكل يومي أو على الأقل بشكل أسبوعي.
7- أشغلي يومك ببعض الأعمال المفيدة و التى قد تعود عليكي بالنفع مثل التمشية في حديقة عامة، التنزه مع الأصدقاء، الخروج مع زوجك في عشاء فاخر.
8- إن كنت من محبين الحيوانات الأليفة كالقطط، فأعتني بقطة صغيرة. ستساعدك على تخطي هذه المرحلة الصعبة. كما أنه ثبت علميًا، أن تربية الحيوانات الأليفة تحسن من الحالة المزاجية للأفراد.
9- إن كان في الإمكان حاولي السفر بضعة أيام لمكان جديد برفقة زوجك.

أعراض الصدمة بعد الإجهاض

1-مشاعر سلبية وتقلّبات مزاجية، حيث أن بعد الاجهاض تظهر عدة عوامل قد تسبب للمُجهضة تقلبات مزاجية، أولها عودة الهرمونات إلى حالتها السابقة (فترة ما قبل الحمل)، وهذا يُحدث تغيرات كيميائية في جسم المرأة، مما يجعلها متوتّرة، حزينة، وجد حساسة تُجاه أبسط الأمور، لدرجة أن بعض عبارات المواساة التي قد تسمعها من مقربيها، مثل: لا تخافي، يمكنك الولادة مرّة أخرى .. إلخ، وتعتبرها “شفقة” عليها وليست مواساة.
2-وتكون هذه المشاعر السلبية مرتفعة أكثر، في حال كانت السيدة قد تعرّضت لضغوط من أجل القيام بالإجهاض، سواءً من الزوج أو العائلة، وتشعر، بالإضافة إلى ذلك، بالتعرّض للاعتداء والهجر.
3-علاوةً على ذلك، تشعر بعض السيدات اللواتي تعرّضن للإجهاض بالذنب تُجاه الجنين، على أساس أنهن السبب في ضياعه، إذا كانت هي من اتخذت قرار الإجهاض رغم عدم خطورته على صحتها. فيما تغلب هواجس الخوف عند أخريات من عدم القدرة على الحمل مرّة أخرى، خاصة إذا كان الإجهاض في أول تجربة حمل، أو كانت السيدة تقدّمت في العمر واقتربت من سنّ اليأس، رغم الإجهاض لا يتعارض مع إمكانية الحمل مرّة أخرى، ولا يؤثر على الخصوبة.
4-في أي وقت تتخذين قرارًا صعبًا بشأن الحياة، من الطبيعي جدّاً أن تمرّي بعد ذلك بتجربة جديدة تُعلّمك قيمة اتخاذ القرارات. إن السماح لنفسك بالتعبير عن أي مشاعر سلبية تواجهينها سيساعد على تقليل تأثير آثارها عليك. وفي بعض الأحيان قد تكون القراءة عن تجارب النساء الأخريات أكثر طمأنينة وقد تجعل مشاعرك أكثر وضوحًا.

الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض

1-العيوب الخلقية لدى الجنين و غالبًا ما يكون الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل بسبب أن الجنين غير طبيعي .
2-الأمراض الخلقية في الجهاز التناسلي للمرأة منها الأورام الليفية و ضعف عنق الرحم و النمو غير الطبيعي للمشيمة .
3-مشاكل تحدث للأم من الشهر الرابع إلى الشهر السادس للحمل و تكون متعلقة بالجنين نفسه منها الأمراض المزمنة كالسكري و الإرتفاع الحاد بضغط الدم و أمراض الكلى و الغدة الدرقية أو الذئبة في تلك الحالات يتوجب معالجة المريضة قبل الشروع بالحمل لو حدث الحمل يتوجب إزالته .
4-عوامل أخري كالتدخين و الكافيين و الكحوليات و الكوكايين . في جميع الحالات يكون الإجهاض تحت إشراف الطبيب .



226 Views