كيف تتعامل مع الناس الخبيثة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:11
كيف تتعامل مع الناس الخبيثة


كيف تتعامل مع الناس الخبيثة وكذلك كيف أتعامل مع الناس الاستغلاليين، كما سنتحدث عن أنواع الشخصيات في علم النفس، وكذلك سنوضح كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيف تتعامل مع الناس الخبيثة

– ضعهم عند حدودهم فالأشخاص الخبثاء هم أناس سيئين يريدونك أن تنضم إلى حزب الفشل حتى يشعروا بالرضا عن أنفسهم، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق وضع حدود وإبعاد نفسك عنهم.
– اختر الوقت المناسب للمعركة حيث أنه عليك أن تتحكم في عواطفك ومشاعرك، وقتها فقط ستتمكن من اختيار معاركك بحكمة وتقف فقط عندما يكون الوقت مناسبًا.
– الناس الخبثاء يدفعونك للجنون لأن سلوكهم غير منطقي فلماذا تسمح لنفسك بالرد عليهم بنفس أسلوبهم وخسارة احترامك لذاتك
حاول التعامل بعقلانية معهم حيث أنه كلما كان الشخص أكثر عقلانية وأكثر حكمة في تعاملاته مع الخبثاء قام بالتغلب عليهم في الخبث.
– لا تسمح لهم بسرقة أفراحك فلا تستمد إحساسك بالفرح والرضا عن نفسك من آراء الآخرين، فإذا فعلت ذلك فأنت لم تعد تملك السعادة الخاصة بك لأنه سوف يستغله الأشخاص الخبثاء ويسرقوا أفراحك منك.
– ركز على الحلول ولا تركز على المشاكل فعندما تركز على المشاكل التي تواجهها، فإنك تخلق جوًا سلبياً ويتجه عقلك نحو التفكير فيما يضرك، لكن عندما تركز على الحلول فإنك تقلل من تلك المشاكل.
– توقف عن التفكير في ماذا يخططون ويدبون لك، وبدلاً من ذلك عليك التركيز في كيفية التعامل معهم.

كيف أتعامل مع الناس الاستغلاليين

1- تحدث بشكل مباشر:
إذا كنت تعمل مع الشخص الاستغلالي في مكان واحد عليك أن تكون مباشر دائمًا، حتى إذا كنت لا تريد إيذاء مشاعر أي شخص، فالشخص الاستغلالي لن يهتم على الإطلاق بما تشعر به، لذلك لا تقوم بالالتفاف حول المشكلة وتحدث بشكل مباشر عن سبب عدم قبول ما يؤيده المستغل.
2- الاعتذار والمغادرة:
– معذرة لدي أمر ما لابد أن أقوم به في الوقت الحالي.
– عفوًا لابد أن أغادر الآن.
– أنا في حالة إلى أن أذهب للعمل الآن
– سوف أتحدث إليك في وقت لاحق.
3- التأكد من الطلب:
من الممكن أن يؤدي إعادة تأكدك من صحة ما يطلبه الشخص الاستغلالي أو الصديق المصلحجي منك إلى تغيير وجهة نظره تمامًا وإعادة تفكيره في الأمر مرة أخرى، وهذا يعني أنك تعطيه فرصة أخرى حتى يصبح أقل رغبة في استغلالك وإعادة طلبه.
– بالتأكيد لابد أن يكون الأمر صعب للغاية بالنسبة إليك.
– أنا معجب بطريقة قيامك بذلك.
– من المؤكد أنك شعرت بوحدة شديدة في موقفك هذا.

أنواع الشخصيات في علم النفس

1- الشخصية الانطوائية:


الانطواء والعزلة من ملامح هذه الشخصية، يتميز أصحابها بتفضيل العزلة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية أكثر من التواجد فيها، وعادة ما يرفضون كافة أشكال التواصل مع الآخرين، ويعتبرون كل من حولهم مصدر إزعاج.
ويأتي هنا الخطأ الفادح الذي يتداول بأن الخجول هو انطوائي، بينما ممكن أن يكون الخجول انطوائياً واجتماعياً، وذلك تبعاً للبيئة التي نشأ فيها والمجتمع من حوله.
2- الشخصية الوسواسية:


هو الشخص الذي يهتم كثيراً بالنظافة أو بنظام معين في حياته وتفاصيل صغيرة بشكل مبالغ فيه، ولا يكون هذا الشخص مريضاً بالوسواس القهري، لأن مريض الوسواس يعاني هذه الحالة بفترات معينة، ويمكن معالجتها مع الوقت.
أمَّا الشخص الذي يحمل هذه الصفة تبقى معه طول العمر، ولا يمكن الشفاء منها، لكنه يحاول السيطرة عليها بقدر الإمكان بالعلاج النفسي، حتى يتجنب الإحراج.
3- الشخصية النرجسية:


حب الذات المفرط والمصلحة الشخصية هي من أهم سمات الشخصية النرجسية، لكن في الحقيقة هذه الصفات ناتجة عن تدني الشعور بالذات وعدم احترامها.
تعتبر هذه الشخصية من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة التي تجعل صاحبها يعتبر نفسه فوق الجميع ولا يتقبل الانتقادات ويشعر بالعظمة وهو شعور وهمي لديهم.
4- الشخصية المظلومة:


المشتكون المتظلمون دائماً من أصعب أنواع الشخصيات التي يتم التعامل معها، فصاحب هذه الشخصية لا يتوقف عن الشكوى ولا يعتذر أبداً ويشعر بأنه مظلوم دائماً ولا يتلقى أي دعم أو تقدير من الأشخاص المحيطين به، على الرغم من عدم حقيقة ذلك.
5- الشخصية العصبية:

أصحاب هذه الشخصية يحملون طباعاً حادة جداً، فهي شخصية غضوب سريعة الانفعال وسهلة الاستثارة، إضافة لأن الشخص العصبي يكون صاحب صوت عالٍ وأعصاب متوترة دائماً، وعادة ما يتجنبه الكثيرون لأنهم لا يتحملون هذه الصفات الصعبة.
6- الشخصية الاجتماعية:


الشخص الاجتماعي هو أكثر الشخصيات التي تتمتع بالصفات التي تجعله محبوباً وليس شخصاً مرفوضاً، فهو فيه صفات تجعله مقبولاً، مثل الابتسام العفوية والمتواضعة والاستماع الجيد للمحيطين به، وانتقاء الكلمات والعبارات المرنة، فهذه الشخصية هي الأفضل في المجتمع ويحب الجميع أن يجلس معها.

كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

1- مواجهة الشخص اللئيم:
إذا كان هذا الشخص متواجد بشكل دائم في مكان عملك أو هو من أفراد العائلة فحاول دائما تبادله الاحترام إذا كان يتصرف باحترام ولا يقترب منك بأية أذية واذا لم يتقبل النصيحة أو لا يتعامل ألا بالقبح حاول تجاهله قدر الإمكان.
2- الاستيعاب:
المحاولة قدر الإمكان احتواء هذا الشخص واستيعابه لان لا شك ما يظهر منه ليست تصرفات إنسان سوي، بل يوجد مشاكل نفسية تجعله يبغض الناس ويحمل اللؤم بداخله. فحاول مثالا أن تجعله يتكلم عم يجول في داخله ويعبر عن أفكاره ومشاعره كلها لا بد أن تتمكن من تغييره لو قليلا.
3- اتقاء الشر:
التزام الحيطة والحذر عند التعامل معهم في حال كنت مضطر لتواجد في نفس المكان مع الجفاء التام وعدم السماح لهم بالتدخل بشؤونك وعدم أخذ رأيهم بأي شكل.
4- عدم نشر الأخبار:
لا تحاول نشر الأخبار عن الإنسان اللئيم وما يفعله معك ومع غيرك لان هذا سيزيده غرورا ولئما، صدقا لا تدري ماذا يجول في دماغه وكيف سيفاجئك بلئمه.



320 Views