كيف تتكاثر الاسفنجيات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:17
كيف تتكاثر الاسفنجيات


كيف تتكاثر الاسفنجيات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهمية الاسفنجيات و أنواع الاسفنجيات وخصائص الاسفنجيات وتعريف الاسفنجيات.

كيف تتكاثر الاسفنجيات

-يتكاثر الإسفنج جنسيًا أو لا جنسيًا، حيث يحدث التكاثر اللاجنسي عندما ينمو برعم على جانب الجسم الإسفنجي الأصلي، ثم يتحول البرعم إلى إسفنجة صغيرة، ثم ينفصل عن الإسفنج الأم ويتحرك ليثبت نفسه في مكان آخر حيث أن الإسفنج لا يتكاثر جنسياً عند فصل جزء من الجسم ويمكن أن تنمو هذه الأجزاء بشكل منفصل وتشكل إسفنجة جديدة تتناسب مع إسفنجة الأم.
-وتتكاثر معظم الإسفنج جنسيًا لأنها أنثى، مما يعني أن فردًا من الإسفنج يمكنه تكوين بيض وحيوانات منوية في نفس الوقت، بحيث يتم إطلاق الإسفنج الذكري، الذي يمثله الحيوان المنوي في الماء، ليدخل إسفنجة أخرى، ويتم إخصاب البويضة عن طريق دمج الحيوانات المنوية مع البويضة، ثم اليرقة التي تخرج وتستقر في مكان ما، ينمو إسفنجة جديدة، وهو ما يفسر كيفية تكاثر الإسفنج، والذي يعتمد على التكاثر الجنسي واللاجنسي.

أهمية الاسفنجيات

بعد أن تعرفنا كيف تتكاثر الاسفنجيات بالتفصيل، هذه أبرز الأدوار التي يقدمها هذا الكائن البحري:
1-اكتشفت الآلاف من المركبات الإسفنجية (التي ينتجها الإسفنج البحري) والتي أظهرت نشاطًا حيويًا قويًا، مثل باريتين وإيانثيلين ، حيث تمتلك هذه المركبات خصائص مفيدة ومضادة للجراثيم ومضادة للسرطان.
2-يلعب الإسفنج أدوارًا رئيسية في الدورات البيوجيوكيميائية المهمة ( إنتاج السيليكون والكربون والنيتروجين) وفي الاقتران بين قاع البحر وسطحه.
3-يُشكل الإسفنج حوضًا جامعًا لمادتي السيليكون والكربون، كما أنه يعمل كمصدرٍ صافٍ لكثير من المواد والعناصر الثقيلة وبعض المركبات المعقدة، مثل مركبات النيتروجين، والتي قد تغذي المجتمعات الميكروبية واللافقارية في أعماق البحار.
4-يعتبر الإسفنج والكائنات الدقيقة المرتبطة به كائنات لها قدرات حيوية كبيرة، فهي المصدر الوحيد والأغنى والأكثر إنتاجًا للمنتجات البحرية الطبيعية، والضرورية جدًا لصحة الإنسان في مجال تصنيع الأدوية.
5-يمكن استخدام الهياكل العظمية المعقدة لهذا الكائن والمكونة بشكل أساسي من السيليكا، في دراسة مناهج جديدة لهندسة الأنسجة والطب الحديث.

أنواع الاسفنجيات

يتم تقسيم الاسفنجيات إلى ثلاث مجموعات فرعية رئيسية و هى ” الاسفنجيات الزجاجية ” و من اسمها فإنها تشبه الزجاج كما أن لها هيكلا عظميا مكون من عدة شركات دقيقة و هشة تتكون من السيليكا و يشبه هذا الهيكل الزجاج بشكل كبير و كأنه مصنوع من الزجاج بكل عناية ، و أما عن المجموعة الثانية من الاسفنجيات فهى مجموعة ” الاسفنجيات الشائعة ” و هى المجموعة الأكثر انتشار في العالم حيث تضم أكثر من تسعون بالمائة من أنواع الإسفنج كما أن هذا النوع يمتلك عدة ألوان حيوية وجميلة كما أن الاسفنجيات الشائعة تستمر في النمو حتى يصبح حجمها ضخم للغاية و هى الاكبر حجما بين جميع أنواع الاسفنجيات الموجودة في العالم واما عن المجموعة الثالثة من الاسفنجيات فإنها ” الاسفنجيات الكلسية ” و هذا النوع مميز للغاية من بين كل انواع الاسفنجيات الحية على الأرض وذلك لأن الاسفنجيات الكلسية تعتبر هى الوحيدة من بين كل الاسفنجيات التي تمتلك هيكلا عظميا يتكون من كربونات الكالسيوم كما أن الاسفنجيات الكلسية هى الأصغر حجما من بين جميع أنواع الاسفنجيات .

خصائص الاسفنجيات

1- طريقة التغذية
يحدث الهضم داخل الخلايا والتنفس والإخراج بطريقة الانتشار البسيط.
لا يوجد خلايا عصبية أو حسية أو تنفسية إلا أن في الوقت الحالي وجدوا أن الإسفنجيات يمكن أن تحتوي على خلايا عصبية.
2- التكاثر
تكاثر لا جنسي بالتبرعم حيث تتكون براعم خارجية تنمو إلى أفراد جديدة يمكن أن تنفصل أو تبقى متصلة لتكون مستعمرة وتكاثر جنسي الإسفنج خنثى أي به الحيوانات المنوية والبويضات تتحرك ويحملها الماء إلى إسفنج آخر ويدخل عن طريق الأسواط ويلقح البويضات للإسفنج الآخر بتكوين الأمشاج.
3-جدار الجسم
به ثقوب وفتحات متعددة تنتهي إلى حجرات أو تجويفات التي يمر خلالها الماء ليحمل الطعام والأكسجين والتخلص من المواد الضارة أو الفضلات للخارج، كما ان لها دور في التكاثر لذلك سميت بالمساميات، كما يوجد تجويف واحد يسمي تجويف نظير المعدي مبطن بخلايا بها أسواط تعرف بالخلايا المطوقة.
4- التباين في الشكل
فهي حيوانات غير منتظمة الشكل أجسامها رفيعة أو عريضة أو قمعية أو أنبوبية، بعضها متفرعة والبعض الآخر وحيدة الفرع كما اختلفت في الحجم فمنها مثل رأس الدبوس وفيها ما يصل إلى ثلاثة أقدام، كما انها مختلفة الألوان مثل الأبيض والرمادي والأصفر والبرتقالي والأخضر والأحمر.
5-الحركة
يمكن أن تنتقل بعض مليمترات في اليوم.
6-خلايا الجسم
لها خلايا مرتبة في صفوف محددة لكنها محدودة جداً أما أغلب الخلايا غير متخصصة تعتمد في الوظيفة على بعضها لكن لا يوجد تنسيق أو ترابط في الوظائف.
7- هيكل الجسم
لبعض الإسفنجيات لها هيكل من شويكات جيرية والبعض يكون هيكله من شوكيات رملية والبعض الآخر من ألياف من مادة الإسفنجيين (spongin).

تعريف الاسفنجيات

– يمكننا تعريف الاسفنجيات من خلال القول بأنها أحد الكائنات البحرية وهي من الحيوانات البدائية متعددة الخلايا التي تنتمي إلى شعبة الاسفنجيات أو المساميات ، تتميز الاسفنجيات بأنها لا تمتلك أعضاء داخلية أو رأس أو أذرع ، لا تستطيع الاسفنجيات التحرك و الإسفنج مكتمل النمو لا يمكن القيام بأي حركة ذاتية.
-إذ أن الاسفنجيات تعيش ملتصقة بالصخور و غيرها من الأشياء في قاع البحار و لذلك اعتقد بعض العلماء أن الاسفنجيات من النباتات و بالفعل تم تصنيفها كنوع من النباتات إلا أنه مع الملاحظة اتضح أن الاسفنجيات لا تستطيع الاعتماد على غذاء تصنعه بنفسها كما الحال مع النبات و لذلك فإن الاسفنجيات تصنف على أنها نوع من الحيوانات ، يوجد من الاسفنجيات ما يقرب من الخمسة آلاف نوع يعيش أغلبها في مياه البحار المالحة و المحيطات بينما عائلة واحدة من الاسفنجيات تعيش في المياه العذبة كالأنهار و البحيرات .



524 Views