كيف تتكاثر السرخسيات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:21
كيف تتكاثر السرخسيات


كيف تتكاثر السرخسيات كما سنتحدث كذلك عن فوائد السرخسيات والنباتات السرخسية وخصائص السرخسيات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتكاثر السرخسيات

1-تظل الجرثومة في حالة ثبات إلى أن تصبح الظروف مناسبة للإنبات فتنبت وينتج نبات كامل جديد.
2-السطح السفلي لأوراقها يحتوي على ما يسمى بالعناقيد وهذه العناقيد تحتوي بداخلها على العديد من الأبواغ.
3-تنبت هذه الأبواغ إلى جراثيم ومن ثم إلى نبات كامل لتبدأ دورة حياتها من جديد.
4-ينمو كيس من الأبواغ على السطح العلوي للأوراق النبات ويحتوي هذا الحديث على الكثير من الأبواغ.
5-تسقط هذه الأبواغ على الأرض عند حلول فترة التكاثر ومن ثم ينبت اليوغا ويتحول إلى جرثومة ثنائية الجنس.

فوائد السرخسيات

1-الصدفية استخدمَ بعضٌ من نبات السرخس في فرع الطبّ البديل لعلاج الصدفيّة في كل من أوروبا، أمريكا الوسطى والجنوبية، وفي دراسةٍ أجريت عام 2004 تم اختبار ما إذا كان نبات السرخس يساهم في التقليل من الآثار الجانبية للعلاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية والذي يتم استخدامه لمن يعاني من مرض الصدفية في حالتها المتوسطة إلى الشديدة ، ومن جهةٍ أُخرى تم اختبار الدراسة التجريبية على علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية وحدها مقارنة بعلاج علاج بالسورالين والأشعة فوق البنفسجية مع نبات السرخس أُخذ عن طريق الفم، فُحِصَ بعدها جلد المشاركين في هذهِ البحوث التي تبشّر بمستقبل علاج الصدفية إلَّا أنَّ هناك حاجة إلى بحوث ودراساتٍ أكبر ليتم توصيتها لعلاج مرض الصدفية.
2-تساهم في التخلص من التلوث وذلك منذ تكوين الغابات السرخسية منذ عشرات السنين.
3- هي المصدر الرئيسي لتكوين الوقود الأحفوري.
4-‘تستخدم أيضاً في تنقية المياه من مادة الزرنيخ.
5-تعمل على التخلص من النفايات الممرضة في المياه المتواجدة مياه الترع والمصادر المائية المختلفة.
6-يتم استخدام في المشاتل للتخلص من التلوث وتنقية الهواء حول النباتات.
7-يفيد النبات المنتمي إليها في علاج عدد من أمراض الجلد مثال على ذلك التخلص من مرض الصدفية.
8-من فوائد النبات أيضاً أنه يعالج مرض الصدفية الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص.
9-من فوائد السرخسيات أنها تعمل على وقاية الجلد من الطفح الجلدي الذي تسببه أشعة الشمس الحارقة أو بعض الأدوية
10-من فوائد النبات أيضا أنه يساعد في التخلص من البقع الداكنة في الجلد وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة تساهم في توحيد لون البشرة.
11-يستخدم نبات السرخسيات في عمل الكريمات المضادة لأشعة الشمس فقد ثبتت فعالية هذه النباتات في الحماية الفعالة من أشعة الشمس الضارة.
12-يستخدم النبات في علاج الزهايمر والقصور في الذاكرة.
13-يعمل على تحسين الوظائف العقلية وتقوية الذاكرة.

النباتات السرخسية

النباتات السرخسية أو اللَّازَهْرِيَّاتُ الوِعائِيَّة أو النباتات اللازهرية الوعائية (الاسم العلمي: Pteridophyta) هي نباتات وعائية (نباتات ذات نسيج وعائي خشبي ونسيج وعائي لحائي) لا تُنتج أزهارا ولا حبوبا -ولذلك تسمى نَباتٌ خَفيُّ الإلقاح وعائي- وبدلاً من ذلك فهي تتكاثر فقط عبر الأبواغ. وتشمل النباتات اللازهرية الوعائية الكنباث والسراخس والنباتات الذئبية (الحزازيات الذئبية والكفعان والإسويط). ومع ذلك، فإنها لا تشكل مجموعة أحادية النمط الخلوي لأن السراخس (والسراخس الكنباثية) أكثر ارتباطًا بنباتات البذور أكثر من ارتباطها بالنباتات الذئبية. وبالتالي ، لم يعد مصطلح النباتات السرخسية (Pteridophyta) تصنيفًا مقبولًا على نطاق واسع، ولكنه يبقى مصطلحاً مستعملاً في اللغة الشائعة كما هو الحال مع علم النباتات السرخسية (pteridology) وعالم نباتات سرخسية (pteridologist) كعلم وممارسه على التوالي. تشترك السرخس والنباتات الذئبية في دورة حياة وغالبًا ما يتم علاجها أو دراستها بشكل جماعي، على سبيل المثال من قبل الرابطة الدولية لأخصائيي علم النباتات السرخسية (International Association of Pteridologists) ومجموعة علم تطور سلالات النباتات السرخسية (Pteridophyte Phylogeny Group). كما أنها تستخدم أيضًا لأغراض الطبية والتحكم في تآكل التربة وكمواد رابطة للتربة (soil-binders) وتُزرع في كثير من الأحيان على أنها نباتات زينة.

خصائص السرخسيات

1-السعف المورق
تبدأ سعفة السرخس من الجذور وتنتهي عند طرف الورقة ، الساق الأساسية ، التي تسمى stipe ، تحمل الجزء الورقي المعروف باسم النصل ، يمكن أن تكون أوراق السرخس كاملة ، مثل أوراق سرخس عش الطيور (Asplenium nidus ، يمكن أيضًا تقسيمها إلى أشكال أوراق معقدة ، وصولاً إلى سعف 1/16 بوصة من السراخس المائية ، تتفتح العديد من سعف السرخس في شكل كمان كلاسيكي يُعرف باسم crozier.
بعضها صالح للأكل البعض ليس كذلك ، تعكس الشعيرات والقشور الصغيرة على بعض السعف الضوء وتخلق أوراق الشجر الملونة ، تظل أوراق سرخس عيد الميلاد (Polystichum acrostichoides دائمة الخضرة.
2-إنتاج الجراثيم والابواغ
بدلاً من البذور ، تنتج السراخس جراثيم صغيرة. تتكون الكبسولات المنتجة للأبواغ ، والمعروفة باسم sporangia ، في مجموعات تسمى sori ، غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين الحشرات القشرية ، وتظهر الصوري في أشكال وأنماط وأماكن مميزة تحدد أنواع السرخس المختلفة.
في بعض السراخس ، يتدحرج قسم من الأوراق ويحمي الصوري ، الأنواع الأخرى لديها اللوحات الواقية ، والكشفية التي تسمى الهند ، تغطي إندوسيا على شكل الكلى سرخس الخريف المستدير (Dryopteris erythrosora وتنضج في مراحل ملونة من اللون الوردي إلى الأحمر ،عندما يحين الوقت المناسب ، تقذف السرخس الأبواغ جراثيمها في مهب الريح ، ينتج السرخس المنفرد العديد من الجراثيم في حياته ، لكن القليل منها يبقى على قيد الحياة.



331 Views