كيف تتكون الزلازل والبراكين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 10:55
كيف تتكون الزلازل والبراكين


كيف تتكون الزلازل والبراكين كما سنتحدث كذلك عن كيف تتكون الزلازل والبراكين والفرق بين الزلازل والبراكين وفوائد الزلازل وأسباب الزلزال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتكون الزلازل والبراكين

-يمكن تعريف الزلزال بأنها عبارةٌ عن اهتزازاتٍ سريعةٍ ومفاجئةٍ تحدث في الطبقات الصخرية الواقعة أسفل القشرة الأرضية، وسرعان ما ينتقل هذا الاهتزاز إلى القشرة الخارجية للأرض فيحدث شقوقاً في الطبقات الصخرية للأرض مما يسهّل من عملية اندفاع مواد سائلة عبارة عن مصهورات من عدة معادن وصخور على درجة حرارة عالية، وهذه المواد قادمة من باطن الأرض الملتهب.
-السبب في كَون الزلازل تحدث في منطقة البراكين نفسها حدوث البراكين، حيث تندفع من فوّهة البركان مصهوراتٌ كبيرةٌ جداً، وتتجمد على سطح الكرة الأرضية، وهذا يؤدي إلى تحريك مواد أخرى لتحل محل المواد الخارجة من باطن الأرض مما يسبّب الزلزال.
-البركان : وهو ماده تخرج من باطن الأرض وهو ما يسمى ( جبل النار ) وهي ناتجه عن تشقق الصخور المصهوره في باطن الأرض مع زياده درجه الحراره قريبه من درجه حراره انصهار الصخور مما يؤدي الى قذف الصخور من عمق(100-320) كلم تقريبا تحت سطح الأرض.

الفرق بين الزلازل والبراكين

-الزلازل والبراكين هما نتيجة لتكتونية الصفائح.
-سطح الأرض مغطى بسلسلة من الصفائح القشرية التي تتحرك -استجابة لتيارات الحمل الحراري ، الناتجة عن الحرارة من الوشاح واللب.
-خلص الجيولوجيون إلى أن تشكيل القارات المختلفة هو نتيجة لحركة هذه الصفائح المختلفة.
-البراكين هي تمزق في قشرة الكوكب التي تتكون بسبب الصهارة المرتفعة أو الصخور المنصهرة. تتجمع الصهارة في غرفة الصهارة بالقرب من السطح.
– الغاز المنطلق من الصهارة في الحجرة يخلق ضغطًا داخل الحجرة مما -يؤدي في النهاية إلى حدوث خرق في الصخور ، مما يؤدي إلى انفجار بركاني.
-تنتج بعض البراكين ثورات بركانية أكثر انفجارًا وتنتج المزيد من الحطام.
-ينتج البعض الآخر ثورانًا ينتج عنه المزيد من تدفقات الحمم البركانية.
توجد البراكين في العديد من الأجسام الكوكبية في النظام الشمسي ، بما في ذلك الأرض والمريخ والزهرة.
-هناك أيضًا أدلة على البراكين المتجمدة والبراكين التي تندلع متطايرة مثل الماء والأمونيا التي تنتج الجليد بدلاً من الصخور على الأجسام الجليدية للنظام الشمسي الخارجي مثل قمر نبتون تريتون وقمر زحل إنسيلادوس.
-تحدث الزلازل عندما يهتز السطح أو ينزعج بطريقة ما بسبب العمليات الداخلية داخل الأرض.
-تحدث الزلازل عادة بسبب الانزلاق بين جسمين من الصخور على طول صدع.
-سيؤدي هذا الانزلاق إلى موجات زلزالية وقد تحدث زلازل مماثلة أيضًا على كواكب أخرى.

فوائد الزلازل

1-زيادة ملحوظة في نمو الأشجار، نتيجة التغيرات التي أحدثتها الزلازل في توافر المياه الجوفية.
2-من المعروف منذ فترة طويلة أن الزلازل يمكن أن تغير ثروات الأشجار، ولكن لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن كيفية تأثر نمو الأشجار بالزلازل، وعن مقدار ما يتم تسجيله في الأرشيف البيولوجي الحي لجذوعها.
3-التغييرات الزلزالية في إمدادات المياه الجوفية من شأنها أن تعزز نمو الأشجار عندما تكون الأشجار قريبة من تيارات الوادي، ولكنها تعيق نموها إذا كانت تنمو في أعالي سفوح التلال.
4-بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق في الأرض، الأمر الذي يساعد في ظهور ينابيع حديثة، بالإضافة إلى نضوب ينابيع أخرى، وتفجير عيون ماء.

أسباب الزلزال

1-ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.
2-هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.
3-من أهم أسباب الزلازل أيضاً الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.

ما هي اجراءات السلامه من الزلازل والبراكين؟

1-تجنب استخدام المصاعد لأنها قد تكون عرضة للعطل والسقوط أثناء الزلازل.
2-إذا كنت في داخل المنزل إلزم الهدوء ولا تحاول الهروب من المنزل ولكن اختبئ بأسرع وقت ممكن بالجلوس تحت الطاولات أو إطارات الأبواب وحاول إطفاء مصادر النار مثل الموقد وغيرها إذا كنت قريبا منها حتى لا تسبب حريقا ، وكذلك تجنب إشعال أي نار أو شعلة لأنه قد يكون هناك تسرب غاز قد يتسبب بحريق .
3-إذا كنت خارج المنزل حاول الابتعاد عن المباني واذهب في اتجاه الأماكن الخالية مثل الحدائق والساحات .
4-اهتم دائماً بالأطفال وطمئنهم سواء كنت في المنزل او في أي مكان آخر.
5-إذا كن تقود سيارتك فحاول الوقوف بأسرع وقت ممكن مع تجنب المرور من خلال الأنفاق أو تحت الجسور أو فوقها.



264 Views