كيف تتنفس الأشجار في فصل الخريف

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 4:28
كيف تتنفس الأشجار في فصل الخريف


كيف تتنفس الأشجار في فصل الخريف كذلك سنتحدث عن كيف تتنفس الأشجار في الليل وما هي أهمية عملية تنفس الأشجار كما سنجيب عن لماذا تتساقط الأوراق في فصل الخريف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تتنفس الأشجار في فصل الخريف

1-الثغور لتنفس الأشجار
وتأتي الإجابة على سؤال كيف تتنفس الأشجار بأن هناك الثغور في الأشجار، والتي هي عبارة عن فتحات تشكل حلقة وصل بين الوسط الخارجي للأوراق والنسيج الداخلي، وكل ثغرة تكون محاطة بخليتين حارستين لها تتضمن مادة البلاستيدات الخضراء، ومهمة هذه الخلايا هي تنظيم عملية فتح وقفل الثغرات، فعندما يكون هناك امتلاء بالماء تقوم هذه الخلايا بفتح الثغرات للقيام بإزالة المياه الزائدة.
2-التنفس عبر العديسات
هناك فتحات أخرى تتنفس منها الأشجار ألا وهي العديسات، وهي فتحات تتواجد بصورة أساسية في السيقان الصلبة تحديداً في طبقتها الخارجية، وتتمثل مهمتها في تبادل الغازات بين بعضها البعض.
3-الجذور
تتمثل مهمة الجذور في عملية تبادل الغازات، من حيث أنها تقوم بالانتشار عبر الأغشية الرطبة التي تكون متواجدة في الشعيرات الجذرية للأشجار.

كيف تتنفس الأشجار في الليل

1-الجذور الخاصة بالاشجار تقوم بامتصاص الماء من التربة من خلال ممرات.
2-تعرف باسم ممرات اللحاء، والتي تصل من خلالها إلى الأنسجة الخاصة بالجذور والساق.
4- الأكسجين الذي يتم تكوينه من خلال عملية البناء الضوئي.

أهمية عملية تنفس الأشجار

1-أهمية عملية تنفس الأشجار يتطلّب نموّ الأشجار بصورة صحّية وسليمة إلى عملية التنفس، ومن خلاله تعمل على تحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنّ عدم حصول أوراق الشجرة على الهواء النقيّ المناسب قد يؤدي إلى موتها أو إلحاق الضرر بها على الأقل فتبدو أوراقها تالفة، وجذور الشجرة أيضًا قد تفشل وتتعفّن عند عدم تهوية التربة أو الإفراط في ريّها.
2- يمكن ملاحظة ضعف نموّ بعض النباتات عند نقلها إلى بيئة داخلية لا يُراعى فيها مسح الأوراق بصورة دورية، وذلك بسبب تراكم الأوساخ أو الغبار على سطح الورقة؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإضرار بعملية التنفّس، وكذلك يؤدي نقل النبات إلى البيئة الدخلية إلى عدم حصولها على المقدار الكافي من الضوء.

لماذا تتساقط الأوراق في فصل الخريف

1- هناك أنزيمات خاصة بالورقة، هذه الأنزيمات تعمل على تحليل بعض المواد العضوية المهمة والموجودة في المنطقة. تلك التي يتم من خلالها انفصال الورقة عن الساق وسقوطها ومن هذه الأنزيمات، هي السليلوز وأنزيم البكتيري وأنزيم البرويز.
أيضاً من أسباب تساقط الورق هو أن الأغشية البروتو بلازيمية، والجدر الخلوية الموجودة في منطقة الانفصال بين الورقة والساق تتحلل.
2-أيضاً من أهم العوامل لسقوط أوراق الشجر، وخاصً أوراق الشجر الأخضر طول العام. كما يحدث نتيجة اختلاف درجات الحرارة، حيث كما ذكرنا إن حامض التسقيط هو المسئول عن سقوط الورقة.
3-ويتوقف فعالية هذا الحمض على درجة حرارة الجو. حيث يعمل على جعل الصفائح الوسطية تذوب والخاصة بمنطقة تساقط الورقة. وكذلك شدة ضوء الشمس أو أي ضوء يؤثر على هذا الحامض، وخاصةً في خلال مواسم العام من شتاء وصيف وربيع وخريف. من ضمن العوامل هو اختلاف نسبة النيتروجين في ورق الشجر، والذي يعمل على التغير التام والكلي في النظام الهرموني الخاص بالشجرة. وبالتالي يعمل على نقص الماء ونقص الغذاء بها، وهذا ما يسرع أيضاً من سقوط.
4- ولقد أثبتت الدراسات العلمية إن حامض التسقيط الذي ذكرناه دوره الأساسي في ورق الشجر. هو تحطيم والمساعدة على تحلل مادة الكلوروفيل المادة المسئولة عن لون الورقة، والذي هو اللون الأخضر. وبالتالي عند تحلل هذه المادة تتحول لون ورقة الشجر من الأخضر إلى اللون الأصفر وبالتالي تكون دخلت النبتة هنا مرحلة الشيخوخة، وهي المرحلة قبل بداية انفصالها عن الساق.
5- والذي يحدث بعد ذلك عن طريق فقد البروتينات وكذلك الحمض النووي. وبالتالي تستعد الورقة للسقوط ببناء أنسجة حول منطقة السقوط. مما يسرع من سقوطها، إذن عملية تساقط أوراق الشجر ليست عملية عشوائية. كما ذكرنا ولكنها عملية منظمة ودقيقة ولا تتم بالمصادفة.



440 Views