كيف تتنفس الافعى المائية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:44
كيف تتنفس الافعى المائية


كيف تتنفس الافعى المائية نتعرف على جابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف يتنفس التمساح وكيف يتنفس الثعبان البري ومعلومات عن الافعى المائية.

كيف تتنفس الافعى المائية


-وجد باحثون من جامعة فلندرز الأسترالية، خلال دراستهم التي نشرت في دورية “Royal Society Open Science “، أنه أثناء غوص الافعى المائية يستخدم شبكة واسعة من الأوعية الدموية عبر الجزء العلوي من رأسه؛ لامتصاص الأكسجين من المياه المحيطة.
-وقال الدكتور أليساندرو بالسي، الباحث الرئيسي بالدراسة: “لأول مرة وصفنا هذه الشبكة الوعائية المعدلة (MCVN) التي تزود الافعى المائية بإمداد تكميلي من الأكسجين إلى المخ أثناء الغمر”.
– وتتغذى الافعى المائية شديدة السمية، التي تعيش في المياه الاستوائية بجنوب شرق آسيا، على الشعاب المرجانية والمياه الساحلية الدافئة، ويجب أن تتنفس بانتظام حتى تظل على قيد الحياة.

كيف يتنفس التمساح


-التماسيح من الحيوانات التي تسلّلت من الماء للعيش على الأرض بشكلٍ دائم، تتنفس التماسيح بالرئتين بدلاً من الخياشيم، كانت الرئتان هي الحل لمشكلة التنفس التي واجهتها في أول أشكال الحياة، والتي أصبح من الضروري أن تتنفس الأكسجين من الجو بدلاً من الماء.
-يستطيع التمساح الغوص تحت سطح الماء ويحبس أنفاسه لفترات طويلة، كلما كان التمساح أصغر، كلما قل الوقت الذي يقضيه تحت الماء.
-أثناء الغوص بهدف الصيد، يمكن أن يبقى التمساح مغمورًا لمدة 10 إلى 15 دقيقة، إذا كان التهديد يدفع الحيوان للغوص بشكل لا إرادي فقد يكون الوقت تحت الماء 30 دقيقة أو أكثر، في حالات الطوارئ الصعبة يمكن أن تبقى التماسيح تحت لمدة تصل إلى ساعتين.
-تمساح الميسيسبي، كمثال يمكن أن ينطبق على معظم أنواع التماسيح إن لم يكن جميعها، يبقى مغمورًا لمدة تصل إلى ساعتين، خلال هذا الوقت، ينخفض معدل ضربات القلب إلى 2 أو 3 نبضة في الدقيقة للمساعدة في الحد من استهلاك الأكسجين.
-يُخفِّض الحيوان استهلاك الأكسجين مباشرة بعد الغوص ليتمكن من الغوص لفترة أطول. رغم أنه يمكن استخدام الرئتين كمصدر احتياطي للهواء، إلا أنه وفي معظم الحالات عندما يغوص بسرعة فإنه يطرد غالبية الهواء من رئتيه.
-يقوم القلب بإغلاق الصمامات وإعادة توجيه الدم إلى المناطق الأساسية، وتقييد تدفقه إلى المناطق غير الضرورية، وبالتالي الحدّ من استهلاك الأكسجين.
-يتميز دم التمساح بألفته للأكسجين، حيث يحمل المزيد منه في المناطق الغنية بالأوكسجين، ويطلقه بسرعة أكبر في المناطق المحرومة.

كيف يتنفس الثعبان البري


-الثعابين أو الأفاعي، هي حيوانات تنتمي للزواحف، وتعتبر من ذوات الدم البارد كما أنها تنتمي للحرشفيات و وجد أنواع كثيرة من الثعابين، فمنها الصغير، والذي لا يتعدى طوله العشرة سنتيمتر وهناك الطويلة جدا والتي قد يصل طولها إلى عدة أمتار، مثل أفعى الأناكوندا والتي يبلغ طولها حوالي 7 متر ويوجد عند الثعبان فتحتان للأنف، ولكن بالرغم من وجودها فهي ليست المسؤولة عن حاسة الشم، فالمسؤل عن حاسة الشم هو اللسان، حيث يقوم الثعبان بإخراج لسانه وتحريكه في كل الإتجاهات بصورة عشوائية، فيقوم اللسان بإلتقاط الجزيئات الدقيقة المنتشرة في الجو، ثم يقوم بإدخال لسانه إلى الميكوكون، وهو الجهاز المسؤل عن تمييز الجزيئات التي إلتقطها اللسان وتمييزها.

معلومات عن الافعى المائية


-الثعبان المائى أو الافعى المائية هو نوع من الاسماك الانبوبيه وهو شبيه بالافعى وله زعنفه ظهريه على امتداد الجسم وخياشيم للتنفس فى الماء وهو يتغذى على الديدان والاسماك الصغيره و سنتحدث في هذا النوع عن دورة حياتة لما فيها من العجب و سبحان الله في خلقة والحديث عن دوره حياه الثعبان المائى سيفضى بنا الى حقيقه اغرب من الخيال فهل سمعت يوما ان احد مخلوقات الله يولد يتيما هذا هو الثعبان المائى
– فمن عجائب الرحمن فى خلقه انة عندما تلح الغريزه الجنسيه للثعبان فانه يعرف بدنو اجله و يأخذ جسمه فى التشكل للوسط المرتقب ليتحمل الضغض الرهيب فى قاع البحرفتتولد تحت جلده فقاعات غازيه تساعده على مقاومه ضغض الماء الهائل فى اعماق البحر السحيقه فيسبح فى اتجاه البحر فيبحث عن بقعه فى قاع البحر بعيده الانعزال شديده الملوحه فيضع بيضه على مسافه لا يصل اليها امهر الغطاسين فتلين عظامه و يموت و بهذا تنتهى رسالته وتنتهى حياته اما البويضات الدقيقه فانها تقفس حيوانات يتيمه رقيقه هى فى اول الامر شريطيه منبسطه ثم تأخذ الشكل الانبوبى.
-وعند اكتمال الثعابين المائيه لنموها والذى يستغرق ثمانبه الى تسعه اشهر فى البحر فتنبئه بصيرته انه لم يعد له مقام فى البحر وهنا تقع اعجوبه اخري حيث تقوده حاسته الى مصبات المياه العذبه فى افواج لتحل اماكن امهاتها فى نفس الانهار التى خرجت منها.
-وسيره فى الانهار لا تعوقه الجسور او السدود حيث يتسلق الجسور وجوانب النهر وينساب كالافعى على الارض والحشائش مستعينا بملمس جسمه المغطى بغشاء مخاطى حتى يصل الى اماكن تواجد والديه اما عن كيقيه بقائه فترات خارج الماء فهذه قدره الخالق حيث ذود جهازه التنفسى بفجوات كثيره يملؤها بالماء قبل ان يزحف خارج النهر لينتفع بالهواء المذاب فيه اثناء اجتيازه للعائق و يساعده على ذلك ضيق الفتحه الخلفيه لخياشيمه .
-ويظل الثعبان المائى فى النهر حتى يصل الى مرحله البلوغ فيكرر رحله والديه الى البحر متخطيا كل الحواجز و عندما تنادى الثعبان غريزته وكان محبوس او اسير فى بئر او حوض مائى فانه يتبع نفس الدور الذى كان سوف يؤديه لو نجح فى الوصول الى البحر اذ يصوم عن الاكل وتلين عظامه ويفارق الحياه بدون ان يضع بيضا.



946 Views