كيف تتنفس الحيوانات

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 29 أكتوبر, 2021 2:19
كيف تتنفس الحيوانات


كيف تتنفس الحيوانات وسوف نتحدث عن كيف تتنفس الزواحف ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم كيف تتنفس الحيوانات تحت الماء؟ نجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تتنفس الحيوانات

1-كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الخياشيم
إن الكائنات التي تتنفس عن طريق الخياشيم هم فقط الحيوانات المائية وبوجه خاص الأسماك حيث أنها تمتلك خياشيم وإن الخياشيم تحتوي على خيوط خيشومية وهي غنية بالدم حيث تقوم السمكة بأخذ الماء عن طريق الفم وبمجرد وصولها إلى الخياشيم يتم فصل غاز الأكسجين عن الماء ويتم وصل غاز الأكسجين إلى مجرى الدم وذلك حتى يتم ضخ الدم إلى القلب وإلى جميع أجزاء جسم السمكة وأما عن غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الخياشيم إلى الماء مرة أخرى وهكذا.
2-كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الجلد
يوجد بعض أنواع من الحيوانات التي تمتلك جلدا رقيقا وهم الحيوانات من فصيلة البرمائيات وأيضا نوع من الكائنات التي تعيش في البيئة الرطبة حيث أنه عندما يكون الجلد خفيف في هذه الحالة يسهل إختراق غاز الأوكسجين إلى الجلد ووصوله إلى الأنسجة وأيضا خروج غاز ثاني أكسيد الكربون بنفس الطريقة والاعتماد في التنفس ليس على الجلد فقط بل أيضا أن هذه الكائنات تمتلك شعيرات دموية رقيقة موجودة تحت الجلد وهذا عامل أساسي في المساعدة في إتمام عملية التنفس.
3-كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الثغور
يوجد نوع من الحيوانات التي تتنفس عن طريق الثغور أو القصبة الهوائية وذلك يتم عند الحشرات عن طريق وجود قصبات هوائية وهي تمتد عن طريق أنابيب طولية ولكنها صغيرة جدا في الحجم وأن هذه الأنابيب داخلية وتمتد هذه الأنابيب خارج جسم الحشرة على طول الصدر والبطن وإن هذه الأنابيب الخارجية تسهل عملية التنفس من خلال الأنابيب الخارجية ولكن نلاحظ هنا أن هذه العملية من تبادل الغازات لا تدخل للدم بها.
4-كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الرئتين
إن الرئتين هم الوسيلة للتنفس وذلك يحدث عند الإنسان وبعض الأنواع من الحيوانات وتتم عملية التنفس عن طريق تنفس الهواء ودخوله عن طريق الأنف الذي يوجد به شعيرات دقيقة تقوم بتنقية الدم من الأوساخ والأتربة والذي يتم التخلص منه عن طريق المخاط ثم يمر الهواء في القصبة الهوائية حتى يرتكز في الرئتين ويكون عبارة عن غاز الأوكسجين ومن الرئتين يتم ضخه إلى القلب أولا ثم باقي أجزاء الجسم من أنسجة وخلايا وأجهزة وذلك يتم عبر الدم ثم يعود الهواء مرة أخرى ولكن في تلك المرة يكون خارج محملاً بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتخلص الرئتين منه وهكذا.

كيف تتنفس الزواحف

قشور الزواحف تمنعهم من إمتصاص الأكسجين من خلال جلدهم، كما يحدث في لبرمائيات، وبدلاً من ذلك، تتنفس الزواحف الهواء فقط من خلال رئتيها، ومع ذلك، فإن رئتيها أكثر كفاءة من رئتي البرمائيات، مع مساحة أكبر لتبادل الغازات وهذا تكيف زواحف مهم آخر للحياة على الأرض، ولدى الزواحف طرق مختلفة لتحريك الهواء من وإلى رئتيها وتستخدم السحالي والثعابين عضلات جدار الصدر لهذا الغرض وهذه هي نفس العضلات المستخدمة في الجري، لذلك يجب على السحالي أن تحبس أنفاسها عند الجري وتحتوي التماسيح على ورقة كبيرة من العضلات تحت الرئتين تسمى الحجاب الحاجز يتحكم في تنفسها وهذا هيكل موجود أيضًا في الثدييات.

ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم

1-الثدييات
تتكون رئة الثدييات من عدد كبير من الهياكل الشبيهة بالأكياس المعروفة باسم الحويصلات الهوائية. يحيط بكل سنخ خلايا دموية ، حيث يتم تبادل الغازات ويدخل الهواء جسم الثدييات عن طريق الأنف أو الفم ، ومنه يسافر للوصول إلى القصبة الهوائية ، التي تنقسم إلى قصبيين ، واحد لكل رئة ويتم تقسيم الشعب الهوائية إلى فروع أصغر تسمى القصيبات وكل من هذه يحمل الهواء إلى الحويصلات الهوائية ويدخل الهواء الرئتين ويتركها مع حركة الحجاب الحاجز العضلي وجزءًا من الاسترخاء وتقلص الأضلاع. ينتقل الهواء المستنشق والزفير بالطريقة نفسها في رئات الثدييات مثل البشر والكلاب والقطط.
2-البرمائيات
يمكن أن تعيش البرمائيات على الأرض والمياه. على الرغم من أنها تتنفس في المقام الأول عن طريق الجلد ، إلا أنها تعاني من الرئتين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسل بعض الأنواع يستخدم الخياشيم للتنفس ورئات البرمائيات بسيطة للغاية ، لذا فإن معظم تنفسها يتم عن طريق الجلد ، حيث يمر الأكسجين إلى خلايا الدم التي تحته وهذا النوع من التنفس يسمى تنفس الجلد.

كيف تتنفس الحيوانات تحت الماء؟

1-تم العثور على التنفس من خلال إنتشار الأكسجين على سطح الجسم أيضا في الأكينومات الجلدية وهي مجموعة من الحيوانات البحرية التي تشمل قناديل البحر ونجم البحر وقنفذ البحر وخيار البحر، ونجم البحر يمتص الأكسجين بينما تتدفق المياه على نتوءات على جلده تسمى حطاطات ومن خلال الأخاديد في هياكل أخرى تسمى الأقدام الأنبوبية، وهذا ما أوضحه عالم الحيوان اللافقاريات كريستوفر ماه باحث في متحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي في واشنطن دي. سي.
2-بعض أنواع خياريات البحر التي تعيش في المياه الضحلة مع ذلك لديها نوع مختلف من التكيف المتخصص للتنفس، وهي هيكل الشجرة التنفسي يقع في تجويف الجسم بالقرب من فتحة الشرج، بينما تمتص فتحة مستقيم خيار البحر الماء في جسمه تستخرج شجرة الجهاز التنفسي الأكسجين وتطرد ثاني أكسيد الكربون، وقال ماه إنه يتنفس حرفيا من مؤخرة جسمه.
3-بعض الحيوانات مثل قناديل البحر من الحيوانات البحرية التي تمتص الأكسجين في الماء مباشرة من خلال بشرتها، وأخبرت ريبيكا هيلم أستاذة مساعدة في جامعة كارولاينا الشمالية في آشفيل، ليفي ساينس، أن تجويف المعدة والأوعية الدموية داخل أجسامها يخدم غرضين هضم الطعام، ونقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون حوله.



383 Views